Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| أيمن محمد: المصرف المتحد يستهدف الوصول بمحفظة التمويل العقاري إلى 2 مليار جنيه بنهاية 2022

نجح المصرف المتحد في الوصول بإجمالي محفظة التمويل العقاري إلى 1.550 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، استفاد منها أكثر من 11 ألف عميل، كما يستهدف البنك الوصول بحجم المحفظة إلى أكثر من 2 مليار جنيه بنهاية 2022.

وأجرت «FollowICT» حوارًا مع أيمن محمد، رئيس قطاع التمويل العقاري في المصرف المتحد، للحديث عن قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، ورؤيته لانعكاس مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري على السوق المصرية.

في البداية، حدثنا عن استراتيجية قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد وخطة البنك لهذا القطاع الحيوي خلال الفترة الراهنة؟

نركز في المصرف المتحد بشكل كبير على نشر الوعي العقاري بين جميع أفراد المجتمع وفي كافة محافظات الجمهورية، حيث يعد نشر الوعي بهذا القطاع على قائمة أولويات البنك وتحديدًا في محافظات الصعيد.

وبالنظر إلى ثقافة الوعي العقاري في مصر، نجد أنها بدأت مع تدشين البنك المركزي المصري وصندوق التمويل العقاري مبادرات التمويل العقاري منذ عام 2014، بدءًا من أسعار فائدة تبلغ 10% على التمويل مرورًا بفائدة بنسبة 8% وصولاً إلى مبادرة الـ 3%.

كم يبلغ حجم تمويلات المصرف المتحد ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%؟

تخطت تمويلات الأفراد بالمصرف المتحد 130 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة متناقصة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل، حيث تتوزع تلك التمويلات بواقع 10 ملايين جنيه ضمن مبادرة محدودي الدخل، و120 مليون جنيه موجهة إلى فئة متوسطي الدخل.

ويتم تحديد تمويل شريحة محدودي الدخل من خلال تعاون البنك مع صندوق التمويل العقاري الذي يتولى إتاحة وحدات سكنية لهذه الشريحة وكذلك توفير دعم نقدي.

يعتبر المصرف المتحد ضمن أكبر 8 بنوك ضمن مبادرة التمويل العقاري.. فكم يبلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك حاليًا والمستهدف بنهاية العام الجاري؟

وصلت محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد إلى 1.550 مليار جنيه حاليًا، حيث تتضمن مبادرات البنك المركزي والأفراد العاديين، واستفاد من تلك التمويلات نحو 11 ألف عميل، ونستهدف الوصول بمحفظة التمويل العقاري إلى ملياري جنيه بنهاية العام الجاري 2022.

يعتبر التحول الرقمي على رأس أولويات البنوك خلال السنوات الأخيرة، فهل لهذا التحول دور في تعزيز التمويلات العقارية داخل البنك؟

بالفعل فإن التحول الرقمي يلعب دورًا بارزًا في تعزيز التمويل العقاري داخل المصرف المتحد، حيث أن بعض العملاء يفضلون تحويل أقساط القروض الخاصة بهم عبر محافظ الهاتف المحمول أو من خلال الإنترنت البنكي والقنوات الرقمية الخاصة بالبنك.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟

تعتبر العقبة الرئيسية التي تواجه الأفراد في المبادرة الأخيرة، هي إيجاد وحدات مرخصة قابلة للتسجيل في الشهر العقاري، إلا أن مجلس الوزراء بالتعاون مع الشهر العقاري يعملان على تسهيل إجراءات التسجيل.

ما هي الأماكن التي ترشحها لمن يبحث عن وحدات تصلح للدخول ضمن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟

أوصى المواطنين بالتوجه إلى المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث أن الوحدات التي تصلح للدخول ضمن المبادرة متوفرة في هذه الأماكن، وأكثر من 90% من تلك المناطق صالحة للتسجيل.

وما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في العميل للحصول على الوحدة ضمن المبادرة؟

يشترط أن يكون لدى العميل دخل واضح كشرط أساسى للحصول على الوحدة «اثبات دخل من التأمينات»، ومصدر دخل يعتد به، ويختلف ذلك سواء من الموظف أو صاحب المهن الحرة.

هل لدى المصرف المتحد أصول عقارية راكدة، وكم تبلغ نسبة التعثر في المحفظة؟

ليس لدينا في المصرف المتحد أصولًا راكدة، وقمنا مؤخرًا ببيع نحو 40 وحدة بـ«كومباوند الإسراء» في منطقة الهضبة الوسطى، خاصة وأن مبادرة الـ3% جعلت هذه الوحدات في متناول الشباب، حيث أن 95% ممن حصلوا على تلك الوحدات من شريحة الشباب، وفيما يخص نسبة التعثر في المحفظة أقل من 1%.

كم عدد الوحدات التي مولها البنك ضمن المبادرة في محافظات الصعيد؟

نجح المصرف المتحد في تمويل 10 وحدات بالصعيد ضمن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%، حيث أن المصرف يعمل في العديد من محافظات الوجه القبلي وخاصة «المنيا الجديدة وسوهاج الجديدة وأسيوط الجديدة».

كيف ترى دور صندوق التمويل العقاري داخل السوق المصرية؟

يعد صندوق الإسكان الإجتماعي صاحب الدور الأكبر في الطفرة الكبيرة في مجال التمويل العقاري، وهناك أكثر من 5 شركات تمويل عقاري و22 بنكاً يمنحون التمويلات ضمن مبادرة التمويل العقاري، وبدايتنا كانت مع الصندوق، وبالفعل ارتفعت حصة  المصرف المتحد من المركز الثاني عشر إلى المركز الثامن ضمن البنوك التي تقوم بالتمويل العقاري بالسوق.