Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مركز متقدم لمصر في الابتكار النظيف على «مؤشر المستقبل الأخضر» لعام 2021

يهتم “مؤشر المستقبل الأخضر” The Green Future Index بتصنيف 76 دولة وإقليم عالميا بحسب تقدمها والتزامها نحو بناء مستقبل منخفض الكربون.

ويقيس المؤشر العالمي درجة تمحور اقتصاد كل دولة نحو الطاقة النظيفة، واهتمام النشاط الصناعي والزراعي والمجتمعي بها بالاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والابتكار فيها وتمويلها.

موقع مصر عالميا على مؤشر المستقبل الأخضر 2021

وبحسب مؤشر المستقبل الأخضر لعام 2021، تأتي مصر في المركز الـ58 عالميا بصفة عامة، بينما تشير تفاصيل المؤشر إلى ترتيب مصر في انبعاثات الكربون في المركز 50، وفي المركز الثامن في الابتكار النظيف، والـ55 في سياسة المناخ، والـ37 في المجتمع الأخضر (منها إعادة التدوير والمنتجات الموفرة للطاقة والتشجير)، والـ69 في التغيير الهيكلي في نظام الطاقة.

وأشاد مؤشر المستقبل الأخضر لعام 2021 بمشاركة مصر في عدد من استثمارات الطاقة النظيفة العابرة للحدود، مثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية في جنوب مصر، والذي تبلغ تكلفته 2 مليار دولار تقريبا.

ويولد مجمع بنبان للطاقة الشمسية طاقة كهربائية نظيفة بقدرة 1,5 جيجاوات، بتمويل رئيسي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تحولات بارزة لمعالجة أزمة الطاقة في مصر

وتشهد مصر تحولات ملحوظة وبارزة في سعيها لمعالجة أزمة الطاقة، وهي تعمل بجد على زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة، لتصل إلى 20% من الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول 2022، وإلى 42% بحلول 2035.

وتتبنى الحكومة المصرية استراتيجية متكاملة ومستدامة للطاقة، والتي تهدف إلى توليد 12% من الكهرباء من الرياح، و2% من الطاقة الشمسية، و6% من الطاقة الكهرومائية، وذلك خلال عام 2022.