Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهادره| عودة «ستيف جوبز» إلى أبل وأول استخدام لجهاز كشف الكذب في المحكمة

في مثل هذا اليوم، 2 فبراير من عام 1996، تم تعيين جيل أميليو رئيسا تنفيذيا لشركة أبل للكمبيوتر خلفا لمايكل سبيندلر.

حمل أميليو على عاتقه مهمة صعبة، وهي إعادة إحياء شركة أبل بعد معاناتها من خسائر مالية وتراجع في الابتكار.

كان الاستحواذ على شركة “نكست” NeXT واحدا من أهم قرارات أميليو، وقد أسسها ستيف جوبز بعد مغادرته لشركة أبل في عام 1985، وتضمنت الصفقة عودة جوبز إلى أبل كمستشار، مما أثار حماسا كبيرا بين محبي أبل.

لكن الأمر لم تسر بسلاسة كما كان مخططا لها، فقد واجه أميليو صعوبات في إعادة هيكلة شركة أبل، وتعمقت حدة التوترات بينه وبين جوبز، وبعد 499 يوما من تعيينه بالمنصب، تم فصل أميليو من أبل، وحل محله ستيف جوبز، الذي تولى قيادة أبل بحماس ورؤية جديدة.

مع وصول جوبز إلى قمة شركة أبل، عادت الشركة إلى تحقيق الأرباح من خلال إصدار أجهزة iMac وG3 المبتكرة، وتعتبر هذه الفترة علامة فارقة في تاريخ أبل، حيث عادت الشركة إلى مكانتها كرائدة في قطاع التكنولوجيا.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1977، تم عرض النموذج الأولي لجهاز الكمبيوتر TRS-80 على تشارلز تاندي، الرئيس التنفيذي لشركة Tandy، وصاحب سلسلة متاجر “راديو شاك” Radio Shack.

أثار العرض التوضيحي إعجاب تاندي، مما أدى إلى بدء الإنتاج وبيع الجهاز في أغسطس من نفس العام.

كان جهاز TRS-80، الذي يرمز اسمه إلى “Tandy Radio Shack”، جهاز كمبيوتر شخصي غير مكلف نسبيًا، مما ساعد على تحفيز قبول اقتناء الكمبيوتر الشخصي في المنزل، وتميز الجهاز بمجموعة من الميزات المتقدمة في ذلك الوقت، بما في ذلك لوحة مفاتيح كاملة وشاشة عرض ملونة.

حقق جهاز TRS-80 نجاحًا كبيرًا، حيث تم بيع أكثر من 10 ملايين وحدة من الجهاز، وساعد هذا النجاح على تمهيد الطريق لجيل جديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، مما أدى إلى ثورة في طريقة تفاعل الناس مع التكنولوجيا، وأصبح علامة فارقة في تاريخ الكمبيوتر الشخصي، ومهد الطريق لجيل جديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1935، استخدم ليونارد كيلر، المخترع المشارك لجهاز كشف الكذب، اختراعه لأول مرة في محكمة.

تم استخدام جهاز كشف الكذب على اثنين من المجرمين في بورتاج، ويسكونسن، اللذين أدينا لاحقًا بالاعتداء عندما تم تقديم نتائج اختبار كشف الكذب إلى المحكمة.

يمثل هذا الحدث علامة فارقة في تاريخ علم الطب الشرعي، حيث مثل أول استخدام لجهاز كشف الكذب في محكمة أمريكية، وساعدت نتائج الاختبار في إدانة المتهمين، مما أكد إمكانات استخدام جهاز كشف الكذب كأداة للتحقيق في الجرائم.