Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صعود مفاجئ ثم هبوط حاد.. ماذا يحدث لـ «البيتكوين»؟

بات سعر البيتكوين هو الشاغل الرئيسي للمحللين الماليين وخبراء العملات الإلكترونية، حيث شهد سعر البيتكوين حالة من التأرجح على مدار الأيام القليلة الماضية، حيث واصلت العملة الإفتراضية البيتكوين تراجعها خلال تعاملات اليوم الإثنين، لتهبط بنسبة 10.3%، بعدما قفزت أمس أعلى مستوى 34 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق.
وانخفضت العملة الافتراضية الأكبر في العالم “بتكوين” لتسجل حدود 30 ألف دولار، لتفقد بذلك نحو 3900 دولارا، مقلصة خسارتها بعد أن تراجعت إلى 28723 دولارا وهو أقل مستوى له خلال الجلسة.

وقفزت البيتكوين خلال العام المنصرم بأكثر من 300%، وحققت مستويات قياسية جديدة، مقارنة مع مؤشر الأسهم الأمريكية “إس أند بي 500” الذي ارتفع 16% في 2020، ونسبة صعود الذهب التي بلغت 25%.

يذكر أن عملة البيتكوين، ارتفعت إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الأخيرة، مدفوعة جزئيًا بشراء كبار المستثمرين المؤسسين، حسبما ذكر مسؤول العملات المشفرة لدى شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” “هنري أرسلانيان”.

ودعم ارتفاع “البيتكوين” خلال العام الماضي استثمار مليارديرات “وول ستريت” من بينهم “بول تيودور جونز” و”ستانلي دروكنميلر”، الأمر الذي عزز الثقة في العملة المشفرة وشجع على الاستثمار فيها.

البيتكوين
البيتكوين

وأتاحت كبرى الشركات المالية مثل “باي بال” و”فيديلتي” الدفع بالعملة المشفرة، فيما استخدمت شركات مثل “سكوير” و”ميكروستراتيجي” ميزانيتها لشراء “البيتكوين”.

وصعدت البيتكوين – العملة الرقمية الأشهر – في نحو 3 أشهر فقط بأكثر من 23 ألف دولار أو ما يعادل 218% مسجلة مستويات قياسية جديدة بدأت منذ تجاوزها مستوى 20 ألف دولار، لتعيد إلى الأذهان ما فعلته في عام 2017 وهو ما كان سبب ذيع صيتها رغم عدم الاعتراف بها من جانب أغلب الدول والحكومات والتحذير من مخاطرها.

وعلى الرغم أن الصعود الأخير بدأ بشكل كبير منذ نهاية سبتمبر الماضي فإن الصعود الملحوظ بدأ منذ نهاية مارس الماضي عندما كان سعر بيتكوين 6494 دولارا، وهو ما تزامن مع بدء تفشي أزمة كورونا المستجد على مستوى العالم ولجوء المستثمرين إلى عدد من الملاذات الآمنة وهو ما تسبب في عودة ظهور بيتكوين على الساحة.

وبحسب ما أشارت إليه شبكة بي بي سي، فإن ارتفاع بيتكوين الرقمية في الشهور والأيام الأخيرة يعود إلى إقبال كبير من المستثمرين المتطلعين إلى جني أرباح سريعة، وأن محللين يعتقدون أن بيتكوين ستواصل صعودها مع المزيد من الانخفاض لأسعار الدولار عالميا.

وانخفضت قيمة الدولار بسبب حوافز مالية كبيرة قدّمها البنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا، لينهي الدولار عام 2020 بأكبر خسارة سنوية له منذ عام 2017، بحسب بي بي سي.

وبحسب وكالة بلومبرج، قال أنطوني ترينشيف، الشريك الإداري والمؤسس المشارك لشركة نيكسو في لندن، التي تعتبر نفسها أكبر مقرض للعملات المشفرة في العالم، إن العملة ستكون في طريقها إلى 50 ألف دولار على الأرجح خلال الربع الأول من عام 2021.

البيتكوين

وأضاف أن المستثمرين المؤسسين الذين يعودون إلى مكاتبهم هذا الأسبوع من المرجح أن يدعموا الأسعار أكثر بعد شراء التجزئة خلال العطلات.

وقال مايك ماكجلون، الخبير الاستراتيجي للسلع في بلومبرج إنتليجنس، في مذكرة الشهر الماضي، إنه تم تبني بيتكوين في المزيد من محافظ الاستثمار العالمية مع توسع أصحابها خارج نطاق خبراء التكنولوجيا والمضاربين.

وأضاف أن أنصار هذه العملة استغلوا أيضا ما يقال إن العملة يمكن أن تعمل كمخزن للثروة وسط تفشي طباعة أموال البنك المركزي “الأمريكي”، حتى مع استمرار التضخم في الغالب.

نشأة عملة بيتكوين

هي عملة رقمية افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العام التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات البيتكوين إلى النظام، وتم إطلاقها في عام 2008، حيث اخترعها شخص مسمى بـ “ساتوشي ناكاموتو” وهويته مجهولة.

ويصل عدد العملات الإفتراضية حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى لبيتكوين في 2017 والتي سلطت الضوء على هذا المجال والتداول فيه وبالتالي ظهور المزيد من هذه العملات.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، يتم تداول نحو 4154 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعارها، وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ولايتكوين، وداش، وغيرها.

وتصل القيمة السوقية للوحدات المتاحة للتداول من بيتكوين إلى نحو 613.7 مليار دولار بعدد نحو 18.6 مليون وحدة بيتكوين، حيث يتم التداول بقيمة تصل إلى نحو 83 مليار دولار يوميا أحيانا، وهو ما يدل على حجم السوق العملاق لهذه العملة وحدها ناهيك عن باقي العملات الأخرى.