Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إكسبو الرياض 2030».. السعودية تقدم تجربة عالمية استثنائية في تاريخ معارض إكسبو

فازت السعودية رسمياً بتنظيم معرض “إكسبو 2030″، بعد حصولها على غالبية أصوات الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في باريس، متفوقة على إيطاليا وكوريا الجنوبية.

حصلت السعودية على 119 صوتًا، في حين حصلت كوريا الجنوبية على 29 صوتًا، وحصلت إيطاليا على 17 صوتًا، وبذلك فازت المملكة بنسبة 72% تقريبا من الأصوات.

إكسبو الرياض 2030

تستهدف السعودية تقديم تجربة عالمية استثنائية في تاريخ معارض إكسبو، عبر مخطط رئيسي طموح لمعرض الرياض إكسبو 2030.

سيقام المعرض على مدى 181 يومًا، وتحديدًا بين الفترة من مطلع أكتوبر 2030 حتى نهاية مارس 2031.

وتحت عنوان “معا نستشرف المستقبل” يبحث المعرض ثلاثة عناوين فرعية.. هي “غدا أفضل والعمل المناخي والازدهار للجميع”.

ويستهدف المعرض تحقيق 40 مليون زيارة لموقعه ومليار زيارة افتراضية

كيف تستعد المملكة العربية السعودية؟

سيقام “إكسبو 2030” على مساحة 6 ملايين متر مربع بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي الذي يجري تطويره حاليًا، ما يسهّل على الزوّار القادمين عبر المطار الوصول إلى موقع المعرض خلال دقائق معدودة، وذلك من خلال استخدامهم شبكة “قطار الرياض” التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض، إلى جانب شبكة الطرق الحديثة، والتي تتصل بأحد مداخل المعرض الثلاثة.

ويتكون شعار المعرض من نخلة بـ6 سعفات، كل سعفة تمثل موضوعات المعرض وهي الطبيعة، والعمارة، والفن، والتقنية، والعلوم، والتراث.

وجرى تصميم أجنحة المعرض المقدّر عددها بـ226 جناحاً ضمن تصميم يشبه الكرة الأرضية، ويتوسطها خط الاستواء؛ في توجه يضمن فرصاً متساوية لجميع المشاركين في المعرض.

وسيتم تحديد مواقع أجنحة الدول في المعرض بطريقة مرنة وفقاً لخطوط الطول لكل دولة وذلك في ترتيب يجمع دولاً من شمال الكرة الأرضية وجنوبها في خطوة ترمز إلى الدور المهم الذي تلعبه المملكة في تسهيل التعاون بين دول العالم.

ويضمن التصميم سهولة سير الزائرين بمسافات قصيرة جداً للتنقل بين الأجنحة والساحات العامة والمرافق المخصصة للثقافة والابتكار، ومرافق خدمات الطعام بشكل سلس ومرن في ممرات مظللّة بالكامل ذات تصاميم من التراث المعماري المستوحى من تاريخ الرياض.

وتخصص المملكة ميزانية تبلغ 7.8 مليار دولار، وهو ما يعادل 29.3 مليار ريال، لاستضافة معرض إكسبو 2030، وفق تصريحات لوزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح.

وفي ختام المعرض سيتم اختيار 100 دولة من أجل إعادة استخدام أجنحتها بما يخدم المدارس والعيادات ومراكز الأبحاث في بلدانها.

هدف سعودي
وأعلنت السعودية سابقا عن هدفها لجعل معرض الرياض إكسبو 2030 أكثر معرض إكسبو استدامة وتأثيراً على الإطلاق، بما يتماشى مع التزاماتها المناخية.

وهذا الهدف ينعكس بشكل واضح في المخطط الرئيس للمعرض الذي يقدم تصورات ترتبط بالمعايير العالمية للاستدامة، مثل تشجير المناطق الحضرية، واستخدام المياه المعالجة، وتوفير مصادر للطاقة الجديدة.

إلى جانب إعادة استخدام الموقع بعد الانتهاء من فترة انعقاده وذلك بهدف تطوير نموذج حضريّ مبتكر يضمن الاستدامة، ويعزّز من الابتكار والإبداع في المملكة.