Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تفوز باستضافة معرض «إكسبو 2030» متفوقة على إيطاليا وكوريا الجنوبية

فازت المملكة العربية السعودية باستضافة معرض “إكسبو 2030” (Expo 2030) بالعاصمة الرياض، وذلك بعد تفوقها في التصويت على مدينة روما الإيطالية وبوسان الكورية الجنوبية، خلال الاقتراع الذي تم بالعاصمة الفرنسية باريس.

وفي التصويت الإلكتروني السري للدول الأعضاء، حصلت السعودية على 119 صوتا، في حين حصلت كوريا الجنوبية على 29 صوتا، وحصلت إيطاليا على 17 صوتا، وبذلك فازت المملكة بنسبة 72% تقريبا من الأصوات، مما يجعل جولة التصويت نهائية لا تحتاج إلى جولة أخرى.

وكشفت السعودية، في يونيو الماضي، عن المخطط الرئيس لمعرض الرياض إكسبو 2030 تحت عنوان حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل.

وسيقام المعرض على مساحة أكثر من 6 ملايين متر مربع بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي – الجاري تطويره حالياً – ما يسّهل على الزوّار القادمين عبر المطار الوصول إلى موقع المعرض خلال دقائق معدودة، وذلك من خلال استخدامهم شبكة قطار الرياض التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض، إلى جانب شبكة الطرق الحديثة، وتتصل بأحد مداخل المعرض الثلاثة.

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في نوفمبر الجاري، إن السعودية تهدف إلى استضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض لتقديم نسخة استثنائية غير مسبوقة في تاريخ هذا المعرض تسهم في استشراف مستقبل أفضل للبشرية.

كما قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن الميزانية المخصصة لاستضافة الرياض لمعرض إكسبو 2030، تبلغ 7.8 مليار دولار، وهو ما يعادل 29.3 مليار ريال.

ومعرض إكسبو هو معرض دولي ينشأ كل 5 سنوات ويستمر لمدة 6 أشهر، ويقام في دولة يتم اختيارها عن طريق التصويت في المكتب الدولي للمعارض، وتشارك فيه الدول ومنظمات دولية، وتعرض فيه آخر ابتكاراتها وأحدث اختراعاتها.