Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| عمرو نصير: بنك saib يتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية.. وإطلاق «الإنترنت البنكي للشركات» قريباً

بنية 728

نجح بنك saib في أن يصبح أحد أبرز البنوك العاملة في السوق المصرية، وذلك بفضل دوره الكبير في دعم وتمويل المشروعات الاقتصادية والصناعية والعقارية والزراعية وتمويل تجارة مصر الخارجية، فضلاً عن خطته الاستراتيجية التي ترتكز على التحول الرقمي وتطوير الخدمات المصرفية الرقمية لتلبي كافة احتياجات ومتطلبات العملاء وتتماشى مع توجهات الدولة والبنك المركزي نحو تعزيز الشمول المالي والتحول إلى مجتمع لا نقدي.

ونظرًا لاهتمام البنك المتزايد خلال الفترة الأخيرة وتحديدًا منذ إطلاق البنك لهويته الجديدة في يناير 2020، بتطوير المنتجات الإلكترونية وعلى رأسها خدمات الإنترنت والموبايل البنكى والمحفظة الإلكترونية، أجرى موقع «FollowICT» حوارًا موسعًا مع عمرو نصير رئيس مجموعة التجزئة المصرفية والاتصال المؤسسي والتسويق ببنك saib، للاطلاع على أحدث منتجات البنك والخطة الاستراتيجية ومستهدفات قطاع التجزئة خلال الفترة المقبلة.

إلى نص الحوار……

في البداية حدثنا عن خطة البنك للتطوير التكنولوجي والتحول الرقمي خلال الفترة الحالية؟

يعمل البنك طبقاً لخطة إستراتيجية للتحول الرقمي ترتكز على عدة محاور؛ أهمها تطوير الخدمات المصرفية الرقمية الحالية بالبنك بناءً على احتياجات و متطلبات العملاء و تماشيا مع توجهات الدولة والبنك المركزي نحو التحول الرقمي والتحول إلى مجتمع لا نقدي، حيث يتمثل ذلك في تطوير خدمات الإنترنت والموبايل البنكي والتي تم إطلاق الإصدار الثاني منها في ديسمبر 2020، و التي تتيح للعملاء تنفيذ كافة التحويلات سواء بين حساباتهم أو التحويلات الداخلية والخارجية وإصدار الشهادات و إنشاء الودائع و إصدار دفتر الشيكات وغيرها من المعاملات التي تسهل على العملاء، دون الحاجة لزيارة فروع البنك، حيث يصل عدد المشتركين بالخدمة إلى أكثر من 16 ألف عميل.

ويعمل البنك حاليًا على تحديث ماكينات الصراف الآلي بجميع فروعه مستعيناً بالجيل الأحدث عالمياً من تلك الماكينات.

وما هي أبرز محاور الخطة التي تم تنفيذها، وما هي الخطوات التي يجري تنفيذها في الوقت الحالي؟

ترتكز خطة البنك على التوسع في نشر ماكينات الصراف الآلى خارج فروع البنك وفقاً لخطة البنك المعدة لذلك، حيث بلغ حاليًا عدد ماكينات الصراف الآلي 90 ماكينة مقابل 56 بنهاية عام 2020 بنسبة نمو 61%، ويستهدف البنك زيادة أعداد الماكينات بنسبة تصل إلى 300% بحلول عام 2023.

كما قمنا بإطلاق الإصدار الجديد من المحفظة الإلكترونية saib wallet بواجهة مستخدم جديدة لتقديم تجربة بنكية أكثر سهولة، وإطلاق المحفظة الإلكترونية «رصيدى» بالتعاون مع شركة رصيدي و هي إحدى الشركات الناشئة العاملة في مجال المدفوعات الإلكترونية.

كما قام البنك بافتتاح 3 مراكز للتثقيف المالي في مول العرب، مول طنطا، ومول مصر، وجار العمل على إضافة مركز آخر قبل نهاية عام 2021، وتم تطوير مركز الاتصالات الخاص بالبنك بأحدث الأجهزة المتواجدة لتقليل أوقات الانتظار وتقديم خدمات أكثر لعملاء البنك، فضلاً عن إطلاق المرحلة الثانية من خدمة التنبيه عبر الرسائل التنبيهية القصيرة، حيث تم إضافة مميزات جديدة تمكن العميل من متابعة المعاملات المنفذة على حساباته على مدار 24 ساعة من إصدار للشهادات والودائع، تجديد الودائع التلقائي وكذلك التحويلات المالية بجميع أنواعها، إصدار الشيكات المصرفية، إبلاغ العميل بانتهاء صلاحية الحد الائتماني والعديد من المميزات الأخرى.

وكان بنك saib من أوائل البنوك التي قامت بإطلاق إسورة الدفع الالكترونية saib Pay Band على البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر بالتعاون مع شركة ماستركارد مصر، والتي تعد الوسيلة الأكثر سرعة وأماناً للدفع اعتماداً على تكنولوجيا المدفوعات اللاتلامسية.

تطوير  البنية التكنولوجية أحد المتطلبات الحالية لمواكبة التطور الحالي في الخدمات، فما أبرز البرامج التي تتم في هذا القطاع؟

تم وضع خطة استراتيجية لتطوير البنية التحتية التكنولوجية للبنك، وجار تحديث التطبيق المصرفي المستخدم في البنك لمواكبة التقدم الذي تشهده تكنولوجيا التطبيقات المصرفية بما ينعكس إيجاباً على العميل على كافة المستويات من جودة الخدمات المصرفية وتنويع وتحديث المنتجات، كما تمثل زيادة رضا وثقة العملاء بالبنك أحد أهم أهداف هذه الخطة، والتي تعمل على تقليل فترات انتظار العميل داخل جميع الفروع عن طريق زيادة سرعة إتمام الخدمات الإلكترونية.

ما هي أبرز المنتجات الرقمية التي يعول عليها البنك لزيادة معدلات النمو؟ وهل هناك منتجات جديدة يستهدف إطلاقها الفترة الحالية؟

يستهدف البنك إطلاق بعض الخدمات و المنتجات الرقمية الجديدة لمواكبة التطور العالمي السريع في مجال التكنولوجيا المالية وكذلك تماشياً مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري لزيادة الشمول المالي والتحول إلى مجتمع غير نقدي، حيث تشمل خطة البنك الاستراتيجية للتحول الرقمي على سبيل المثال؛ إطلاق الإصدار الجديد من خدمة الإنترنت البنكي للشركات قريبًا والتي سوف تتيح لعملاء البنك من الشركات تنفيذ التحويلات المختلفة سواء بين حسابات الشركة، التحويل لحسابات أخرى داخل البنك وخارجه، سداد الضرائب والجمارك، جدولة وحفظ بيانات التحويلات المالية لتنفيذها في وقت لاحق، هذا بالإضافة إلى خاصية تحويل المرتبات آليًا.

وجار العمل حالياً على إطلاق خدمة whatsApp for business للرد على استفسارات عملاء و غير عملاء البنك حول المنتجات المقدمة من البنك، بالإضافة إلى تقديم خدمة كشوف الحساب الإلكترونية، والعديد من الخدمات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

حجم العمليات الرقمية للأفراد والشركات منذ بداية 2021؟ ونسبة النمو؟

قام مشتركو خدمة الإنترنت البنكي بتنفيذ 13 ألف عملية رقمية منذ بداية 2021 بقيمة 300 مليون جنيه بنهاية أغسطس 2021، كما بلغ حجم عمليات المشتريات لعملاء التجزئة المصرفية باستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر والبطاقات المدفوعة مقدمًا 587 مليون جنيه بنسبة نمو 69%، كما قام مشتركو المحافظ الإلكترونية بـ 275 ألف عملية رقمية بقيمة 338 مليون جنيه، منها 66 ألف عمليه بقيمة 69 مليون جنيه P2P ، 22 ألف عملية بقيمة 28 مليون جنيه P2M,  34 ألف عملية دفع فواتير بقيمة 1.4 مليون جنيه.

