Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| عمر صالح: «خزنة» تستهدف إصدار مليون بطاقة «ميزة» بحلول 2023 والتوسع في إطلاق منتجات رقمية

ازدهر قطاع التكنولوجيا المالية في مصر بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بحسب الأرقام التي أعلن عنها البنك المركزي المصري مؤخرًا في تقرير «فينتك إيجبت»، وكان لتطبيقات وشركات الدفع الإلكتروني دورًا كبيرًا في هذا الازدهار، أحد هذه الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية هي شركة «خزنة» المتخصصة في الحلول المالية الإلكترونية، والرائدة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر، والتي تعتبر أول شركة حصلت على كارت «ميزة» بالتعاون مع مصرف أبوظبى الإسلامي.

التقت «FollowICT» المهندس عمر صالح، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة خزنة، والذي تحدث عن استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة، والخطط التوسعية المستقبلية داخليًا وخارجيًا في الأسواق العربية والأفريقية، وعدد العملاء المستهدفين خلال السنوات القادمة، وإلى نص الحوار..

في البداية نود أن نتعرف على رؤية رائد الأعمال عمر صالح لسوق شركات الدفع الإلكتروني العاملة في السوق المصرية؟

لا شك أن التحول الرقمي أصبح ركيزة أساسية للمجتمعات لبناء نهضتها وتحقيق رؤيتها الوطنية، وأن  الحكومة المصرية تعمل الآن جاهدة على تأسيس الجمهورية الجديدة التي تبنى على اقتصاد رقمي يرتكز على بنية تكنولوجية فائقة القوة والسرعة، لتواكب نظم العمل والتطورات العالمية.

وإن التوجه القومي نحو التحول الرقمي والتحول إلى مجتمع أقل اعتمادً على النقد يضع على عاتقنا مسؤولية السعي والعمل لنكون جزء من هذا التحول.

انطلاقًا من سعيكم نحو جعل «خزنة» جزءاً من منظومة التحول التي تتبناها الدولة، فما هي استراتيجية الشركة الحالية؟

تهدف استراتيجية شركة خزنة لتمكين المواطنين -خارج نطاق التغطية البنكية- بخدمات مالية تكنولوجية متميزة؛ لتعزيز آليات الشمول المالي والمساهمة في تسريع عملية التحول إلى مجتمع لا نقدي.

كما نعمل الآن على تطوير عدد كبير من الخدمات بالشراكة مع كبرى البنوك والشركات لتوفير العديد من الخدمات المالية للمستخدمين عبر الهواتف الذكية؛ حرصًا على توفير خدمات بسيطة ومريحة تساعد المستخدمين وتحقيق الأمان المالي ونشر الثقافة المالية الإلكترونية دون ضغوط أو أعباء لتقديم أفضل تجربة للعملاء.

كم عدد عملاء شركة خزنة حاليًا، وما هي مستهدفاتكم؟

لدينا في خزنة ما يزيد عن 150 ألف عميل شهريًا يستخدمون الخدمة، ونعمل على مضاعفة ذلك العدد كل  شهر، حيث تستهدف الشركة الوصول إلى مليون عميل نشط بنهاية العام الجاري أو بحلول 2023، والوصول إلى ما بين 5 و 10 ملايين عميل خلال العامين المقبلين.

هل تستهدف «خزنة» التوسع في الأسواق الخارجية؟

بالفعل نستهدف في شركة «خزنة» التوسع في 3 أسواق جديدة عربية وأفريقية خلال العام المقبل 2023.

كانت «خزنة» من أوائل الشركات التي حصلت على بطاقة ميزة بالتعاون مع مصرف أبو ظبي الإسلامي، فكم يبلغ عدد بطاقات ميزة المستهدف إطلاقها؟

نستهدف إصدار نحو 200 ألف بطاقة ميزة خلال الثلاثة أشهر المقبلة، كما تعتزم خزنة إصدار مليون بطاقة خلال 2023، لاسيما أن شركتنا لديها خطة للتوسع في إصدار عدد من المنتجات الرقمية خلال الفترة المقبلة.

ولدينا القدرة في شركة خزنة على إصدار مجموعة من الخدمات التكنولوجية، وما يميزنا أكثر في «خزنة» أن جميع خدماتنا تقدم من خلال تطبيقات الموبايل وعبر البطاقات الائتمانية، مؤسسات مالية لتقديم حلول تأمينية والادخار كما نتعاون مع أكبر  50 تاجر داخل السوق المصرية.

ونتفاوض مع 4 بنوك حاليًا لإطلاق منتجات رقمية جديدة خلال الفترة الراهنة، لتسهيل المعاملات المالية وقبول عمليات دفع الأموال «Tap on Phone»، والتي ستمكن التجار من استخدام الهاتف المحمول -شرط أن يكون مدعم بتقنية NFC- كآلات نقاط البيع POS بطريقة سهلة وعملية وآمنة.

وتحظى خدمة «Tap on Phone» بكامل الدعم من قبل البنك المركزي المصري وبموجب لوائحه، وذلك اتساقا مع خطة مصر التنموية 2030 والتي تهدف إلى دعم الشمول المالي وتمكين أصحاب الاعمال للعمل بشكل رقمي مما يعزز من الاقتصاد المصري ككل.

ووصل عدد بطاقات ميزة المدفوعة مقدما إلى نحو 22 مليون بطاقة في نهاية العام الماضي كما يستهدف البنك المركزي المصري زيادتها إلى 25 مليون بطاقة خلال العام الجاري.

ما هي رؤيتك لمدى جاذبية سوق الدفع الإلكتروني في مصر للمستثمرين الأجانب؟

معدل نمو المعاملات الرقمية فى مصر، دفع الصناديق للقدوم إليها وتفضيلها على الاستثمارات فى البلدان الأخرى، لأن المستثمر يقوم فى النهاية بتقييم فرص النمو المتاحة فى كل البلدان قبل أن يقع اختياره على الاستثمار الذى يريد أن يدخل فيه، لذا كان الاهتمام العالمى بشركات التكنولوجيا المالية فى مصر دليل على أن الصناعة تسير على الطريق الصحيح.

حدثنا عن تعاون شركة خزنة مع المستثمرين والتجار والبنوك العاملة في السوق المصرية؟

حققنا نموًا كبير منذ بدأنا عملنا داخل السوق المحلية منذ 2020، ونعمل بشكل مستمر على خلق شراكات جديدة مع المستثمرين، حيث وصل عدد المستثمرين في خزنة إلى أكثر من  20 مستثمر، من أكبر صناديق الابتكار والتكنولوجيا المالية إقليميًا وعالميًا.

كما نعمل مع 50 تاجر من أكبر التجار في السوق المصرية مثل شركات «العربي ورنين وفريش و 2B وغيرها» من العلامات التجارية الكبرى التي تمتلك قاعدة عملاء ضخمة.

ومن خلال الخدمات المالية التي تقدمها شركة خزنة للعملاء عبر تطبيقها، بما يساهم في خفض استخدام النقد لدى فئات محدودي ومتوسطي الدخل، فإننا نعمل مع 10 بنوك داخل السوق المصرية لتقديم خدمات مختلفة للعميل، فضلاً عن أننا نعمل مع مؤسسات مالية لتوفير حلول تأمينية للعملاء.