Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

البيتكوين تخالف التوقعات وتتراجع 20% منذ إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة

تراجعت عملة البيتكوين الرقمية بنحو 20% منذ إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة، التي تستثمر مباشرة في العملة المشفرة، في 11 يناير الجاري.

وبخلاف المتوقع، أصبح المضاربون أكثر حذراً بشأن التأثير المحتمل لمنتجات تلك الصناديق.

وتم تداول عملة البيتكوين بسعر 39,718 دولاراً اعتبارًا من الساعة 8:33 صباحًا، اليوم الثلاثاء، في سنغافورة، بانخفاض قدره 19% عن تلك الذروة التي حققها ذلك يوم إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة، والبالغة 49,021 دولار.

وبدأت تسعة صناديق بيتكوين فورية أمريكية جديدة في التداول يوم 11 يناير، في حين تم تحويل صندوق “جراي سكيل بتكوين تراست” أو “جي بي تي سي” (GBTC)، الذي تبلغ قيمته 22 مليار دولار، من صندوق مغلق إلى صندوق استثمار متداول.

وتدفق صافي 1.2 مليار دولار إلى مجموعة الصناديق في الأيام الستة الأولى، حسبما كتب إريك بالتشوناس، كبير محللي صناديق الاستثمار المتداولة في “بلومبرج إنتليجنس” على موقع “إكس”.

وقال “بالتشوناس” إن صندوق “آي شيرز بتكوين تراست” التابع لشركة “بلاك روك” وصندوق “فيديلتي وايز أوريجين بتكوين فاند” حصلا على معظم التدفقات، بينما خرج 2.8 مليار دولار من صندوق “جراي سكيل”.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، واجهت البيتكوين تحدياً بسبب الظروف الكلية الأكثر صرامة متمثلة في ارتفاع الفائدة والدولار، وضغوط البيع الكبيرة من المتداولين في صندوق “جي بي تي سي” جنباً إلى جنب مع بيع الأصول الخاصة ببورصة “إف تي إكس” المفلسة في الصندوق.

وارتفعت عملة بتكوين بنسبة 160% تقريباً في العام الماضي، وسط تكهنات بأن صناديق الاستثمار المتداولة ستحفز اعتماداً أوسع على العملة المشفرة من قبل المستثمرين سواء المؤسسات والأفراد، إلا أنها تتراجع منذ مطلع العام وتتخلف عن باقي الأسواق العالمية.