ويدعم نمو حجم العمليات الرقمية، الاهتمام الكبير الذي يوليه بنك saib للخدمات الرقمية وتطويرها بالشكل الذي يساعد في تقديم الخدمات البنكية بطريقه سهلة وآمنة للعملاء، حيث تم إضافة خدمات مالية بجانب خدمة الاستعلام مما يمكن العميل من التحويل بين حساباته والتحويل إلى حسابات عملاء آخرين داخل وخارج البنك بطريقة آمنة وسهلة باستخدام الـ token  والتي تكون رقم سري متغير لكل عملية، كما أن العميل يمكنه سداد مديونية البطاقات الائتمانية وطلب دفتر شيكات من خلال الإنترنت البنكي.

ماذا عن محفظة البطاقات الائتمانية؟

بلغت إجمالي محفظة البطاقات الائتمانية 152 مليون جنيه بمعدل نمو 31% عن ديسمبر 2020 ليصل إجمالي البطاقات القائمة إلى 22 ألف بطاقة بمعدل نمو 52%، كما بلغ إجمالي قيمة عمليات الشراء والسحب 411 مليون جنيه منذ بداية العام وحتى أغسطس 2021 بنسبة نمو 87% عن نفس الفترة من العام الماضي.

كم يبلغ إجمالي فروع البنك حاليا، والمستهدف؟

يمتلك البنك حاليا 35 فرعًا، وحصلنا على موافقة البنك المركزي لافتتاح 11 فرعًا جديدًا، حيث تم مؤخرًا الافتتاح التجريبي لفرع «كونكورديا» وجاري تجهيز 2 آخرين في الوقت الحالي في ميدان المساحة بالدقي وميدان لبنان، أما بالنسبة لباقي الفروع، تم اختيار مناطق إنشاءها بعناية في الصعيد والدلتا والمدن الساحلية والبحر الأحمر بهدف تعزيز تواجد البنك بالقرب من القاعدة المتنامية لعملائه في كافة أنحاء الجمهورية وكذلك سعياً للوصول إلى كافة شرائح المجتمع دعماً لنشر الشمول المالي والتي تأتى على رأس أولويات البنك المركزي المصري، وبالتالي سنصل إلى 45 فرعًا بنهاية عام 2022.

جدير بالذكر أن البنك قام بتنفيذ خطة لتطوير الفروع الحالية وكذلك الفروع الجديدة التي سيتم افتتاحها خلال العام بهدف توحيد الشكل العام للفروع وفقا لكتيب العلامة التجارية المعتمد، أيضا جاري تغيير مقر فرع الأقصر لخدمة عملاء البنك بصورة أفضل وأسهل.

كم يبلغ عدد مشتركي الإنترنت البنكي والموبايل البنكي من الأفراد والشركات؟

بلغ عدد مشتركي الانترنت البنكي 17,165عميل بنسبة نمو 81% مقارنه بنهاية ديسمبر 2020 حيث بلغ عدد مشتركي الخدمة من الأفراد 15,300 عميل بينما بلغ عدد مشتركي الخدمة من الشركات 1865 شركه وذلك بنهاية أغسطس2021، حيث تتيح خدمة الإنترنت والموبايل البنكي تسهيل إجراء كافة أنواع التحويلات مثل التحويل بين حسابات نفس العميل والتحويل إلى الحسابات الأخرى داخل البنك وخارجه، بالإضافة إلى خدمة إصدار شهادات الادخار وربط الودائع البنكية، والتحويل للمحافظ الإلكترونية لبنوك أخرى مروراً بالتحويلات المالية الدولية، وسداد مستحقات البطاقات الائتمانية وغيرها من الخدمات العديدة والتي ستؤدي إلى الارتقاء بمستوى خدمات المتعاملين بصورة عامة.

