Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جولة في أول مطار للدرونات والسيارات الطائرة في العالم

تقوم شركة “أوربان إير بورت” Urban Air Port ببناء أول مطار في العالم للدرونات (الطائرات بدون طيار) والسيارات الكهربائية الطائرة ذاتية القيادة، وذلك في كوفنتري بالمملكة المتحدة.

ومن المخطط أن يبدأ المطار المستقبلي عمله خلال العام الجاري، مستخدما تكنولوجيا متطورة في إدارة حركة الدرونات والتاكسي الجوي، من أجل نقل البضائع والمسافرين عبر المدن.

وكما يقول ريكي ساندو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Urban Air Port، فإن الدرونات والسيارات الطائرة ستحتاج بكل تأكيد إلى مطارات ومنافذ جوية، كما تحتاج السيارات للطرق والقطارات للسكك الحديدية.

ويعرف مطار الدرونات والسيارات الكهربائية الطائرة باسم “إير-ون” Air-One، وسيكون له الفضل في تولي المملكة المتحدة لزمام القيادة في اقتصاد عالمي نظيف عديم الانبعاثات.

اختارت الشركة الموقع الحالي للمطار في كوفنتري، التي تقع في مركز المملكة المتحدة، كما تعد مركزا تاريخيا لصناعة الطيران والسيارات، وأحد المناطق الجاذبة لاستثمارات الصناعات التحويلية المستقبلية، وبذلك يمكن الوصول إلى جميع أنحاء المملكة المتحدة في غضون 4 ساعات.

فاز مشروع “إير-ون” Air-One في منافسة نظمتها الحكومة البريطانية تحت عنوان “تحدي الطيران المستقبلي”، وحصل المشروع على منحة 1,2 مليون جنيه استرليني، ويوفر المشروع البنية التحتية ونظام الطيران للجيل الحالي والأجيال القادمة من المركبات الجوية الكهربائية وذاتية القيادة، ويساعد المملكة المتحدة على الريادة في مجال النقل الجوي الكهربائي في المناطق الحضرية.

بالإضافة إلى الدعم الذي يتلقاه المشروع من مجلس مدينة كوفنتري، يحظى كذلك بدعم مجموعة هيونداي موتور، والتي تعمل على تطوير مركبات طائرة تجارية، ستكون جاهزة بحلول عام 2028.

سيقدم المطار في البداية شروحا للجمهور للتعرف على التكنولوجيا الجديدة، كما ستعرض شركة مالوي للملاحة الجوية طائرات الشحن الكبيرة، والتي تعمل بدون طيار، كما ستقوم جامعة كوفنتري باستضافة عروض حية لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي eVTOL.

وتهدف شركة Urban Air Port إلى تنفيذ أكثر من 200 مطار مماثل في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025، وسوف يتم تنفيذ المطارات اعتمادا على تكنولوجيا الفك والتركيب، بحيث يمكن تركيب هذه المطارات سريعا في حالات الكوارث والمناطق المنكوبة.

يذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” NASA تتوقع أن يبلغ اقتصاد النقل الجوي الحضري 500 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها قريبا، كما تشير تقديرات أخرى إلى وصوله إلى 1 تريليون جنيه استرليني عالميا خلال العقدين القادمين.