Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

آية الجبيلي: «Talents Arena» تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسهيل التوظيف التقني ولدينا أكثر من 60 ألف مبرمج على مستوى المنطقة

تعاني الكثير من الشركات من ندرة المواهب التقنية، في الوقت الذي تجد هذه المواهب صعوبات في الوصول إلى هذه الشركات، في معادلة تحمل في طياتها تحديات بالجملة وأيضا فرص استثمارية لسد هذه الفجوة.

لذلك سعت رائدة الأعمال آية الجبيلي من خلال إطلاق منصة Talents Arena، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي إلى توفير تجربة توظيف أسهل وأسرع وتعزز من مسارات التواصل بين الشركات وهذه المواهب على قواعد بيانات دقيقة، ومرونة توظيفية تراعي الأبعاد والسياسات التشغيلية للعديد من القطاعات.

فوفقا لدراسة منشورة في Fortune Business، من المتوقع وصول قيمة سوق برمجيات التوظيف العالمية إلى أكثر من 3 مليارات دولار بحلول عام 2025.

تتحدث آية الجبيلي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Talents Arena في حوارها مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول قدرة الشركة على التوظيف التقني من خلال الذكاء الاصطناعي وما حققته، وخطط الشركة خلال الفترة القادمة.

لماذا فكرت في إطلاق Talents Arena؟ 

عملت في مجال البرمجة لمدة 14 سنة، والتحقت للعمل ببعض الشركات الكبرى مثل IBM وشركات تكنولوجيا مالية وتكنولوجيا التأمين الصحي والرعاية الصحية، وكان لديّ تجارب في تأسيس الشركات الناشئة من قبل، ومن واقع خبرتي أدركت أن الكثير من الشباب في مصر وغيرها لديهم مهارات تقنية ولكن ليس هناك آلية لاكتشاب المواهب، ولا يستطيع هؤلاء الشباب الوصول إلى الشركات، كما أن هناك شركات تحتاج إلى المواهب التقنية ولا تستطيع الوصول إليهم، فأردت سد هذه الفجوة، خصوصا أني وجدت أن أكثر شيء يمكن أن يعيق نمو الشركة هو عدم العثور على المواهب التقنية أو التأخر في ذلك، ولذلك أطلقت Talents Arena في 2019.

وما هي أبرز الأرقام التي حققتها الشركة؟ 

لدينا أكثر من 60 ألف مبرمج على مستوى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وخدمنا الكثير من الشركات، منها مايكروسوفت وفوري وطلبات وحالا ومكسب، وهناك واحد من  كل 5 مواهب على المنصة تلقى عروض توظيف.

وكيف تربح الشركة؟ 

نقدم خدمات توظيف للشركات التي تشترك معنا، ونوصلها بالمواهب بدلا من قيامها بنشر إعلان ثم مراجعة السير الذاتية، فنحن نوفر على الشركات 70% من الوقت والمجهود والتكلفة التي يمكن ضياعها في التوظيف الاعتيادي.

وما هي أهم التحديات التي واجهتكم؟ 

عدم اعتياد الكثيرين على هذه الطريقة في التوظيف، حيث يعتمدون على التوصيات بشكل أكبر ولكن كان من الصعب التوجه إلى منصة خاصة بالتوظيف، ولكن عندما وجد الجميع الدقة التي نقدمها بدأوا يكررون تجربة المنصة، ومع الوقت أصبح هناك ثقة في المنصة وقدرتها على توفير الوقت والتكلفة في التوظيف، كما أننا نساهم في حل مشكلة ندرة المواهب التقنية، ونقنع الشركات الأجنبية لتوظيف المواهب المصرية بدلا من التوجه إلى آسيا.

حصلتم على استثمار بقيمة 750 ألف دولار فما هي أهم العوامل التي جذبت المستثمرين في الشركة؟ 

الاعتماد على التكنولوجيا، حيث إننا نستخدم ذكاءً اصطناعيا قمنا بتطويره بأنفسنا، حيث نستطيع التشبيك بين المهارات والتوظيف بسهولة وسرعة، فأصبحت Talents Arena قوة رائدة في التوظيف بالذكاء الاصطناعي، ولعبت دورا حاسما في سد فجوة البطالة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ونوظف المواهب في الشرق الأوسط وأفريقيا وليس في مصر فقط، كما أننا اكتسبنا خبرة كبيرة من الانضمام إلى Flat6Labs، وبرنامج التسريع الشهير Plug and Play، ونستخدم هذا الاستثمار لدعم خططنا التوسعية بالسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

هناك منصات أخرى تقوم بالتوظيف فما هي الميزة التنافسية التي تصنع الفارق لديكم؟ 

أولا السوق كبير ويستوعب العديد من الشركات للقيام بهذا الدور، وما يميزنا جودة التوفيق بين المواهب والشركات فلدينا خوارزميات دقيقة وحجم بيانات كبير، حيث يستفيد محرك المواهب لدينا من الخوارزميات المتقدمة ونماذج التعلم الآلي التي تعتمد على مئات الآلاف من القرارات البشرية، للعثور على الجواهر الخفية في سوق المواهب ومطابقتها مع الوظائف الشاغرة المناسبة، ويهدف محرك الذكاء الاصطناعي في Talents Arena إلى طريق تقليل وقت التوظيف بشكل كبير ، وتحسين التوفيق بين الوظائف، وتمكين الشركات الناشئة والشركات المختلفة والحكومات من مراقبة عملية التوظيف وتحسينها، وتلبية مؤشرات الأداء الرئيسية للتوظيف.

نظمتم مؤخرا قمة جوبستاك 2023 بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.. فما الذي تهدف إليه؟ 

هذه هي النسخة السادسة من هذا التجمع غير المسبوق بقطاع التكنولوجيا، وقد حقق النجاح من قبل في مصر والأردن وهذا العام في السعودية، وشهدت القمة تجمع أكثر من 7800 متخصص بمجال التكنولوجيا من 10 دول مختلفة في رحلة افتراضية للاكتشاف والتعلم والتواصل، واستقطبت القمة أكثر من 50 متحدثاً رائدا، وقدم قادة الصناعة مثل الدكتور عمرو عوض الله، الرئيس التنفيذي لشركة Vectara، والمهندس أيمن حمدان من UnifonicX، وزهير يعرب خياط من Lucidya، وعبدالملك العلي وإبراهيم الشايع من Jahez، رؤى قيمة ورسم مسار المستقبل في مجال التكنولوجيا، وكان هناك أكثر من 40 شريكا وراعًيا استراتيجًيا، بما في ذلك عمالقة عالميون مثل Microsoft وGenesys وEjada، وقوى محلية مثل CODE، وأتاحت القمة مقابلات توظيف وتعارف بين التقنيين وتبادل للخبرات، فالقمة بمثابة مظلة تجمع كل التقنيين العرب والأفارقة.

أطلقتم مؤخرا تقرير التوظيف التقني في مصر فما هي أهم ملامحه؟ 

أهم الملامح هي أن هناك مهارات تقنية كثيرة أصبحت مطلوبة في السوق يجب الاهتمام بها، وهناك لغات برمجة عليها طلب أكبر، ويجب على الجامعات والهيئات الحكومية الاهتمام بها في المناهج وبرامج مهارات التوظيف.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟ 

نريد زيادة جودة ودقة محرك البحث عن المواهب لدينا، والتوسع في دول أكثر في الخليج والشرق الأوسط، ومن ضمن الخطط أيضا التوسع في مجالات أخرى غير تكنولوجية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتغطية سوق التوظيف بشكل عام، فنريد خدمة قطاعات مختلفة ودعم الشباب بشكل أكبر.