Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تعتمد خطة التفوق على أمريكا في قطاع الحوسبة والذكاء الاصطناعي 

تتزايد المنافسة بين الصين وأمريكا في العديد من مجالات التقنية الفائقة مثل: أشباه الموصلات، وأجهزة الحاسوب الفائقة، والذكاء الاصطناعي.

إلا أن بكين كشفت اليوم، عن خطتها لتعزيز تفوقها على الولايات المتحدة في ابتكارات الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي، إذ تسعى إلى تعزيز قدرة الحوسبة الإجمالية للبلاد بأكثر من 50% بحلول عام 2025.

وحددت الخطة، التي أصدرتها ست إدارات في بكين، هدفًا تبلغ معه قدرة الحوسبة الإجمالية في الصين 300 إكسافلوب بحلول عام 2025 مع العلم أن هذا الرقم يعادل كوينتيليون (واحد بجانبه 18 صفرًا) عملية فاصلة عائمة في الثانية.

وكشفت وزارة الصناعة وتقنية المعلومات في أغسطس أن قدرة الحوسبة في الصين وصلت إلى 197 إكسافلوب هذا العام، وذلك مقارنةً بـ180 إكسافلوب في عام 2022.

وأشارت الوزارة، إلى إنها تصنف الصين في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، لكنها لم توضح حجم القدرة الحاسوبية الأمريكية التي أشارت إليها.

وتهدف الصين وفق الخطة إلى بناء المزيد من مراكز البيانات في جميع أنحاء البلاد لتسهيل وصول الشركات إلى القدرة الحاسوبية. كما تخطط بكين أيضًا لتحسين البنية التحتية الحاسوبية في غرب الصين.

وفي سبيل ذلك، كُلِّفت المقاطعات الواسعة ذات العدد القليل من السكان في الصين، مثل: جنوب غرب جويجو، منذ مدة طويلة بإنشاء مراكز بيانات ضخمة لتشغيل الإنترنت في البلاد. وعلى سبيل المثال، أنشأت شركة آبل مراكز بيانات في جويجو مع شريك محلي لخدمة مستخدميها في البلاد.

وتركز الصين أيضاً على تحسين سرعة شبكة الحوسبة وكفاءتها. وتنص الخطة على أن سرعات النقل بين مرافق الحوسبة الحيوية يجب ألا تسمح بزمن انتقال يزيد على 5 ميلي ثانية.