Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| ولادة «الإيثرنت» وبدء عصر الشبكات المحلية والإقليمية

في مثل هذا اليوم، 11 نوفمبر من عام 1973، تم تشغيل شبكات الإيثرنت (Ethernet) لأول مرة، منذ بدايتها المتواضعة كمشروع بحثي في مركز أبحاث زيروكس (Xerox PARC)، لتتطور شبكة الإيثرنت لتصبح المعيار الفعلي لشبكات الكمبيوتر المستخدمة في المنازل والشركات والمؤسسات.

ترجع بداية تطوير شبكات الإيثرنت إلى 22 مايو من عام 1973، حيث تم اختراع التقنية في مركز أبحاث زيروكس بالو ألتو (PARC) كوسيلة لربط أجهزة الكمبيوتر معا، وذلك على يد روبرت ميتكاليف.

كانت تقنية شبكات إيثرنت ثورية وقتها لأنها أول تقنية شبكات عالية السرعة ومنخفضة التكاليف، والتي يمكن استخدامها لتوصيل عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر معا.

واعتمد تصميم ميتكاليف الأصلي لشبكة الإيثرنت على نظام AlohaNet، الذي تم تطويره في جامعة هاواي، ومع ذلك، قام ميتكاليف بإجراء العديد من التحسينات الرئيسية على تصميم AlohaNet، بما في ذلك إضافة آلية الكشف عن الاصطدام، وقد سمحت هذه الآلية لشبكة إيثرنت بتجنب مشكلة تصادم البيانات، والتي كانت تمثل عائقا رئيسيا لنظام AlohaNet.

 

 

تم استخدام إيثرنت لأول مرة في توصيل أجهزة الكمبيوتر في مركز أبحاث زيروكس بالو ألتو (PARC)، وسرعان ما أثبتت التقنية قدرتها على الاستخدام على نطاق واسع.

ففي عام 1980، قامت شركات DEC وإنتل وزيروكس بنشر أول معيار للإيثرنت، والذي كان يعرف باسم كتاب الإيثرنت الأزرق، وقد أصبح المعيار الفعلي لتطبيقات الإيثرنت.

أصبحت الإيثرنت Ethernet، منذ ذلك الحين، تقنية الشبكات الأكثر استخدامًا في العالم، ويتم استخدامها حاليا في المنازل والشركات والمدارس لتوصيل أجهزة الكمبيوتر والطابعات والأجهزة الأخرى، كما تُستخدم شبكة Ethernet أيضًا في العمود الفقري للإنترنت.

حصل ميتكالف على العديد من الجوائز لاختراعه شبكة الإيثرنت، بما في ذلك جائزة تورينج، والتي تعتبر بمثابة “جائزة نوبل للحوسبة”، وهو أيضًا عضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة.