Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بريق الرمال السوداء.. فرص ذهبية للاستثمار بدعوة من السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن اكتشاف الرمال السوداء في مصر كان من 80 و90 سنة، و «منذ 5 سنوات تحدثنا عن الاستثمار في هذا المجال لكن الأمر لم يلقى تشجيعًا كفكرة».

وافتتح الرئيس السيسي مشروع مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بكفر الشيخ، ووجه الجهات المعنية بإتاحة كافة البيانات للجميع حتى يتمكنوا من الدخول والاستثمار في هذا المجال الواعد.

وأضاف الرئيس السيسى: “دراسات الجدوى للمشروع استغرفت نحو 3 سنوات، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالحفاظ على العاملين فى مشروعات الرمال السوداء.

ودعا الرئيس القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الرمال السوداء، مشيرًا إلى أن الشركات التي بدأت العمل به يمكنها إنشاء عدة مصانع أخرى مثل هذا المصنع.

كشف الرئيس وجود نحو 400 كيلو من الاحتياطيات، وهو ما يمكن شركة من العمل لمدة 400 سنة، ويمكن الاستفادة من ذلك بزيادة عدد الشركات المستثمرة طيب فيه فرصة للشركات تدخل فى الموضوع ده على ضوء المؤكد”.

لفت إلى وجود فرص للاستثمار بالرمال السوداء في بحيرة ناصر وبرنيس لإنشاء 3 إلى 4 مصانع، قائلا: «من يرغب في الشراكة فإن المشروع يكلف 4 مليارات جنيه، وإنشاء مصنعان و3 و4 سيكلف 20 مليار جنيه..كل المنتج يتم تصديره للخارج».

تابع الرئيس السيسي: “عاوز أقول لكل الشركات المصرية حتى لو مكنتش معنية بالثروة المعدنية الرقم اللى بنتكلم فيه مش كبير لكن فى النهاية مشروع يدار بشكل وعائد طيب جدا ويزيد عن 25 %.

قال الرئيس السيسي: «أي فرد في القطاع الخاص يفكر فى العائد فإن العائد مرتفع للغاية، ويمكن تكوين شراكات واستثمار نحو 30 مليار جنيه لإنشاء 3 إلى 4 مصانع خلال عامين».

أكد الرئيس السيسى، أن الدولة المصرية ليس أمامها وقت لإضاعته، قائلا: «نشجع العمل فى مشروع الرمال السوداء.. فلا يوجد وقت أو فرصة نضيعها».

وأضاف الرئيس السيسى: «أرجو أن رسالتى تصل للقطاع الخاص.. ادخلوا وحدكم سنساعدكم أو بشراكة مع الدولة لإنشاء أكثر من مجمع للرمال السوداء».

قال إن الأمور الخاصة بعمل مجمع مصانع الرمال السوداء أصبحت متوفرة، مشيرًا إلى أنه عقب الانتهاء من مشروعات الرمال السوداء تتحول الشواطئ الموجودة فى المناطق الخاصة به.

ومصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ يعتبر هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة.

والمصنع يعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وكذلك تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء.

وتستخدم الرمال السوداء في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

وتدخل الرمال السوداء في أكثر من 40 نشاط من أنشطة الصناعات، والتي يأتي أبرزها صناعة هياكل الطائرات، وكذلك تدخل في صناعة الورق وأسلاك اللحام، كما تدخل في صناعة السيراميك بالإضافة إلى صناعة تبطين اللحام وصناع الدهانات والبلاستيك بالإضافة إلى صناعة الأسنان.

والرمال السوداء عبارة عن رواسب شاطئية سوداء اللون وثقيلة الوزن، وتتراكم على عدد من الشواطئ على مسابقة قريبة من مصبات الأنهار الكبيرة، ويتكون هذا النوع من الرمال بسبب تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر.