Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أحمد يحيى: توسع «DentaCarts» بالسعودية خطوة لقيادة مجال التجارة الإلكترونية للقطاع الطبي بالمنطقة

من المتوقع أن يرتفع سوق التجارة الإلكترونية الطبية العالمية إلى أكثر من 435 مليار دولار بحلول عام 2025، بعد أن كان حجم السوق 181 مليار دولار في 2019، ولكن خلال السنوات الماضية زاد الطلب على الرعاية الصحية عبر الإنترنت.

وفي مصر أدرك رائدا الأعمال أحمد يحيى وسعد صالح أهمية هذا القطاع مبكرا بعد أن وجدا فجوة في سوق مستلزمات طب الأسنان، ولذلك أطلقا منصة Dentacarts لتوفير منتجات طب الأسنان Online، وتقديم حلول تمويلية لأطباء الأسنان، وقد حققت المنصة خطوات مهمة خلال 5 سنوات، بتحقيق معدل نمو سنوي بنسبة 300%، وجذب استثمارات بقيمة 1.5 مليون دولار، واتخاذ خطوة الانطلاق بالسوق السعودي.

ويتحدث أحمد يحيى الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للمنصة في حوار مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول الخطوات التي اتخذتها المنصة والتحديات التي واجهتها وخططها للمرحلة القادمة.

ما هي تجاربك الريادية قبل تأسيس DentaCarts؟

كان لديّ شركتين في القطاع الهندسي، واحدة في مصر والأخرى بالسعودية، بداية من 2007، وكانت الشركتان تقدمان خدمات هندسية.

وكيف حدثت النقلة من القطاع الهندسي للتجارة الإلكترونية بالقطاع الطبي؟

حصلت على الماجستير بجامعة ليستر، وكان عن التجارة الإلكترونية، ولاحظت أن أطباء الأسنان يعانون من نقص المنتجات المطلوبة ويجدون صعوبة في تجهيز عياداتهم، ففكرنا في إطلاق منصة واحدة تجمع كل منتجات طب الأسنان، من هنا تطورت الفكرة، وأصبحت منصة توفر المنتجات كلها من الوكلاء، بجانب تقديم حلول تمويلية لأطباء الأسنان لتمويل طلباتهم، بالتعاون مع البنوك ومنصات التكنولوجيا المالية، وبدأنا في 2017، وكان إطلاق العمليات أول 2018.

كثيرا ما يقع رواد الأعمال في أخطاء البدايات فماذا عنكم؟ 

بالتأكيد وقعنا في أخطاء ولكننا تعلمنا منها العديد من الدروس التي ساهمت في استمرارنا ونجاحنا، ومنها أننا يجب أن نكون جاهزين قبل حدوث النمو، ونكون مستعدين لاستيعاب هذا النمو على مستوى المبيعات والعملاء، فيجب الاهتمام بجودة الخدمة وكل العناصر التي تحقق ذلك، سواء من خلال أدوات أو برامج أو فريق، فقد رأينا ذلك عندما حققنا النمو فقد تأثرت الجودة، وتعلمنا أهمية التوازن بين جذب العملاء والحفاظ على جودة الخدمة، والتخطيط جيدا للنمو، بجانب الاهتمام بوجود إدارة مالية جيدة بفريق عمل مؤهل يدير الأمور المالية بنجاح.

هل واجهتم مشكلة الاختيار بين النمو والربح؟ 

في البداية كان لدينا تركيزا على النمو، وهذا جعلنا لا نأخذ بالنا بأشياء عديدة مثل فرق الجودة، وأهمية وجود هامش ربح، ولكن مع الخبرة أدركنا أهمية تحقيق ربح لتغطية المصاريف وعدم الاعتماد على جذب الاستثمار فقط، خصوصا مع انخفاض الاستثمارات في الشركات الناشئة، وبالفعل حققنا العام الماضي الأرباح.

وما هي أبرز الأرقام التي حققتها المنصة خلال 5 سنوات؟

أصبح لدينا أكثر من 40 ألف منتج، ونفذنا أكثر من 100 ألف طلب للتجار، والحمد لله تحقق المنصة نموا من حيث عدد العملاء والطلبات والمبيعات من سنة لسنة بنسبة 300%، بجانب توسعنا وتأسيس الشركة بالسوق السعودي.

ماذا عن أبرز التحديات التي واجهتكم؟

كان لدينا تحديات خاصة بالتجار أنفسهم، لكي يبدأوا في استخدام المنصة فى توزيع المنتجات، وكان هناك فترة صعبة أيضا أيام كورونا، لأن السوق كان متوقفا، وكان هناك عقبة كبيرة بسبب مشاكل الاستيراد، فقد كان الطلب متزايدًا ولكن ليس هناك منتجات تغطي الطلب، ولكننا استطعنا تجاوز كل ذلك الحمد لله.

لأي مدى استطاعت الشركة جذب استثمارات؟ 

حصلنا على استثمارات مرتين خلال الخمس سنوات، بإجمالي 1.5 مليون دولار، ونعمل على إغلاق جولة جديدة خلال الفترة القادمة، ويدل ذلك على ثقة المستثمرين في المنصة وأهمية الدور الذي نقوم به في هذا القطاع المهم، وقدرتنا على حل مشكلة كانت موجودة في السوق.

فريق Dentacarts

ولماذا اتخذتم خطوة الانطلاق بالسوق السعودي؟

رؤيتنا هي أن نكون منصة إقليمية للمواد الطبية، وخطوة التوسع بالسعودية تتوافق مع رؤيتنا لتقديم الخدمة الصحية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وما هي أبرز المزايا التي جذبتكم للسوق السعودي؟ 

الاستقرار الاقتصادي وحجم الاستثمارات في التكنولوجيا، وحجم السوق والطلب في مجالنا، بجانب التحول الرقمي الكبير على المستوى الحكومي والقطاع الخاص.

ماذا عن خططكم خلال الفترة القادمة؟ 

التركيز حاليا منصب على الاستثمار في السوق السعودي، والتوسع إقليميا وتحقيق عملة صعبة، وليس مطروحا حاليا الخروج من المنطقة والتوسع في مناطق أخرى، ونحن الحمد لله لدينا القدرة على قيادة مجال التجارة الإلكترونية في القطاع الطبي بالمنطقة، وهذا حدث في مصر، فنحن Market Leader في مصر، ولدينا قناعة كبيرة بتحقيق ذلك بالمنطقة كلها، ونريد الاستمرار في التركيز على القطاع الطبي، والحفاظ دائما على جودة الخدمة التي نقدمها.