Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار|د.أسعد سلامة: نطمح لإنشاء نسخة أخرى من «إنفنتى تاورز» بالعاصمة الإدارية والتكنولوجيا تحكم خطط الشركة

تتطلع شركة انفنتي تاورز للتطوير العقاري إلى إنشاء أبراج شاهقة الارتفاع بالعاصمة الإدارية خلال الفترة المقبلة بعد نجاحها في مشروعها الأول في مصر «انفنتي تاورز» بالعاصمة الإدارية، مستخدمة أحدث المعايير التكنولوجية في مشروعها والاستدامة في عمليات البناء والإنشاء والتشغيل والإدارة.

قال الدكتور أسعد سلامة رئيس شركة إنفينتي تاورز، إن العاصمة الإدارية تُعد المكان الأنسب والأقل تكلفة لإنشاء ناطحات السحاب والأبراج شاهقة الارتفاع، وذلك نظرا لانخفاض تكلفة أعمال الحفر وعمق مياه التربة مقارنة بالمناطق القريبة من البحر ونهر النيل.

أشار «سلامة» في حواره لمنصة «ـFollow ICT» إلى أن الشركة تعطي أولوية في مشروعاتها للتكنولوجيا في مختلف الجوانب في منشآتها في التأمين والإدارة وأنظمة التخلص من المخلفات وغيرها.

انفنتي تاور بناء أخضر ومستدام

وأضاف أن مشروعها «إنفنتي تاور» هو مشروع أخضر ومستدام موفر لاستهلاك الطاقة، حيث حرصت على استخدام مواد بناء وتحقيق الاستدامة بداية من عمليات البناء وإعادة تدوير مخلفات البناء مرة أخرى، فضلا عن استخدام زجاج الأبنية الموفر للطاقة والصديق للبيئة.

وأوضح الدكتور أسعد سلامة، أن مشروعها الحالي تصب به خلاصة خبراتها من مشروعاتها السابقة في الإمارات والسعودية، حيث أنشأت بالفعل نحو 130 برج خلال 20 سنة، ونحو 40 سنة خبرة في الهندسة المعمارية.

ومشروع إنفنتي تاور ثاني أكبر برج بالعاصمة الإدارية، بطول 200 متر، على 28 دور إداري وتصل مساحة المكتب 1560 متر، ويضم نحو 100 مساحة مكتبية مساحتها تتراوح بين  118 حتى 1560 متر،  بالإضافة إلى المساحات التجارية المخصصة للإيجار.
أضاف الدكتور أسعد سلامة، أن فكرة البرج الأساسية تعتمد على الاستفادة القصوى من المساحات به، وتسعى لتحقيق أسرع وقت ممكن للوصول إلى المكاتب الإدارية والتجارية بالمنشأة، كما تعتمد على أعلى المعايير الهندسية في الإنشاء وأنظمة التكييف وإنذار وإطفاء الحريق.

قياس نسبة التلوث في البيئة

وأشار إلى أن مشروع الشركة «انفنتي تاور» سيكون أول مبنى في مصر يقيس نسبة التلوث في البيئة باستخدام التكنولوجيا، حيث حرصت الشركة على استخدام هذه التكنولوجيا في عملية الإنشاء، كما جاري استخراج شهادة هيئة «لييد» الأمريكية.

وشهادة LEED هي نظام تصنيف المباني الخضراء الأكثر استخداماً في العالم، وتم تطويره من قبل مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC).

وقال الدكتور أسعد سلامة، إن إنشاء الخرسانة تحتاج إلى حرارة عالية كما ينتج عنها فاقد، لافتًا إلى أن الشركة استطاعت لأول مرة إعادة تدوير مخلفات الخرسانة «الشدات» في المشروع من البلاستيك والحديد وإعادة تدوير القوالب.

وأضاف أن الفارق الحقيقي في إنشاء المشروع لا يكمن فقط في فرق تكلفة الإنشاء لكنه يوجد في فرق المعرفة والاستفادة منها في عملية الإنشاء.

لفت إلى مركز البرج بمنطقة المال والأعمال أمام البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة وأمام محطة المونوريل.

خطة للتوسع بعد نجاح المشروع الأول للشركة

وقال إن خطة الشركة التوسعية تطمح لأن تنشئ نسخة أخرى من برج انفنتي فى العاصمة الإدارية مرة أخرى، وفكرة انشأ مثل هذا البرج فى اماكن اخرى سواء كانت ساحلية او فى القاهرة سترفع من تكلفة البناء ، وذلك نتيجة للتعامل مع تغيرات اخرى مثل المياه سواء كانت مياه بحر او نيل على عكس العاصمة الإدارية الجديدة التى لايوجد بها مثل هذه العوامل وبالتالى ساهمت فى خفض تكلفة الجراجات الى النصف.

وأشار الدكتور أسعد سلامة، إلى أن الخطة التوسعية ستشمل شراكات حيث تضم «انفنتي» لديها 25 شريك من أجانب وعرب ، وتعتمد الشركة على التمويل الذاتى من خلال الشركاء ولا يوجد اى تمويلات بنكية ، ان المبانى الادارية لا تقوم على المظهر الجيد وحسب ولكن يجب أن يتوفر الجراجات والمصاعد بالإضافة إلى المساحات الجيدة.

وقال إن الشركة حصرت على الانتهاء أولا من إنشاءات المرحلة الأولى قبل طرح البيع بمشروعها «انفينتي تاور»، حتى يتوفر للعميل رؤية المشروع على أرض الواقع قبل التعاقد، والذي يعتبر ثاني أكبر برج في العاصمة الإدارية بعد البرج الإيقوني.

العاصمة الإدارية المكان الأفضل للاستثمار العقاري

وأضاف أن الشركة حرصت على أن يكون أولى مشروعاتها في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة باعتبارها المستقبل والمكان الأفضل للاستثمار العقاري خلال الفترة المقبلة، كما تسعى للاستفادة من الفرص من إنشاء المشروعات الإدارية والتجارية بالعاصمة الإدارية.

قال رئيس مجلس الادارة شركة انفنتي تاورز للتطوير العقاري، إن ارتفاع سعر صرف الدولار بالتأكيد احدثت تأثير على الشركة ولكن لم يحدث خسائر لان الشركة كان تعمل بالفعل قبل زيادة سعر الصرف وتقوم بالتجديد ، وحجم الاستثمارات التى تم ضخها فى المشروع حتى الآن تساوى حجم المبيعات التي حققتها الشركة، و تبلغ 1.2 مليار جنيه، وتم الانتهاء من بيع المرحلة الأولى للمشروع منها نحو 55% للمصريين و45 % للاجانب والمغتربين المقيمين بالخارج .

ونوه الدكتور أسعد سلامة، أن العام الجارى هو الثالث لشركة انفنتي تاور فى مصر ، ولكن تسجيل الشركة كان فى عام 2019، وتُعد من أوائل الشركات التى بدات العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة ولم تواجه اى مشكلات مع شركة العاصمة وكان هناك تفهم كامل مع الشركة فى حميع خطوات العمل، وكان كل الاهتمام ينصب على محاولة تطبيق الامثل بأحدث المواصفات.