Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«حاتم دويدار» يقود مجموعة «اتصالات» للصدارة بسحر الخدمات الرقمية وخبرة 30 عاما (بروفايل)

في عمر كل شركة ناجحة محطات بحثت فيها عن إيجاد “القيمة” على مستوى القيادة ، لتعزيز قوتها في مواجهة التحديات والبناء على ماسبق من مسيرة ناجحة، ولاشك أن مجموعة اتصالات كانت من ضمن أقوي الشركات في المنطقة التي تمكنت من استقطاب العديد من القيادات التي تمكنت من تأسيس خطط مستدامة وبرامج نمو طموحة للمجموعة والوحدات والشركات التابعة لها على مستوى العالم.

فنجاح واستمرار العلامة التجارية لايتوقف على جودة المنتج أو الخدمات المقدمة بل الاعتماد على قيادات تؤمن بالمستقبل وتثق في قدراتها ومسيرتها المهنية وتحديد الأهداف سواء كانت ربحية أو حتي تنتمي للمسئولية المجتمعية.

“حاتم دويدار” أحد أبرز الأسماء التي حظيت بها مجموعة اتصالات خلال السنوات الأخيرة، بمسيرته وخبرته الممتدة لـ 30 عاما في قطاع الاتصالات على الصعيد الإقليمي والعالمي، وهو المسؤول الآن عن توجيه اتصالات إلى حقبة جديدة، وقد أصبح رئيسا تنفيذيا بالإنابة في مايو 2020، بعد استقالة الرئيس التنفيذي السابق صالح العبدولي من منصبه لأسباب شخصية.

على رأس شركة اتصالات، التي تبلغ قيمتها السوقية 52 مليار دولار، وتستحوذ على 156 مليون مشترك في 16 دولة، يركز الرئيس التنفيذي للمجموعة حاتم دويدار على طريقة بسيطة خطواتها معقدة لقياس أداء الشركة حيث يقول دويدار: ” الشيء الأساسي الذي ننظر إليه هو سرعة الشبكة”.

وهو مايكشف الجانب الرئيسي في شخصيته التي تعتمد على المباشرة ووضوح الرؤيا في التعامل مع كافة الملفات، لفهم عميل الشركة وطبيعته وأيضا اختياراته، وهو مايكشف الطفرة في عدد نمو العملاء لكثير من الشركات في التوقيتات التي ترأس فيها دويدار هذه الشركات.

ويفخر دويدار، بما حققته مجموعته، والتي كانت أسرع شبكة في العالم في العام الماضي، بحسب شركة Ookla الأمريكية المالكة لأداة قياس سرعة الإنترنت Speedtest.، وحققت اتصالات هذا الإنجاز في الوقت الذي واجهت فيه طلبا متزايدا على خدمات الاتصالات خلال عمليات الحظر والإغلاق أثناء أزمة كورونا، بالإضافة إلى المنافسة القوية داخل بلدها الأم من شركة الاتصالات دو Du، التي تتخذ من دبي مقرا لها.

وبشكل عام، سجلت اتصالات مبيعات 14,1 مليار دولار من ضمن مبيعات المجموعة في عام 2020، بانخفاض 1% تقريبا مقارنة بعام 2019، لكن نمو الإيرادات جاء بشكل أساس من العمليات الدولية، وتحديدا في مصر والمغرب.

في الوقت نفسه، انخفضت الإيرادات بنسبة 5% في الإمارات العربية المتحدة لهذا العام، وتم إلقاء اللوم جزئيا على وباء كورونا، الأمر الذي أثر على السياحة وأدى إلى رفع القيود على الخدمات الصوتية المنافسة مثل زووم Zoom.

مع ذلك، شهد عام 2021 دفعة على صعيد السيولة المالية، مع ارتفاع سعر سهم اتصالات بعد الإعلان في يناير الماضي عن رفع حد الملكية الأجنبية من 20% إلى 49%، وارتفعت القيمة السوقية للمجموعة بنسبة 30% تقريبا منذ ذلك الحين، لتتجاوز 50 مليار دولار.

الفضاء الرقمي محرك رئيسي

حاليا، تركز اتصالات تحت قيادة “دويدار” ، والتي تعد ثاني أكبر مشغل في المنطقة بعد شركة الاتصالات السعودية STC، على الفضاء الرقمي كمحرك رئيسي للنمو المستدام في جميع أسواقها ، وتستعد اتصالات للحقبة التالية من النمو في الأسواق الناضجة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، حيث تتواجد من خلال شركة موبايلي.

وفي الأسواق الناشئة، تحرص اتصالات على استمرار أرباحها القوية، لكن التركيز هناك لا يزال على شبكات الجيل الرابع ، وإمكانية النمو المستمر في الإيرادات الأساسية، وفي الوقت نفسه، تنتقل صناعة الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى العالم الرقمي، مع زيادة حركة البيانات، المدفوعة بتطبيقات واتساب وتيك توك وزووم وغيرها. هذا التحول يخلق فرصا جديدة.

وفسر حاتم دويدار هذه الخطوات بقولة “ما وصلنا إليه الآن، على ما أعتقد، هو نقطة إعادة التفكير في نماذج الأعمال، وإعادة التفكير فيما هو مهم”.

استثمار اتصالات لبناء القدرات الرقمية

ومن أجل دعم حركة البيانات، وتنمية التدفقات الجديدة للإيرادات، وجهت مجموعة اتصالات نفقات رأسمالية كبيرة (11,7 مليار دولار على مدى السنوات الخمس الماضية) نحو بناء القدرات الرقمية ومراكز البيانات، وتعزيز قدرة الشبكة وسرعتها، ونشر خدمات الجيل الخامس .

كما أطلقت اتصالات وحدة مخصصة للاتصالات الرقمية “اتصالات ديجيتال” Etisalat Digital، تركز على إنترنت الأشياء والخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي، من بين أمور أخرى ، في عام 2020، أكلمت اتصالات الرقمية “اتصالات ديجيتال” عملية الاستحواذ على أعمال شركة Help AG للأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة والسعودية.

ويرى نيشيت لاخوتيا، رئيس الأبحاث في بنك الاستثمار البحريني سيكو SICO، أن تكنولوجيا معلومات الاتصالات ICT يجب أن تكون المحرك الرئيسي لنمو اتصالات في السنوات المقبلة، كما يرى أن المجموعة تتقدم أيضا على معظم أقرانها في تبني التحولات التكنولوجية.

ويقول لاخوتيا: “سمتنحها استثماراتها التكنولوجية ميزة للاستفادة من نمو تكنولوجيا معلومات الاتصالات والفرص المتاحة في الفضاء الرقمي”.

مجموعة اتصالات
مجموعة اتصالات

وعلى وجه الخصوص، كما يرى لاخوتيا، فإن استثمارات اتصالات المستمرة في الجيل الخامس والألياف الضوئية، في الإمارات العربية المتحدة والسعودية، تدفع عائدات البيانات إلى أعلى، الأمر الذي يمكن أن يعوض الانخفاض في أعمال الخدمات الصوتية الأساسية.

ومن المؤكد أن الجيل الخامس سيكون محوريا في السنوات القادمة، وكما العديد من نظرائها في دول مجلس التعاون الخليجي، كانت اتصالات من أوائل المتحركين بقوة في تقنية الجيل الخامس، والمتوقع أن توفر سرعات غير مسبوقة عبر الأجهزة المحمولة.

وتتوقع مجموعة صناعة الاتصالات GSMA أن يبلغ عدد المتصلين بشبكات الجيل الخامس 5G عبر أجهزتهم المحمولة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حوالي 60 مليون، بحلول عام 2025، وإن كانت لا تزال مجرد شريحة صغيرة، حيث سيستغرق استحواذ الجيل الخامس بعض الوقت.

وكما العديد من المسؤولين التنفيذيين في صناعة الاتصالات، يتحدث دويدار بإفراط عن الجيل الخامس، ويرى قرب هيمنتها على تشغيل كل شيء، بدءا من السيارات ذاتية القيادة إلى الأطباء والعمليات الجراحية التي تتم عن بعد. وفي الوقت الحالي، لا تزال اتصالات في مرحلة إنشاء البنية التحتية اللازمة لتحقيق ذلك.

وشهد عام 2020 إطلاق مجموعة اتصالات لخدمات الجيل الخامس الثابتة في الإمارات العربية المتحدة، واتسع وصول الخدمة إلى المزيد من هواتف الجيل الخامس. في الوقت نفسه، في المملكة العربية السعودية، أجربت موبايلي أول مكالمة صوتية ناجحة للجيل الخامس، كما زادت التغطية لتصل إلى 50 مدينة.

وفي العام الماضي، وصلت تقنية شبكات الجيل الخامس فائقة السرعة إلى حوالي 40% من سكان الإمارات العربية المتحدة، واعتبارا من مارس 2021، أصبح لدى الإمارات بشكل عام أسرع شبكة جوال في العالم، بعد سنوات من استثمار اتصالات في بنية الشبكة هناك.

ويلاحظ حاليا أن مساهمة الجيل الخامس 5G في الإيرادات صغيرة، لكنها تحدث تأثيرا، فكما يقول دويدار: “نرى الكثير من حركة البيانات تبدأ في الانتقال إلى الجيل الخامس، وتتحمل شبكة اتصالات قدرا أكبر من حركة مرور البيانات”.

وتعمل اتصالات بالفعل في العديد من المشاريع الكبيرة، من أجل إنشاء خدمات وميزات لعملائها من المؤسسات، من أجل استغلال الجيل الخامس في تحقيق تدفقات لإيرادات لم تكن موجودة من قبل.

ففي العام الماضي، اختبرت اتصالات استخدام الجيل الخامس 5G مع شرطة دبي وشركة بترول أبوظبي الوطنية وموانيء دبي العالمية.

اتصالات تحتل موقعا تحسد عليه

إن تطوير الجيل الخامس والبنية التحتية الأخرى ليس رخيصا بالطبع، لكن دويدار يعتقد أن اتصالات تحتل موقعا تحسد عليه مقارنة بالشركات الأخرى، وذلك بفضل توسعاتها في السنوات الأخيرة.

يقول دويدار: “لدينا السيولة للاستثمار، ولدينا المرونة للاستثمار”، وهذا يسمح لها بمواصلة الاستثمار في الألياف الصوئية والجيل الخامس والترددات الإضافية.

ويضيف دويدار: “لا تتجه اتصالات للاستثمارات السريعة التي يمكن أن تؤثر على جوهرها”، ويشير إلى استحواذ اتصالات على شركة اتصالات المغرب Maroc Telecom في 2014، والذي تعاملت معه اتصالات بطريقة مدروسة للغاية، وشهدت عائدا إيجابيا للغاية من هذا الاستثمار.

معرض إكسبو 2020 دبي

ويتوقع المحللون أن يقدم معرض “إكسبو 2020 دبي” (Expo 2020 Dubai) المرتقب دفعة قوية لأداء اتصالات محليا في 2021، وستكون اتصالات في مركز الصدارة كراع رئيسي للمعرض، الذي يوصف أكبر حدث على الإطلاق في الشرق الأوسط.

وكان معرض إكسبو Expo هو أول عميل تجاري ئيسي لاتصالات في تقنية الجيل الخامس 5G خلال صفقة بينهما في 2018.

ويمنح المعرض اتصالات فرصة ذهبية لعرض سرعات شبكتها والجيل الخامس، كما ستقدم لمحة عن خطتها لبناء المستقبل، بعد إنجازها في الماضي كأول مشغل في الشرق الأوسط يؤسس شبكة للهاتف المحمول.