Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اورنچ مصر نموذجا عالميا خلال COP27.. رحلة التحول إلى «صفر كربون» في 7 سنوات

مشروع طموح لم تضيع اورنچ مصر وقتا في تبنيه والاستثمار فيه وبذل جهودها من أجل الوصول السريع إلى أهدافه ونتائجه.. إنه مشروع تحول عملاق الاتصالات إلى الحياد الكربوني أو “صفر انبعاثات من الكربون”.

يضع مشروع “صفر الكربون” عملاق الاتصالات اورنچ مصر في مكانة مميزة تليق به، خلال انعقاد الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول المناخ COP، في شرم الشيخ، بين الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.

بداية رحلة مثيرة وطموحة

بدأت اورنچ مصر رحلتها المثيرة لتحقيق “صفر الكربون” منذ عام 2015، وهو العام الذي اجتمعت فيه 193 دولة في باريس، ضمن مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP21، وأبرمت الدول اتفاقا للحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية لمواجهة التغير المناخي، من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

مع ذلك، كانت اورنچ مصر أكثر تطلعا من “قمة باريس”، وأكثر تفاؤلا من الدول المشاركة في اتفاقية الحياد الكربوني، وحددت هدفا أكثر طموحا بأن تصل إلى هذا الهدف بحلول 2040.

تحركت اورنچ مصر بشكل فوري من أجل تقييم موقف المجموعة العالمية وكافة الشركات التابعة لها في الدول المختلفة، وكانت مصر على رأس أولويات المجموعة العالمية كونها السوق الأضخم من ناحية عدد المشتركين.

ومن اللحظة الأولى، وضعت اورنچ مصر في اعتبارها تنفيذ كافة معايير الحياد الكربوني، التي أقرها الاتحاد الدولي للاتصالات ITU لشركات الاتصالات ومورديها وشركائها، واستباق السوق بالتعاون مع شركاء عالميين لتطوير ابتكارات وتقنيات خاصة تسهم في تسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني.

إنجازات مثيرة للإعجاب

ضخت اورنچ مصر استثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه من أجل اقتناء أحدث الابتكارات الصديقة للمناخ، وتحملت الزيادات المنطقية في تكاليف التشغيل، من أجل التحول بعملياتها إلى عمليات خضراء نظيفة وصديقة للبيئة، وأقل تأثيرا على المناخ، وأكثر كفاءة في استغلال الطاقة.

احتوت استراتيجية اورنچ مصر في عملية تحولها للعمليات الخضراء النظيفة على شبكاتها ومحطاتها الخارجية، ومقرها الرئيسي ومبانيها الإدارية، وكذلك فروعها ومتاجرها، وصولا إلى منتجاتها وإعلاناتها.

بفضل نجاح اورنچ مصر في تحقيق استراتيجيتها، تمكنت من تقليل الانبعاثات الكربونية في بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50% خلال آخر عامين، كما وفرت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد عن 40%، وبدت خطوات اورنچ مصر واضحة ومتسارعة نحو تحقيق هدفها، والوصول إلى “صفر كربون” بحلول 2040.

اورنچ مصر الأولى في إطلاق شبكات صديقة للبيئة

نجحت اورنچ مصر، خلال آخر عامين، في تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، كما حولت 250 موقعا آخر إلى العمل بطاقة هجينة عبر تركيب مولدات حديثة تقلل من استخدام وقود الديزل، وفي نفس الوقت تعمل على شحن بطاريات ليثيوم عالية الكفاءة بالموقع، حيث تتولى البطاريات تشغيل المحطات طوال فترة الليل، وبذلك تراجع عدد المولدات التقليدية بأكثر من 55%، وانخفضت مدة تشغيل المولد بشكل حاد لا يتعد 6 ساعات يوميا، لينخفض استهلاك وقود الديزل بنسبة 50% تقريبا.

شبكات اورنچ مصر بلا مكيفات هواء ضارة بالبيئة

استحدثت اورنچ مصر تقنيات شديدة التطور لخفض استهلاك الطاقة على امتداد شبكاتها، واستغنت تماما عن مكيفات الهواء الضارة بالبيئة، واستبدلتها بوسائل تبريد طبيعية صديقة للبيئة، وقد نجحت اورنچ مصر في ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 40% في المحطة الواحدة.

ونجحت اورنچ مصر في توفير استهلاك الكهرباء في شبكاتها بنحو 21 ألف ميجاوات ساعة خلال آخر عامين، على الرغم من التوسع الكبير لشبكاتها على مستوى مصر، كما قللت الانبعاثات الكربونية الناتجة عن المحطات بنحو 40 مليون كيلو طن تمهيدا للقضاء عليها تماما في المستقبل القريب، والتحول إلى شبكة خضراء بالكامل.