Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«النيل للتطوير العقاري»: نتبع معايير شهادة «LEED» في مشروعاتنا لإنشاء أبنية صديقة للبيئة

قال محمد طاهر، رئيس شركة النيل للتطوير العقاري، إن الشركة تعمل في مشروعاتها على تحقيق الاستدامة في البناء، واتباع أفضل المعايير العالمية في هذا الشأن من خلال تطبيق اشتراطات شهادة «ليد» لكي تكون الأبنية صديقة للبيئة ومستدامة.

وأشار «طاهر» في تصريحات خاصة لـ« لـFollow ICT» إلى أن الشركة تبدأ في اتباع معايير الاستدامة بداية من تصميم البناء وصولا إلى مراحل التشغيل، حيث تستخدم الخامات الموفرة للطاقة، فضلا عن إعادة تدوير المخلفات، وتدوير المياه وإعادة استخدامها مرة أخرى.

وقال إن تكلفة الأبنية الصديقة للبيئة ترفع تكلفة الإنشاءات بنحو 10% مقارنة بالأبنية التقليدية.

وشهادة « LEED» وهو نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة، ومعترف به دوليا بأنه مقياس تصميم وإنشاء وتشغيل مبانٍ مراعية للبيئة وعالية الأداء، وهو تصنيف المباني الخضراء الأكثر استخداماً في العالم، وتم تطويره من قبل مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC).

ويوفر إطار عمل للمباني الخضراء الصحية والكفاءة العالية والموفرة للتكاليف، وتمنح الشهادة لجميع أنواع المباني وجميع مراحل البناء بما في ذلك البناء الجديد والتجهيزات الداخلية والعمليات والصيانة.

وشركة النيل للتطوير العقاري، هي أول شركة مصرية متخصصة في ناطحات السحاب، وتمتلك 5 أبراج في العاصمة الإدارية، وتم الانتهاء من الموافقات في برجها الأول وبدأت في الإنشاءات منذ عام، وتقدر استثماراته بنحو 2.5 مليار جنيه، وبمبيعات مستهدفة 4.5 مليارات جنيه، وتستهدف تسليمه بعد 3 سنوات.

ومشروعها الأول بالعاصمة الإدارية يقع بمنطقة “داون تاون” وهو مشروع متعدد الاستخدامات (تجاري، إداري، طبي) بارتفاع أرضي و30 طابقًا.

وقال «طاهر»، إن البيع الإلكتروني للعقارات مازال محدودًا في قطاع العقارات، فيما تعتمد الشركة على تسويق المشروعات لديها على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

وأوضح: «سلعة العقارات غالية، فلا يخاطر المستهلك بشرائها أونلاين، فيما يزور المشروع أكثر من مرة ليتأكد من الشركة وطبيعة عملها ومدى التزامها قبل اتخاذه قرار الشراء».

ولفت إلى أن الشركة تدخل الذكاء الاصطناعي في كافة المنشآت لديها الموجودة بالعاصمة الإدارية تطبيقًا لاشتراطات العاصمة الإدارية بأن تكون الأبنية ذكية ومستدامة.

وانتهت شركة النيل للتطوير العقاري من بيع 65% من مشروعها الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة، وحققت 4 مليارات جنيه مبيعات، فيما احتفظت بباقي النسبة «احتياطي عقاري»، وأغلقت باب الحجز في سبتمبر الماضي.

وانتهت «النيل للتطوير العقاري» من التصميمات في مشروعها الثاني ويشمل 4 أبراج باستثمارات تتراوح بين 10.5: 11 مليارات جنيه، وتستهدف تسليمه بعد 4 سنوات و6 أشهر، فيما حققت الشركة مستهدفتها من مبيعاته خلال العام الجاري وهو 4 مليارات جنيه.

أشار إلى اعتماد الشركة على التمويل الذاتي لمشروعاتها، كما تعتمد على الاحتفاظ بمحفظة عقارية من مشروعاتها تتراوح نسبتها من كل مشروع بين 25 و30%، حيث بدأت تنتهج هذه السياسة منذ التعويم في 2016، وذلك حتى تتمكن الشركة من مواصلة مشرواعاتها وامتصاص الزيادات غير المتوقعة في أسعار مواد البناء وارتفاع معدلات التضخم.

وتعد شركة النيل للتطوير العقاري أول الشركات الخاصة بالسوق المصري التي تطور مشروع ناطحات سحاب حيث بدأت أولى مشروعاتها بالعاصمة الإدارية في 2021، وتمتلك عدة مشروعات سكنية بمنطقة القاهرة الجديدة ومؤخرًا تم دمجها مع شركة الأهرام العقارية لتصبح كيان عقاري باسم النيل للتطوير العقاري.​