Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد عز: «Lemon Spaces» تستهدف تحسين سوق الضيافة بمصر.. وإيراداتها تصل إلى 4.5 مليون دولار في 2024

تجاوز سوق الضيافة العالمي 4.7 تريليون دولار أمريكي في 2023، ومن المتوقع أن ينمو إلى حوالي 5.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2024، وفقا لإحصائيات Statista، ويسعى رواد الأعمال حول العالم إلى اقتناص الفرص في هذا السوق، ودعمه بابتكاراتهم، وفي مصر يسعى رائد الأعمال محمد عز إلى العمل على تحسين هذا السوق، وأسس شركة Lemon Spaces في 2018، وقد انضم عز إلى قائمة فوربس الشرق الأوسط Under30 ضمن رواد الأعمال المبتكرين بالمنطقة.

يتحدث محمد عز الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Lemon Spaces، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول ما تقدمه الشركة وحققته وأهدافها خلال الفترة القادمة.

لماذا اخترت قطاع الضيافة لتطلق فيه شركتك الناشئة؟ 

كنت أدرس في ألمانيا إدارة أعمال، واستأجرت غرفة في شقة إحدى الأسر، ووجدت أن الأمر منتشر هناك، وفكرت في نقل التجربة إلى مصر، وأطلقت Lemon Spaces في 2018، وبدأت بتأجير غرفتي، ثم بدأت تأتينا طلبات باستئجار شقق كاملة، فكنا نقوم باستئجار شقق وإعادة تأجيرها، ووصلنا في البداية إلى 5 شقق، ونركز على الأجانب الذين يأتون إلى مصر ويحتاجون إلى شقق فندقية، ثم بدأنا نتعامل مع مطورين عقاريين، إلى أن أصبح لدينا 250 شقة نقوم بإدارتها وتأجيرها كوحدات فندقية.

وهل كانت Lemon Spaces أول تجربة ريادية لك؟ 

لا سبقها 3 تجارب لم تكن موفقة، ولكني اكتسبت من خلالها خبرات هامة، فأول تجربة تعلمت منها التركيز على احتياج السوق وليس المنتج، والتجربة الثانية علمتني أهمية اختيار الشريك حتى نكون على وفاق، وتعلمت من التجربة الثالثة أن يكون لديّ الاستراتيجية الصحيحة للتنفيذ، فكلها عناصر دعمتني في قيادة Lemon Spaces.

وما الذي تقدمه الشركة؟

نحن فريق مهمته تغيير تجربة الإيجار لشركائنا وضيوفنا،  من خلال تقديم حلول ضيافة متكاملة، ونعكس التجربة المحلية ونستمر في العمل وفقًا لقيم الضيافة المصرية، من خلال خطة متكاملة لتلبية ليس فقط احتياجات ضيوفنا ولكن رغباتهم وتطلعاتهم، وتتميز جميع مساحاتنا بتصميمات مميزة تعكس تقاليدنا المحلية في الحي الذي تقع فيه المساحة؛ مما يوفر تجربة فنية تحمل توقيعنا.

هل حصلت الشركة على استثمارات؟

لم نحصل على استثمارات، وكان هذا باختيارنا، فلم تكن الشركة في حاجة إلى استثمارات، إلا في فترة كورونا، واستلفت في تلك الفترة، ولكننا تعلمنا المرونة، وغيرنا فكرنا وأصبحنا نركز على المقيمين والشركات والسفارات التي يحتاج موظفوها إلى شقق فندقية.

وما هو التطور الذي قمتم به بعد ذلك؟

أصبحنا ندير الوحدات، فالمطور العقاري يطلب منا خطة الوحدات الفندقية، ويقوم بإنشاءها ثم بعد ذلك نتولى نحن الإدارة، بداية من تسجيل الدخول وتوفير كل الخدمات الفندقية المطلوبة، ونقوم بالتأجير للأجانب بنسبة 80%.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟ 

كل مرحلة كان لها تحديات خاصة بها، ولكن أهم تلك التحديات الشكل القانوني وتقنين وضع مثل هذا النشاط، فهو ليس له قانون واضح، ونحتاج تسهيلات أخرى، فبالخارج يستطيع السائح تسجيل كل الإجراءات إلكترونيا، فنحن نحتاج إلى دعم الدولة لهذا القطاع، خصوصا أن الطلب في مصر على 400 ألف غرفة ومازال هناك احتياج، ومازلنا في سوق بكر يحتاج إلى دعم.

وهل هناك منافسون لكم في السوق؟ 

هناك منافسون ولكن لكل منافس طريق مختلف، فهناك من يركز على العرب على سبيل المثال.

وما هي الميزة التنافسية الخاصة بكم؟ 

أول شيء التفاصيل نفسها، فالضيافة تفاصيل، والضيف يكون لديه توقعات ونحن نعمل على تجاوزها، بجانب الاهتمام بمقر الوحدات ومستواها وأن تكون شقق فندقية 5Stars.

وما هي أبرز الأرقام التي حققتها الشركة؟ 

خلال 6 سنوات حققنا نموا سنويا بنسبة 300%، ولكن هذا العام 200%، ومن المتوقع أن نحقق 4.5 مليون دولار إيرادات في 2024، وقدمنا خدمات لأكثر من 25 ألف عميل.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟ 

نستهدف التوسع في مصر كلها، ونجعل السائح يرى مصر بعين مختلفة، ونستهدف تحسين سوق الضيافة في مصر، ونقدم تجربة مميزة، فمهم أن نكون رقم واحد ولكن الأهم تقديم قيمة وإضافة للسوق كبراند مصري.

وما الذي يحتاجه سوق الضيافة في مصر؟ 

نحتاج إلى أن يأخذ السوق الشكل القانوني وتكون له هيكلة، خصوصا أن السوق والمطورين بدأوا يفهمون أهمية الضيافة، وبدأ المطورون يطرحون شقق في هذا القطاع، ولذلك نحتاج إلى تقنين الأمر حتى ينمو هذا السوق بشكل أكبر، ويكون هناك مواصفات معينة للوحدات حتى نرفع من كفاءتها، وعلى القطاع الخاص أن يثق في المشغل المصري، والذي يستطيع أن ينافس ويطور ويحسن من نفسه سريعا، وهذا بناءً على تجربتنا وبشهادة المطورين.