Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انضمام 44 مصريا إلى قائمة فوربس الشرق الأوسط 30Under30 لعام 2023

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن النسخة السادسة من قائمتها السنوية 30Under30 التي تسلط الضوء على المبدعين الشباب في المنطقة دون سن الثلاثين ممن يحدثون تأثيرًا في مختلف القطاعات. وقد توسعت قائمة هذا العام لتضم لأول مرة 120 مشاركا ومشاركة، موزعين بالتساوي على 4 فئات، تضم كل منها 30 مشاركة.

إنجازات

تسلط قائمة هذا العام الضوء على إنجازات 145 مبدعًا ومبدعة من 22 جنسية مختلفة. حيث يهيمن المصريون على القائمة بواقع 44 شخصًا، يليهم السعوديون بـ 15، ثم لبنان والإمارات والأردن بواقع 14، و13، و10 أشخاص على التوالي. ويقيم متأهلو القائمة في الشرق الأوسط، أو يباشرون أعمالهم وأنشطتهم الرئيسية فيها، ويتوزعون على 20 دولة، ما يعكس مدى تنوع وتأثير قادة المستقبل في المنطقة، حيث تحتضن الإمارات 43 منهم، تليها مصر التي يقيم فيها 36 مرشحًا، السعودية (14)، لبنان (9)، والأردن (6).

فئة العلوم والتكنولوجيا

عبد الله كامل

شارك كامل في تأسيس (adam.ai) عام 2017 كمنصة لمساعدة الشركات على تنظيم وإدارة الاجتماعات. وتسمح المنصة بتسجيل محتوى الاجتماعات وتنظيمها على نحو متكامل، بدءًا من الجدولة حتى المتابعة بعد انعقادها. وتستهدف المنصة الشركات، كما لديها حاليًا أكثر من 16 ألف فريق تساعدهم على تنظيم اجتماعاتهم في أميركا وكندا وأوروبا والشرق الأوسط. ومن بين مستخدميها مجموعة أدنوك.

أحمد عادل

أسس عادل (كاردو) المتخصصة في الإلكترونيات الاستهلاكية القائمة على تكنولوجيا إنترنت الأشياء، وتعد (CardoO Watch) المنتج الرئيسي لها. فيما باعت الشركة 200 ألف قطعة من منتجاتها في مصر منذ إنشائها، وتخطط للتوسع في السعودية بحلول الربع الثاني من عام 2024. جمعت كاردو 660 ألف دولار في جولة تمويل أولية، وتجري حاليًا محادثات مع مستثمرين محتملين لجولة تمويل من السلسلة (أ).

داليا حسن

ابتكرت حسن (بلوم)، وهو أول تصميم لساق صناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، ومصنوعة من مواد وأغطية الزجاجات القابلة لإعادة التدوير لمصابي الحروب. كما تعمل حاليًا على تجربة التصميم سريريًا قبل بدء مرحلة الإنتاج. تدير حسن برامج بناء القدرات الابتكارية في الشرق الأوسط وجنوب شرق أفريقيا، بالتعاون مع (Innovation Think Tank) التابع لسيمنز هيلثينيرز الشرق الأوسط وأفريقيا. وأنشأت أيضًا (المبتكرين الصغار) وهي بنية تحتية للابتكار في مستشفى سرطان الأطفال 57357 في مصر، التي تمكن الأطفال من إنشاء وتنفيذ حلول إبداعية في مجال الرعاية الصحية، ثم تحويلها إلى شركات ناشئة.

جلال البشبيشي

شارك البشبيشي في تأسيس (Synapse Analytics) التي تساعد الشركات على دمج الذكاء الصناعي والتعلم الآلي في عملياتها. وتعد (Konan) من أهم خدماتها التي تساعد المؤسسات المالية على اتخاذ قراراتها المتعلقة بمخاطر الائتمان. وخلال 12 شهرًا الماضية، عالجت الشركة قروضًا منحتها مؤسسات مالية بأكثر من 105 ملايين دولار، بينما تم رفض تسهيلات بنحو 3 أضعاف هذا المبلغ. وقد نجحت الشركة بجمع تمويل قيمته مليونا دولار ، ولديها حاليًا أكثر من 50 عميلًا مثل (P&G) و(Unilever).

