Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصطفى محمود: «مُجسّم» تُحدث ثورة في صناعة طب الأسنان بالطباعة ثلاثية الأبعاد.. ونبيع بمصر والهند وأمريكا والسعودية والأردن

قُدر حجم سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد للأسنان على مستوى العالم بنحو 3.1 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 26.4% من عام 2024 إلى عام 2030، وفقا لدراسة صادرة عن Grand View Research، وتحدث هذه الطابعات ثورة في صناعة طب الأسنان، وهناك مجموعة شباب مصريين يشاركون في هذه الثورة، حيث أطلقوا شركة مجسّم (Mogassam) لتصميم طابعات الأسنان ثلاثية الأبعاد، واستطاعت الشركة أن تبيع منتجها في مصر والهند وأمريكا والسعودية والأردن، وحصل أكثر من 4 ملايين مريض على علاجات طبعتها شركة مجسم.

يتحدث مصطفى محمود، الشريك المؤسس بشركة مجسّم، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة الشركة وما تقدمه وتستهدفه خلال الفترة القادمة.

كيف انطلقت فكرة “مجسم”؟

الفكرة بدأت عندما كان أحمد عادل مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي يعمل كباحث مساعد في الجامعة الأمريكية، ووقتها تعرف على الطابعات ثلاثية الأبعاد، ووجد أن هناك فرصة في هذا المجال، خصوصا أنها تقدم جودة عالية، وليست منتشرة، واختار مجال طب الأسنان، وانطلقت فكرة “مجسم” في 2015 ولكن البداية الحقيقية تعتبر في 2018، وقد التقيت بأحمد عادل في 2017، حيث كانت الشركة تستخدم سوفت وير خارجي، واقترحت عمل سوفت وير خاص بالشركة وانضممت إليهم.

وما الذي تقدمه الشركة؟

تقوم الشركة بتصميم هارد وير وسوفت وير لطابعات ثلاثية الأبعاد تستخدم في صناعة طب الأسنان، ونقدم سير عمل رقمي كامل ومبتكر ودقيق وسهل الاستخدام وبأسعار معقولة، حيث تسهل الطابعة عمل أطباء الأسنان باستخدام التكنولوجيا، مما يسمح لهم بطباعة طرابيش الأسنان على سبيل المثال، وهذا يسهل عمل الأطباء بشكل كبير، فهم عندما يستخدمون طابعات يجب أن يفكروا كمهندسين وهو أمر صعب ويحتاج ذلك إلى وقت وجهد كبيرين، ويجب أن يتعلم الطبيب أشياء مختلفة، ولكننا نسهل كل ذلك، ونقدم حلول متكاملة، فنقلل عدد الخطوات التي يمكن أن يقوم بها.

وهل كان الأمر سهلا بالنسبة لكم وخصوصا أنكم لستم أطباء أسنان؟

كان معنا من البداية الدكتور مصطفى صلاح، وهو معروف بمجال التكنولوجيا، وساعدنا كثيرا في البداية، خصوصا أننا نفكر بعقلية المهندسين، ونعمل في سوق مختلف ويجب أن نقدم له ما يحتاجه.

وهل واجهتم صعوبات في إقناع العملاء بمنتج مصري مثل هذا؟

الدكتور مصطفى صلاح ساعدنا بعلاقاته بشكل كبير في الوصول للعملاء، ولكن إقناعهم بالطبع لم يكن سهلا، فمن الصعب أن تقنع طبيبا أن يشتري طابعة بـ 100 ألف جنيه، وهو يرى أن الأفضل له أن يتعامل مع معمل بتكلفة أقل، ولكن العديد من الأطباء أدركوا أن هذا استثمار ومستقبل، والحمد لله في أول عام وصلت مبيعاتنا إلى مليون دولار، وهو رقم ضخم، ولكنها كانت بداية مبشرة، ونقوم بالبيع في مصر والإمارات الأردن والسعودية والهند وأمريكا.

وما هو التطور الذي قمتم به بعد ذلك؟

حاليا نركز على منتج متطور، حيث ستقوم الطابعة بكل الخطوات مع نفسها وتسهل العملية بشكل أكبر على الأطباء، وقد تم تصنيع المنتج وحاليا في مرحلة الاختبار نقوم بتجربته مع أطباء في أمريكا.

هل حصلت الشركة على استثمار؟

حصلنا في 2019 على استثمار بقيمة 150 ألف دولار، وفي 2021 حصلنا على 50 ألف دولار ثم 200 ألف دولار، بجانب استثمارات من مستثمرين ملائكيين.

وما هي التحديات الأخرى التي واجهتكم؟

كنا نحاول التصنيع داخل مصر، ولكن كان هناك أشياء صعب تجميعها في مصر، ووجدنا أن الأوفر التصنيع في الصين وندخل المنتج مصر بعد ذلك، وواجهنا تحديات في ذلك منها أمنية وأخرى خاصة بالشحن.

هل هناك شركات منافسة؟

لا توجد شركات تصنع هارد وير بالتحديد في صناعة طب الأسنان في مصر، وهناك شركات توزع منتجات مستوردة، ولا يوجد منتج يقوم بنفس ما يقوم به المنتج الخاص بنا.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نستهدف إطلاق المنتج الجديد، وهو فريد من نوعه، فهناك ماكينات يصل سعرها إلى 200 ألف دولار، ولكننا نحاول تخفيض هذه التكلفة، وهناك أطباء جربوه والحمد لله ردود الفعل جيدة، فنحن نحاول نسهل عمل الأطباء، ونقلل مدة تركيبات الأسنان والتي قد تصل إلى أسبوع، فنريد أن نجعل التركيب في نفس وقت زيارة المريض، وقدمنا على براءة اختراع ونستهدف الحصول عليها خلال الفترة القادمة.