Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التحقيق مع «مايكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بشأن طبيعة الشراكة بينهما

كشف الاضطراب الإداري الذي تعرضت له شركة OpenAI مؤخراً مع إقالة الرئيس التنفيذي “سام ألتمان” قبل إعادته لمنصبه مرة أخرى، قوة العلاقة بين “مايكروسوفت” والشركة الناشئة.

دفعت طبيعة الشراكة بين الطرفين، هيئة المنافسة والأسواق إلى إجراء تحقيق كامل لمكافحة الاحتكار. وقالت الهيئة إنها تجمع معلومات من أصحاب المصلحة لتحديد ما إذا كان التعاون بين الشركتين يشكل تهديداً للمنافسة في المملكة المتحدة، التي تُعد موطناً لمختبر أبحاث “جوجل” بمجال الذكاء الاصطناعي ممثلاً في منصة “ديب مايند” Deepmind.

وذكرت هيئة المنافسة والأسواق أنها ستنظر ما إذا كان ميزان القوى بين الشركتين قد تغير بصفة أساسية لمنح أحد الطرفين سيطرة أو نفوذاً أكثر على الآخر.

واستفادت “مايكروسوفت” من استثماراتها المقدرة بـ13 مليار دولار في “أوبن إيه آي”، عن طريق دمج منتجات “أوبن إيه آي” في كل جزء تقريباً من أعمالها الأساسية.

وأثبتت “مايكروسوفت” بسرعة هائلة زعامتها بلا منازع لمجال الذكاء الاصطناعي بين كبرى شركات التكنولوجيا. بينما تسابق شركة “جوجل” للحاق بالركب منذ ذلك الوقت.

وساعد الرئيس التنفيذي لـ”مايكروسوفت”، ساتيا ناديلا، شخصياً في التفاوض والدعوة لإعادة “ألتمان” لمنصبه بالشركة، كما أنه عرض في مرحلة من المراحل تعيينه نفسه في “مايكروسوفت”، فضلاً على موظفين آخرين في “أوبن إيه آي” أرادوا الرحيل عنها.

ووافق مجلس إدارة “أوبن إيه آي” على عودة ألتمان لوظيفته. كما عينت الشركة مؤخراً مجلس إدارة مؤقتاً من 3 أفراد، وأًضيفت “مايكروسوفت” باعتبارها مراقباً لا يحق له التصويت على القرارات.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس “مايكروسوفت” براد سميث في بيان أن الأمر الوحيد الذي تغير هو أن مايكروسوفت سيصبح لديها حالياً مراقب دون حق التصويت بمجلس إدارة أوبن إيه آي.

ووصف علاقة شركته مع “أوبن إيه آي” بأنها “مختلفة نهائياً” عن استحواذ “جوجل” الكامل على “ديب مايند” بالمملكة المتحدة. كما أنه
صرح خلال الشهر الماضي بأنه لا يرى مستقبلاً يمكن أن تسيطر فيه مايكروسوفت “على أوبن إيه آي”.

ويضع تحرك هيئة المنافسة والأسواق “مايكروسوفت” تحت رقابة شديدة من قبل جهة مكافحة الاحتكار مرة ثانية، بعدما خضعت صفقة استحواذها على شركة “أكتيفجين بليزارد” لعملية تدقيق تنظيمية لما يقرب من عامين.