محمد خالد، محمد السراج

أطلق خالد والسراج في عام 2021 منصة تشبه (Airbnb) لكن لحجز مساحات العمل المشتركة حسب الطلب، حيث تسمح لمستخدميها بتأجير مكاتب خاصة وغرف اجتماعات ومساحات مكتبية، كما تمكن الراغبين بتأجير مساحات فارغة في مكاتبهم من تحقيق إيرادات. وقد قدمت (Hotdesk) خدماتها لأكثر من 350 ألف شخص بحوالي 2.5 مليون ساعة من الحجوزات حتى أكتوبر 2023، من خلال شبكة تضم ما يزيد عن 1700 مكتب في أكثر من 45 دولة و200 مدينة. كذلك استحوذت (Hotdesk) على تطبيق العمل المشترك الإسباني (YADO) مطلع عام 2023.

عمر الدسوقي، محمد الخطيب

أسس الدسوقي والخطيب منصة (Seqoon) للتكنولوجيا العقارية في عام 2021 لإتاحة الملكية المشتركة لمنازل العطلات. وتعمل الشركة حاليًا في الجونة والساحل الشمالي بمصر، كما تدرس حاليًا إتاحة خدماتها في أماكن سياحية جديدة. وقد باعت حتى الآن أكثر من 14 سهمًا. في عام 2022، جمعت الشركة 500 ألف دولار في جولة تمويل ما قبل الأولية، وتخطط للتوسع خارج مصر في الربع الأخير من عام 2023.

فئة الترفيه

أحمد عماد الدين

صمم عماد الدين غلاف ألبوم (The Endless River) لفرقة الروك العالمية (Pink Floyd). وتضم أعماله أكثر من 50 ملصقًا لأعمال فنية وسينمائية، كما صمّم الـجرافيك لحملات تجارية وأغلفة كتب وألبومات فنية. عُرضت أعماله في معارض عالمية، مثل (Doges Palace) و(Museum of Contemporary Art) و(Sotheby’s Gallery) و(The Victoria and Albert Museum). وهو السفير العربي لشركة (Wacom) في الشرق الأوسط وأفريقيا، وحائز على الجائزة البلاتينية من (BPI) وجائزة (Oniros Film Awards) عن ملصق فيلم (Heavy Rain).

بسنت حميدة

فازت العداءة المصرية بميدالية ذهبية في سباق 200 متر سيدات في بطولة (FBK) لألعاب القوى في هولندا عام 2023، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا بواقع 22.41 ثانية. كما حصلت بسنت على ميداليتين ذهبيتين في سباقي 100 و200 متر في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط لعام 2022، لتصبح أول مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في سباق 100 متر. في عام 2022، تم تعيينها سفيرة للمبادرة العالمية للأمم المتحدة (Generation Unlimited) في نسختها المصرية (شباب بلد).

هنا جودة

بدأت جودة لعب تنس الطاولة في الرابعة من عمرها. وفي عام 2022، حين بلغت 14 عامًا، أصبحت أصغر لاعبة تحصد لقبًا قاريًّا بعد فوزها بكأس أفريقيا لتنس الطاولة في منافسات فردي السيدات. وفي سبتمبر 2023، تأهلت لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 عقب فوزها ببطولة أفريقيا لتنس الطاولة لفردي السيدات 2023. وقد احتلت المرتبة الثانية في تصنيف الاتحاد الدولي لتنس الطاولة (ITTF) لفئة الفردي تحت 17 عامًا، والمرتبة 31 عن فردي السيدات، في أكتوبر 2023.

ميار شريف

حلّت ميار في المركز 31 في التصنيف العالمي الفردي لرابطة محترفات التنس، في يونيو 2023، وهو أعلى تصنيف تحققه لاعبة تنس مصرية منذ البطل المصري السابق إسماعيل الشافعي، الذي احتل المرتبة 34 عالميًا في عام 1975. ولدت ميار في مصر ولها أصول إسبانية، كما تعد أول لاعبة مصرية تلعب في إحدى بطولات الغراند سلام، وأول من تفوز بلقب بطولة (Hologic WTA Tour). في عام 2023، فازت بلقبها السادس في بطولة (WTA 125) كذلك حصلت خلال مسيرتها الاحترافية على 16 لقبًا فرديًا و7 ألقاب زوجية.

سارة سمير

فازت الرباعة المصرية بميدالية برونزية في دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 عن وزن 69 كغم، لتصبح أول لاعبة عربية تفوز بميدالية أولمبية لرفع الأثقال. كما حازت على الميدالية الذهبية في منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال عن وزن 76 كغم للسيدات، لعامي 2022 و2023 في كولومبيا والسعودية على التوالي. وحصلت على ثالث لقب قاري لها في منافسات الكبار، في مايو 2023 بعد فوزها بالبطولة الأفريقية لرفع الأثقال. وتحتل حاليًا المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لرفع الاثقال (IWF) لعام 2023 على مستوى الكبار عن وزن 81 كغم.

ويجز

بدأ أحمد علي المعروف باسم (ويجز) مسيرته الفنية في عام 2017. وفي عام 2022، أصبح الفنان العربي الأكثر استماعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على (Spotify) والأكثر استماعًا في مصر للعام الثالث على التوالي. وتعد أغنيته (البخت) الأكثر استماعًا في مصر والمنطقة، تليها (بعودة يا بلادي) و(كيفي كده) في المركزين الرابع والعاشر في مصر على التوالي. كما كانت (البخت) الأغنية العربية الأكثر استماعًا أيضًا على أنغامي في عام 2022 بحوالي 45 مليون مرة، في 11 دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، محطمة الرقم القياسي بأكبر عدد مرات استماع تحققها أغنية في عام واحد. ولدى ويجز 3.5 مليون مشترك على يوتيوب، وأكثر من 875 مليون مشاهدة، حتى أكتوبر 2023.

التجارة الإلكترونية والتمويل

أبانوب جمال، فادي إبراهيم

أسس جمال وإبراهيم شركة تكنولوجيا الزراعة (كروبسا) لربط الموردين بالتجار والمزارعين. وقد سهلت الشركة حتى الآن شراء وبيع المواد الخام الزراعية ومدخلات المزارع الحيوانية بالجملة، لـحوالي 150 ألف مزارع. أسهم جمال في تطوير تكنولوجيا لاستخلاص المكونات الفعالة، المستخدمة في الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الغذائية العضوية، من النباتات الطبية والعطرية، بدلًا من تصديرها كمواد خام. وتعمل هذه التكنولوجيا على تبسيط وتسريع عملية الاستخراج مع تقليل الكلفة.

سعيد طلعت، يوسف جلال، هاشم إبراهيم، وليد أبو النور

تتيح (Klickit) التي أسسها 4 شركاء، نظامًا لدفع الرسوم الدراسية للمؤسسات التعليمية، إذ تتوافر خدماتها في 6 دول بأفريقيا ومجلس التعاون الخليجي. تخدم المنصة حاليًا أكثر من 55 ألف مدرسة حكومية و400 مدرسة خاصة ودولية، وما يزيد عن 25 مليون طالب في مصر. وقد عقدت شراكة مع وزارة التربية والتعليم في مصر، لتصبح بموجبها المنصة الرسمية لدفع الرسوم. كما تزعم الشركة أنها ساعدت على زيادة معدل تحصيل الرسوم في المدارس الحكومية بنحو 1000%.

محمد إيهاب، عمر رزق، منة الله زغلول

اجتمع 3 شركاء لتأسيس (انطلاق) بهدف إتاحة برامج تسريع الأعمال، وخدمات استشارية للشركات الناشئة. وفي يناير 2023، أطلقت برامج للشركات الناشئة في مراحل ما قبل التأسيس، حيث ستعمل على تخريج دفعتين سنويًا. وتتراوح مدة البرنامج الواحد بين 4 إلى 6 أشهر، مع إمكانية ضخ استثمار يصل إلى 50 ألف دولار لكل شركة ناشئة. قدمت الشركة خدمات استشارية لشركات بينها (Rabbit) في مصر، ومنصة (راس مال) في السعودية و (Ninjacart) الهندية.

محمود موسى

شارك موسى في تأسيس منصة هولي ديسك (Hollydesk) لتسهيل إدارة النفقات اليومية للشركات الصغيرة والمتوسطة. وفي عامها الأول تمكنت من معالجة نفقات بقيمة 7 ملايين دولار. فيما حصلت المنصة على تمويل 1.4 مليون دولار، منها 400 ألف دولار على شكل تمويل بالأسهم ومليون دولار تمويل بالدين. أسس موسى أيضًا فريقًا لتصميم وبناء وتصنيع سيارات سباقات الفورمولا، وقد شارك العديد منها في فعاليات عدة في حلبة سيلفرستون بالمملكة المتحدة، كما حصل الفريق على عقود رعاية من علامات تجارية مثل: اكسون موبيل وأوبر.

جود بن حليم

أسست بن حليم، بعمر 17 عامًا، علامتها التجارية للمجوهرات مع والدتها رنا العزم في عام 2011. ولديها حاليًا 3 متاجر في مصر، كما تخطط لافتتاح متجر آخر. وتتيح العلامة الشحن إلى جميع أنحاء العالم من خلال موقعها الإلكتروني. فيما جذبت تصاميمها عددًا من المشاهير مثل: كيندال جينر، وفانيسا هادجنز، وكريسي تيغن، وأدريانا ليما.

