Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| ميلاد «فيسبوك» ولعبة The Sims وعودة ستيف جوبز إلى أبل

في مثل هذا اليوم، 4 فبراير من عام 2004، أطلق مارك زوكربيرج، الطالب في جامعة هارفارد، موقعًا جديدًا للتواصل الاجتماعي أطلق عليه اسم “Thefacebook”.

كان الموقع في البداية متاحًا فقط لطلاب هارفارد، لكنه سرعان ما توسع ليشمل جامعات أخرى في الولايات المتحدة، وبحلول عام 2006، أصبح الموقع متاحًا لأي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا أو أكثر.

أحدث “فيسبوك” Thefacebook تأثيرا عميقا على طريقة تواصل الناس مع بعضهم البعض، وسمح للمستخدمين بإنشاء ملفات تعريف شخصية، ومشاركة الصور، والتواصل مع الأصدقاء والعائلة، والانضمام إلى مجموعات ذات اهتمامات مشتركة، وغير الطريقة التي نتواصل بها ونتفاعل مع العالم من حولنا.

وقت إطلاقه في 2004، كان من الصعب تخيل كيفية تغيير “فيسبوك” Thefacebook للعالم، لكن بعد 20 عامًا، أصبح من الواضح أن هذا الموقع قد أحدث ثورة في طريقة تواصلنا، وأتاح لنا التواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم، ومشاركة أفكارنا، والتعلم من بعضنا البعض.

بالإضافة إلى ذلك، دعم “فيسبوك” الأعمال التجارية، فقد ساعد الشركات على الوصول إلى العملاء الجدد وتعزيز مبيعاتها، كما امتلك تأثيرا على السياسة، ولعب دورًا في العديد من الانتخابات والحركات السياسية.

مع ذلك، واجه “فيسبوك” Facebook العديد من الانتقادات بشأن ممارساته المتعلقة بخصوصية البيانات، وانتشار الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة والتنمر الإلكتروني، إلى جانب اتهامه بالتسبب في الإدمان، فقد اتهم “فيسبوك” بتسببه في حدوث مشاكل صحية وعقلية.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2000، أطلقت شركة “إلكترونيك أرتس” (EA) لعبة محاكاة الحياة “The Sims”.

حققت اللعبة نجاحًا هائلاً، حيث أصبحت لعبة الكمبيوتر الأكثر مبيعًا في التاريخ، مع بيع أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.

تسمح لعبة The Sims للاعبين بإنشاء شخصيات افتراضية، أو “Sims”، والتحكم في حياتهم اليومية، كما يمكن للاعبين بناء بيوت لـ Sims، وشراء أثاث، والعثور على وظائف، وتكوين علاقات، وتكوين عائلات، وتمتعت اللعبة بقدر كبير من الحرية والإبداع، مما يسمح للاعبين بخلق تجاربهم الخاصة.

ولم تكن The Sims مجرد لعبة، بل مثلت ظاهرة ثقافية، وألهمت اللعبة العديد من الكتب والأفلام والبرامج التلفزيونية، كما أنها ساعدت على نشر الوعي بقضايا مثل الهوية والتعبير عن الذات.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1997، أكملت شركة “أبل للكمبيوتر” Apple Computer صفقة شراء شركة “نكست” NeXT المملوكة لستيف جوبز مقابل 427 مليون دولار.

كان جوبز قد غادر أبل عام 1985 بعد صراع مع مجلس الإدارة، لكنه عاد إلى الشركة كمستشار بعد شراء NeXT، وكان نظام التشغيل OpenStep من NeXT أكثر تقدمًا من نظام التشغيل Mac OS الذي كانت تستخدمه أبل في ذلك الوقت، وخططت أبل لاستخدام OpenStep  كأساس لنظام التشغيل Mac OS X، الذي تم إصداره في عام 2001.

مع عودة جوبز إلى أبل، بدأ العمل على إعادة هيكلة الشركة، ونصح مجلس الإدارة باستبدال الرئيس التنفيذي جيل أميليو، وتم تعيين جوبز كرئيس تنفيذي مؤقت.

في عام 1998، تم إسقاط لقب “مؤقت” وأصبح جوبز الرئيس التنفيذي الدائم لشركة أبل، لتبدأ أبل في التعافي وتحقيق الأرباح بعد فترة من التراجع.

يعتبر الكثيرون عودة ستيف جوبز إلى أبل واحدة من أهم الأحداث في تاريخ الشركة، وساعد في تحويل أبل من شركة على وشك الإفلاس إلى واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.