Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف تعمل أجهزة تتبع النوم وهل تساعد فعلا في تحسين نومنا؟

توفر أجهزة تتبع النوم المعلومات اللازمة كنقطة بداية لتحسين نومنا، فسوف تتولى أجهزة وتقنيات تتبع النوم تحديد عدد المرات التي نستيقظ فيها ليلا، وحالات دخولنا إلى مرحلة النوم العميق التي تحتاجها أجسامنا.

يجب أن نمتلك هذه المعلومات في البداية لكي نتمكن من البدء في إجراء التحسينات المرغوبة لزيادة جودة نومنا، فكيف تعمل أجهزة وتقنيات تتبع النوم؟

توجد أجهزة وتقنيات تتبع النوم في عدة أشكال، منها الساعات الذكية والخواتم الذكية وعصابات الرأس وتطبيقات تتبع الحركة وميكروفونات تتبع المراحل المختلفة للنوم.

تقيس بعض أجهزة تتبع النوم كمية ونوع النوم باستخدام مقاييس التسارع (Accelerometers) وأجهزة كشف الحركة الدقيقة.

تقيس أجهزة قياس التسارع مقدار الحركة التي تقوم بها أثناء النوم، ثم يتم تحليل هذه البيانات باستخدام خوارزمية لتقدير وقت النوم وجودته.

مع ذلك، لا تعد أجهزة تتبع النوم التي تعتمد على مقياس التسارع هي الأفضل، فهي لا يمكنها قياس مراحل النوم بدقة نظرا لوجود اختلاف بسيط في الحركة بين مراحل النوم، بحسب مؤسسة النوم.

تقوم بعض أجهزة تتبع النوم الأخرى بمراقبة ورصد حركة العين السريعة REM، بالإضافة إلى مراحل النوم العميق والخفيف عن طريق قياس معدل ضربات القلب.

وعلى الرغم من أن معدل ضربات القلب ومعدلات التنفس تختلف اختلافا كبيرا أثناء النوم، إلا أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بكل مرحلة من مراحل النوم، نظرا لأن الجهاز العصبي اللاإرادي يؤثر بشكل كبير على كليهما.

ويعتبر التنفس أهم عامل في البيانات الفسيولوجية لأنه يشير بوضوح إلى اضطرابات النوم، مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، بحسب بحث نشر في مجلة المستشعرات Sensors.

وتستخدم بعض أجهزة تتبع النوم الميكروفون، مثل الميكروفون الموجود في هاتفك الذكي، والذي يتولى التقاط الضوضاء الصادرة من جسمك، خاصة حركتك بشكل متكرر خلال النوم.

يمكن للميكروفون قياس التنفس واكتشاف الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم، وكذلك عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل، كما يمكن لبعض أجهزة تتبع النوم المزودة بمقاييس حرارة قياس درجة حرارة غرفتك، كما تكتشف استيقاظك بصورة متكررة عندما يكون الجو دافئا.

وتوصلت الأبحاث إلى أن المعلومات المختلفة التي يتم جمعها خلال تعقب النوم يمكنها المساعدة في علاج اضطراب النوم، وزيادة جودة النوم، كما تعطي توصيات صحية لتحقيق ذلك، ومنها ضرورة الذهاب إلى الفراش مبكرا، وتجنب تناول الكحوليات قبل النوم.