حازم الطواب، إبراهيم الزيات

يعمل مؤسسو (ReNile) على توفير حلول تكنولوجية للمزارعين باستخدام إنترنت الأشياء، والتحكم في جودة المياه والهواء والتربة، بدءًا من مراقبة المزارع إلى التنبيه في حالات الطوارئ وإتاحة التحليلات. وتمتد خدماتها لقطاعات الزراعة المختلفة، بما في ذلك الزراعة المائية دون تربة، والزراعة النباتية الحيوانية، وأجهزة الاستزراع السمكي وإدارة المزارع السمكية، وأنظمة تربية الدواجن، والصوبات الزراعية، فضلًا عن الزراعة التقليدية. تزعم الشركة أن هذه الحلول تقلل تكاليف التشغيل بنحو 20%، ولديها حاليًا أكثر من 200 عميل في مصر وعُمان والسعودية والكويت والإمارات.

عمرو قوشتي، عز الدين طارق

أسس قوشتي وطارق شركة (In Your Shoe) لبيع الملابس والإكسسوارات للمستهلكين، ولديها أكثر من 75 خط إنتاج و7 متاجر في مصر. في حين تتفاوض حاليًا مع مجموعة ماجد الفطيم، لفتح متجر رئيسي في مصر، بالإضافة إلى متاجر تجزئة صغيرة في الإمارات. باعت الشركة نحو 400 ألف قطعة لأكثر من 90 ألف عميل في 20 دولة، أغلبها في مصر ودول مجلس التعاون الخليجي. ولديها أيضًا محفظة من الشركات تضم أكثر من 52 عميلًا منها: ستاربكس وأمازون وريد بل، وكوكاكولا وڤودافون واورنج و(Dell).

أحمد عابدين

أسهم عابدين في تأسيس الجمعية عام 2019 لرقمنة جمعيات الادخار التقليدية، المعروفة في الدول العربية بـاسم (الجمعية). ولدى المنصة حاليًا أكثر من 250 ألف مستخدم، وتهدف للوصول إلى مليون مستخدم بحلول نهاية عام 2024. كما تتيح المنصة تقسيط مصاريف المدارس بالشراكة مع أكثر من 90 مدرسة. وقد أطلقت مبادرة لمساعدة النساء في المناطق الريفية على كسب دخل إضافي، من خلال جعلهن سفيرات للمنصة ينشئن جمعيات خاصة بهن. وتخطط الشركة للتوسع في السعودية، من خلال شراكة مع أحد بنوك المملكة.

التأثير الاجتماعي

عبد الرازق علي، رامي عبد الظاهر

أسس علي وعبدالظاهر (Bonocle) في عام 2015، بعد تعرض الأول لحادث سيارة، التحق على أثره بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة، ليتعرف لأول مرة على معاناة المكفوفين. أما (Bonocle) الذي ابتكره الشريكان، فهو جهاز محمول يعمل بنظام برايل، ومكون من خلية واحدة. كما يعمل كوحدة تحكم للأجهزة الإلكترونية، ليتيح للمكفوفين الدراسة، وقراءة الكتب وممارسة الألعاب مع أصدقائهم وعائلاتهم، سواء بشكل شخصي أو عبر الإنترنت. ويعمل الجهاز على تحويل المحتوى إلى طريقة برايل لحظيًا. في حين جمعت الشركة تمويلات بقيمة 1.1 مليون دولار من مستثمرين ملائكيين، ومنظمات حكومية وغير حكومية، حتى أكتوبر 2023.

عبد الله الأطرش

شارك الأطرش في تأسيس (Natrify) عام 2020، لتقديم حلول مستدامة لصناعة البلاستيك الحيوي. وبعد عام من إطلاقها تجاريًا في 2022، حصلت الشركة على رخصة في أميركا بطاقة إنتاجية تبدأ من ألف طن سنويًا، وتصل إلى 70 ألف طن سنويًا بعد مرور 4 سنوات على العقد. وتتفاوض الشركة حاليًا لنيل رخصة في السعودية، كما تخطط للحصول على رخصتين في دول الاتحاد الأوروبي. فيما تساعد تكنولوجيا الشركة على تحسين جودة الهواء، من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمتوسط 2450 طنًا لكل طن من إنتاج البلاستيك، ولا تخلف وراءها أي نفايات بلاستيكية دقيقة.

أحمد سمير عيد

كرّس عيد وقته لتبسيط ونشر المحتوى العلمي والتعليمي، من خلال قناته (ايجيكولوجي) التي أطلقها في عام 2014. وقد جذبت القناة أكثر من 1.2 مليون مشترك و38.3 مليون مشاهدة، حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023. توقفت قناته مؤقتًا لأكثر من عام واحد، لكنها ستستأنف نشاطها مجددًا في خريف 2023. وخلال فترة التوقف، تعاون عيد مع (Kerning Cultures) منذ عام 2021 لإطلاق (بودكاست علمي جدًا) الذي احتل الصدارة على (Apple Podcasts) بموسميه الأول والثاني. ويعد عيد من أصغر أعضاء هيئة التدريس في جامعة ألبرتا بكندا، حيث يشغل منصب مدرس مساعد.

علاء عفيفي

أسس عفيفي شركة بيكيا في عام 2017 لتتيح للمستخدمين تبادل نفاياتهم غير العضوية، مثل: العلب المعدنية والبلاستيك، وزيوت الطعام والمعادن، مقابل مبالغ مالية تودع في محافظهم الإلكترونية أو حساباتهم المصرفية. وقد أعادت الشركة تدوير أكثر من 10 آلاف طن من النفايات، وجمعت أكثر من 10 ملايين قارورة بلاستيكية. كما جذبت استثمارات من (Flat6Labs) وبرنامج مسرعة الوادي الخاص بالصندوق العماني للتكنولوجيا و(Catalyst Fund) و(Core Vision).

هدير شلبي

شاركت شلبي في تأسيس (فرزيانا) كمنصة إلكترونية لبيع وشراء المنتجات المصنوعة يدويًا. وقد دربت أكثر من 200 ألف سيدة بالتعاون مع 30 وكالة دولية وحكومية، و150 شريكًا محليًا مثل: كير مصر، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وأوكسفام. كما حصلت المنصة على استثمارات ومنح بقيمة 1.4 مليون دولار. أسست شلبي شركات تابعة، بما في ذلك جرين فاشون، التي أعادت تدوير 600 طن من مخلفات مصانع النسيج، و83,700 قطعة ملابس قديمة، ومنصة كرافتي لتعليم الحرف والصناعات الإبداعية عن بعد.

محمد عز

يعد عز أحد مؤسسي (Lemon Spaces) التي تعمل على تصميم وتأجير مساحات مختلفة للعمل والإقامة. وتدير الشركة حاليًا 80 موقعًا، مع 168 موقعًا إضافيًا سيتاح في نوفمبر 2023. وقد قدمت خدماتها لأكثر من 25 ألف عميل، كما وقعت شراكات مع مطورين عقاريين، بما يضيف 460 وحدة إلى شبكتها في عام 2024.

مصطفى عبد اللطيف

تخدم المنصة التعليمية (EYouth) التي شارك عبد اللطيف في تأسيسها أكثر من 1.6 مليون شخص، كما نجحت في توفير أكثر من 350 ألف وظيفة لخريجيها. ولدى الشركة حاليًا 3 مكاتب رئيسية في مصر والإمارات والسعودية، ولديها برامج تعليمية في 14 دولة، وتخطط للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 5 سنوات مقبلة. وقد جمعت تمويلًا بقيمة مليوني دولار من شركات رأسمال جريء ومستثمرين ملائكيين.

عمر عمارة

ساهم عمارة في تأسيس فريش سورس، لتقليل إهدار الطعام عبر تطبيق إلكتروني يتيح إدارة مصادر المنتجات الطازجة، ومتابعة توزيعها وبيعها. كما يوفر خدمات تحليل البيانات لمساعدة المنتجين على ضبط خطط الإنتاج. وقد أسهمت في زيادة دخل المزارعين بنحو 200 ألف دولار، حيث تزعم أنها ترفع متوسط دخلهم بنحو 15%، وتقلل التكاليف بنسبة 10%. كذلك وقعت فريش سورس شراكة مع البنك المركزي المصري لتوفير قروض للمنتجين الزراعيين.

يمنى جعفر

تساعد جعفر الحكومات وصانعي السياسات، على استخدام الأدوات الرقمية لتطوير الاقتصادات وتحسين حياة الفقراء والمهمشين. وتعمل من خلال دورها الحالي في صندوق النقد الدولي، على تطوير قاعدة بيانات لضريبة القيمة المضافة، المرتقب إصدارها في كتيب للصندوق. كما تسهم في إجراء تحليلات لتحديد سبل تقديم الدعم المالي الضريبي لقطاع الزراعة. عملت جعفر أيضًا كمسؤولة تنفيذية في مجال الاستدامة لمجموعة (MBC) وأدارت مشروعًا يدعم القضاء على الجوع، وتأمين الغذاء للأطفال مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، من خلال إطلاق حملة (Feed their Dreams).