كم يبلغ عدد مشتركي المحفظة الالكترونية، ونسب النمو منذ بداية العام؟

بلغ عدد المشتركين بالمحفظة الالكترونية 120 ألف عميل بنهاية أغسطس 2021 مقابل 11,700 عميل بنهاية ديسمبر 2020 بنسبه زيادة قدرها 924 % ومن المستهدف وصول عدد المشتركين إلى 215 ألف مشترك بنهاية ديسمبر 2021.

عدد ماكينات الصراف الآلي والمستهدف؟

ترتكز خطة البنك على اختيار أفضل المواقع بناءً على تحليلات الخرائط الرقمية جنباً إلى جنب مع احتياجات العملاء مما يتيح تغطية جغرافية أكبر و أدق للخدمات المصرفية المقدمة من البنك، حيث بلغ حاليًا عدد ماكينات الصراف الآلي 90 ماكينة مقابل 56 ماكينة بنهاية 2020 بنسبه نمو61%، ونستهدف زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي بنسبة 300% بحلول عام 2022 ليصل عدد الماكينات إلى 200 ماكينة صراف آلي.

حجم محفظة القروض الشخصية، وحجم محفظة التمويل العقاري؟

حقق البنك نموًا ملحوظاً بنسبه 41%  بمحفظة القروض الشخصية لتبلغ 257 مليون دولار بنهاية يونيو 2021 كما بلغت محفظة التمويل العقارى 47.9 مليون دولار خلال نفس الفترة، حيث يأتي ذلك نتيجة لحرص البنك على تقديم منتجات وخدمات متنوعة تستهدف مختلف شرائح العملاء.

هل بدأ البنك في استقبال عملاء مبادرة التمويل العقاري الجديدة، وهل خصص البنك مبلغ معين لضخه ضمن المبادرة؟

يعتبر البنك من أوائل البنوك التي بدأت في تلقي طلبات من العملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة بفائدة 3%، كما أن البنك ينتهج نموذج أعمال رائد ينفرد به في سوق التمويل العقاري يتمثل في إصدار موافقة ائتمانية للعميل وتحديد مبلغ التمويل طبقاً للدخل المثبت بالمستندات كذلك يقوم فريق عمل التمويل العقاري بتوفير وحدات سكنية لمن يرغب من العملاء في كافة محافظات ومدن الجمهورية تنطبق عليها شروط المبادرة طبقاً لبروتوكولات موقعة مع المطورين العقاريين ويتطلع البنك إلى المشاركة بقوة في المبادرة الجديدة.

حجم محفظة التمويلات الممنوحة من البنك لقطاع السيارات، وعدد المستفيدين؟

بلغت محفظة التمويلات الممنوحة من البنك لقطاع السيارات 75 مليون دولار بنهاية يونيو  2021  مقابل 45 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2020 لتحقق نسبة نمو قدرها 66% كما بلغ عدد المستفيدين 8570 عميل.

ما هو الدور الذي يلعبه بنك saib في تحقيق الشمول المالي؟

يعتبر تعزيز الشمول المالي من الأهداف الاستراتيجية لبنك saib، لذا تم إنشاء إدارة للشمول المالي تتبع مباشرة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب منذ مايو 2020 وفقاً لتعليمات البنك المركزي، كما تم وضع استراتيجية للشمول المالي خلال الثلاث سنوات القادمة بهدف تعزيز مجهودات الدولة لتحقيق الشمول المالي، والتي يقوم البنك بالعمل على عدة محاور يأتي في مقدمتها الانتشار والتوسع الجغرافي.

ويسعى البنك إلى الاهتمام بالشباب والعمل على تثقيفهم ماليًا بما يساعد على دمج هذه الفئه المهمة في النظام المالي كهدف من أهداف الشمول المالي، وبناءً على ذلك، قام البنك مؤخراً بعمل دورة تدريبية لمجموعة من شباب الجامعات بهدف تثقيفهم ماليًا وتوعيتهم بأهمية الشمول المالي، كما قام البنك بإصدار بطاقات مدفوعة مقدمًا كأول خطوة لدمجهم داخل القطاع المصرفي.

كما قام البنك بالاشتراك في الفعاليات الـ6 التي حددها البنك المركزي خلال العام والتي تهدف إلي تعزيز الشمول المالي، حيث يقوم البنك بتقديم العديد من العروض والمميزات خلال هذه الفعاليات علي سبيل المثال: فتح الحسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى لفتح الحساب، وإصدار بطاقة خصم مباشر للعملاء الجدد، وإصدار بطاقة مسبقة الدفع، والإشتراك في خدمة الإنترنت البنكي والموبايل البنكي دون مصاريف، والاشتراك في خدمة المحفظة saib wallet، والاشتراك في خدمه الـ SMS مجانًا.

ولتحفيز العملاء على استخدام البطاقات، قام البنك بتقديم خدمة saib rewards (نقاط المكافآت) على استخدامات البطاقات المصدرة من البنك حيث يتم إحتساب نقاط يمكن للعميل استردادها من خلال تطبيق على الموبايل، والذى يعد من أفضل الحلول المتوفرة في السوق لإتاحة صرف قيمة النقاط المجمعة، كما قام البنك بتطبيق خدمة الدفع الآمن ثلاثية الأبعاد  3D Secure  عند استخدام البطاقات في الشراء من الانترنت وذلك بالتعاون مع شركة ماستر كارد بما يعزز الأمان للمعاملات الإلكترونية للبطاقات.

ومن حيث تطوير واستحداث منتجات بنكية متنوعة بما يعزز الشمول المالي، قام البنك بإصدار بطاقة ميزة بالتعاون مع  شركة بنوك مصر ، وتم إصدار أسوره الدفع  الذكية saib payband والتي تمثل أحدث تقنيات الدفع اللاتلامسية، وتم إصدار بطاقتي “الأهلي تيتانيوم الائتمانية” و “الأهلي مسبقة الدفع” والتي تم إصدارها لأول مرة في مصر لمشجعي النادي الأهلي والتي توفر لحاملها مزايا عديدة، كما تم إطلاق برنامج التقسيط لمعاملات البطاقات الائتمانية بفائدة مميزة وبفترة سداد تصل إلى 60 شهرًا.

وماذا عن أخر تطورات مراكز التثقيف المالي saib cube وكم يبلغ عددها حالياً والمستهدف؟

في ظل استهداف الدولة بشكل عام للتحول الرقمي، يحرص بنك saib على لعب دور ملموس في تثقيف الجمهور من العملاء وغير العملاء وزيادة معرفتهم بالخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية المطروحة، من هنا جاءت فكرة إنشاء saib cube، والذي يستهدف إتاحته في التجمعات لنشر الشمول المالي، ويتضمن ماكينات الصراف التفاعلية، بجانب تسهيل تقديم الخدمات إلكترونيا للعملاء. هذا، وقد حرصنا على إنشاء saib Cube في الأماكن التي يتواجد بها الجمهور بشكل مكثف. لدينا حاليا 3 مراكز في مول مصر ومول العرب ومول طنطا، وجار العمل على افتتاح المركز الرابع قريبا في محافظة الإسكندرية.

وأخيرًا، كم يبلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية حاليًا والمستهدف، وعدد عملاء القطاع؟

يقدم قطاع التجزئة المصرفية خدماته لأكثر من 163 ألف عميل،  كما بلغت محفظة التجزئة المصرفية نحو540  مليون دولار بنهاية يونيو 2021 مقابل 395 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2020 محققاً نمواً قدره 37% ونستهدف تحقيق نسبة نمو في المحفظة بأكثر من 50% بنهاية ديسمبر 2021.

وتنقسم محفظة التجزئة المصرفية بنهاية يونيو إلى 332 مليون دولار قروض شخصية وقروض السيارات وقروض الموظفين، و 9.7 مليون دولار بطاقات ائتمان، 48 مليون دولار قروض عقارية، و 151 مليون دولار حسابات جاريه مدينة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY