Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| قيادات هواوي تتحدث عن قدرات مصر في تحقيق الأمن السيبراني داخل منظومة التحول الرقمي

أجرى الحوار: أحمد البرماوي وتامر إمام 

أعده للنشر: أحمد عزمي

على هامش مشاركتها في مؤتمر “سلسلة الابتكار والأمن السيبراني – مصر 2022″، والذي أقيم بالقاهرة من 28 إلى 29 مارس 2022، عقدت هواوي تكنولوجيز لقاء مع الصحفيين المصريين، كشفت خلاله عن جهودها الحالية من أجل تحقيق الأمن السيبراني والتحول الرقمي الآمن في مصر.

شاركت FollowICT في جلسة الدائرة المستديرة، التي عقدتها هواوي، ومثّل الشركة العالمية فيها عدنان بن حليمة، نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوي لمنطقة شمال أفريقيا، والمهندس محمد مدكور، كبير مسؤولي الأمن السيبراني في هواوي مصر.

ما الذي تلتزم به هواوي خلال تعاملها مع شركائها حول العالم، خاصة في الأمن السيبراني؟

تلتزم هواوي التزاما ثابتا بالعمل مع جميع شركائها لخلق بيئة إلكترونية آمنة وشفافة. إن نهج هواوي يقوم على أن يكون الأمن السيبراني مدمجا في كل جانب من جوانب الشركة، من الاستراتيجية والعمليات إلى الموارد البشرية وعملية التسليم.

تعتقد هواوي أيضا بضرورة أن تكون حلولها التقنية تتبع توحيدا قياسيا عالميا Standardization، وبذلك تتحقق أقصى كفاءة منها، لأن أطراف المنظومة بالكامل يكونون قادرون على التواصل وفهم بعضهم البعض. وفي الواقع، تتمتع هواوي بسجل حافل في مجال الأمن السيبراني حول العالم.

كيف دمجت هواوي متطلبات الأمن السيبراني في عملياتها التشغيلية؟

بوصفها شركة رائدة في توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وضعت هواوي معايير الصناعة، وكذلك أفضل الممارسات والمتطلبات اللازمة، لدمج الأمن السيبراني في العمليات التشغيلية الشاملة، وقد وقعت هواوي اتفاقيات في مجال الأمن السيبراني مع أكثر من 3400 موردًا من كل أنحاء العالم، كما أنشأت مراكز “شفافية الأمن السيبراني وحماية الخصوصية” العالمي للتعاون مع أصحاب المصلحة الرئيسين في الابتكار والتواصل والتحقق.

في مصر، هل يمكن أن نطمئن لتوفير هواوي لحلول تحول رقمي آمنة؟

في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبح الأمن السيبراني تحديًا مهمًا بغرض تحقيق التحول الرقمي الآمن، لذا تحرص هواوي مصر على تزويد شركائها بأحدث الحلول والابتكارات التكنولوجية الآمنة. ومن خلال استثماراتها الضخمة في البحث والتطوير، حققت هواوي شوطًا كبيرًا في هذا المجال. ونعد بمواصلة هذه الجهود لتوفير حلول التحول الرقمي الآمن في كافة القطاعات.

إلى أي مدى تلمس هواوي اهتمام الحكومة المصرية بالأمن السيبراني في المرحلة الحالية؟

ترى هواوي أن الحكومة المصرية تدرك جيدا أهمية الأمن السيبراني وحماية البيانات كركيزة أساسية لعملية التحول الرقمي في مصر، ويبدو ذلك واضحا في إصدار القوانين المتعلقة بحماية البيانات والأمن السيبراني خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى تأسيس المجلس الأعلي للأمن السيبراني، الذي يحظى برعاية مباشرة من السيد رئيس الجمهورية، والذي يختص بوضع استراتيجية وطنية لمواجهة الأخطار والهجمات السيبرانية والإشراف على تنفيذها وتحديثها.

هناك أيضا كثير من المبادرات التي تتبناها مؤسسات مصرية وطنية، تهدف إلى رفع الوعي بأهمية حماية البيانات والأمن السيبراني، مثل اتحاد بنوك مصر، الذي يوفر حملات توعية للتعرف على الاحتيال الإلكتروني والجرائم السيبرانية.

من وجهة نظر هواوي، ما هي أبرز التحديات التي تواجه العالم للتصدي للجرائم السيبرانية والإلكترونية؟

تعتقد هواوي أن صناع السياسات حول العالم يجب أن يركزوا على خمسة تحديات رئيسية، وهي محو الأمية الرقمية لدى الجمهور والمستخدمين، ودعم المؤسسات الصغيرة في التحول الرقمي، وتأمين البنية التحتية الحيوية والشبكات الحكومية، ومواكبة البيئة التكنولوجية شديدة التطور وسريعة التغير، إلى جانب مساندة الجهود الشرطية لمكافحة الجريمة السيبرانية، سواء من خلال توفير حلول مساعدة لها أو تطوير أدائها التكنولوجي.

ما هي أوجه تعاون هواوي حاليا مع المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) في مصر؟

بدأ التعاون بين هواوي والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات و في مصر ، وبحكم تخصص ومسؤولية المركز، الذي يقوم بالتخطيط والتنفيذ والتحديث لخطط الأمن السيبراني في مصر، تتواصل هواوي مع المركز بشكل دائم للتعاون معا في تقييم مخاطر الأمن السيبراني المحتملة، والحلول التكنولوجية المناسبة لها. والحقيقة أن تعاون هواوي يمتد إلى كل المختصين في المجال التكنولوجي في مصر.

أي القطاعات في مصر أكثر اهتماما بالأمن السيبراني؟

كلما كانت البيانات الخاصة بقطاع معين حساسة وثمينة، كلما زاد اهتمام القائمين عليه بحلول الحماية الإلكترونية والأمن السيبراني، وبالطبع القطاع المصرفي واحدة من أكثر القطاعات اهتماما بالأمن السيبراني إضافة إلي قطاع الاتصالات والتعليم، وكذلك البيانات الحكومية الخاصة بالمواطنين.

في العموم، لم يعد الأمن السيبراني رفاهية، أو يمكن الاستغناء عنه أو تأجيله لعدم كفاية الميزانية، وكل شركة ومؤسسة حكومية أو خاصة لا بد وأن تضع في أولوياتها حماية بياناتها.

ما هو حجم استثمارات هواوي بالسوق المصري، وما هي المشروعات التي تعمل عليها هواوي حاليا في مصر، خاصة في مشروع العاصمة الإدارية؟

لا تعد العاصمة الإدارية المشروع الوحيد الذي تشارك فيه هواوي في مصر، فلدينا العديد من الشركاء والعملاء على مستوى المؤسسات والشركات، خاصة في مجال البنية التحتية التكنولوجية، منها الحكومية، مثل وزارات النقل والكهرباء والطاقة، وشركات خاصة.

ومن أهم أعمال هواوي المزمع انطلاقها في مصر، التعاون مع المصرية للاتصالات لإنشاء أول نقطة تخزين لمحتوى الإنترنت “PoP” لها فى مصر وذلك فى مركز البيانات الإقليمى الخاص بالشركة المصرية للاتصالات فى القرية الذكية بالقاهرة ، مما يحسن من تجربة المستخدم.

يطرح المشروع الطموح مصر كمنافس إقليمي ودولي لجذب الشركات العاملة في مجال تخزين المحتوى والخدمات السحابية ومراكز البيانات، ويوفر خدمات المحتوى بأعلى كفاءة ممكنة في مختلف المجالات، مثل صناعة المحتوى والألعاب والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والخدمات الحكومية.

إلى أي مدى يثق القطاع الحكومي والخاص بحلول هواوي التقنية، خاصة في الأمن السيبراني، وخاصة مع شهرة هواوي في الأساس كشركة أجهزة “هاردوير”، ومع الظروف السياسية الأمريكية الحالية للتضييق على هواوي؟

لا يوجد لدى هواوي، وطوال تاريخها، أي مشكلات تتعلق بالأمن السيبراني، ولدينا استراتيجية لضمان استمرارية وفعالية حلولنا التقنية المختلفة، ومنها الأمن السيبراني، واتفاقيات ونظام لحماية عملائنا وشركائنا من أزمات مثل نقص الإمدادات أو الخدمات أو جودة المنتجات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام البحث والتطوير R&D في هواوي، والذي تهتم به بوجه خاص، كثيرا ما يرجح كفة التعاون معنا عند المفاضلة بيننا وبين كثير من المنافسين، وعلى سبيل المثال، أنفقت هواوي حوالي 22,4 مليار دولار على البحث والتطوير خلال عام 2021، منها 5% تقريبا على بحوث الأمن السيبراني.

هل يمكن إلقاء الضوء على أحد نتائج البحوث والتطوير الحديثة من هواوي؟

بفضل فريق البحوث والتطوير في هواوي، لدينا اليوم نظام للابتكار في التقنيات الرقمية لدعم التنمية الخضراء، ما يعرف بـ”الديجيتال جرين”، حيث تهتم هواوي بتوظيف صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل دعم التنمية المستدامة والمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

يذكر أن هواوي، وخلال مشاركتها في مؤتمر “سلسلة الابتكار والأمن السيبراني – مصر 2022” بالقاهرة، قد حصلت على 3 جوائز عن جهودها في مجال الأمن السيبراني؛ حيث تسلمت هواوي مصر جائزة أفضل شركة لابتكارات بيئة العمل الرقمية، وحصلت شركة هواوي المغرب على جائزة أفضل استراتيجية لزيادة الوعي بالأمن السيبراني، فيما حصل المهندس/ محمد مدكور، كبير مسؤولي الأمن السيبراني بشركة هواوي مصر على جائزة رائد العام في مجال الأمن السيبراني.