Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف تساهم مسابقة EEA في دعم رواد أعمال مصر؟

تهدف الجائزة إلى الاحتفاء برواد الأعمال الأكثر ابتكارًا ونجاحًا وهمةً في مصر

أكد عمرو منسي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ievents، ومؤسس جوائز ريادة الأعمال في مصر EEA،  أن الجائزة تهدف إلى الاحتفاء برواد الأعمال الأكثر ابتكارًا ونجاحًا وهمةً في مصر، مع اتخاذ شعار people of now ليعبر عن الرواد الناجحين حاليا. جاء ذلك خلال دائرة حوار نظمتها المسابقة بمناسبة الإعلان عن إطلاق النسخة الثالثة، بحضور نيفين الطاهري، رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لدلتا شيلد للاستثمارات، 138 بيراميدز، وأحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير الراعية للجوائز، ومعتز قطب الشريك العام الإداري في Cultiv Ventures وعضو لجنة التحكيم بالمسابقة، وايمي موافي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي MO4Network وعضو لجنة التحكيم بالمسابقة، ومجد الشريف المؤسس المشارك لشركة Matter، وعمر رمضان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Fil Khedma، وأدار النقاش خالد برماوي الصحفي والخبير في مجال التكنولوجيا.

عمرو منسي

مصدر إلهام

أشار منسي أن فكرة الجوائز جاءت من فكرة كونه شارك في إطلاق مهرجان الجونة، وكان هناك جوائز مخصصة للرواد، وجاءته الفكرة لتكريم رواد الأعمال، لأنهم مصدر إلهام للكثيرين، بعد أن ساروا إلى منتصف طريقهم ولديهم قصص نجاح، وذلك من خلال منافسة بينهم وليس مجرد تكريمهم، حيث لم نعتاد على فكرة التنافس، كما أن فريق عمل الجوائز يتعلم أكثر مع كل دورة، ويهدف إلى أن تكون تلك الجوائز دولية، ولذلك يتم التطوير دائما، حيث تستهدف الجوائز أفضل الرواد في كل مجال، والذين حققوا النجاح.

مشيرا إلى أنه كان هناك تحد لإقناع رواد الأعمال بالمشاركة نظرا لأن هناك احتمالية الخسارة، وإذا فاز رائد الأعمال فلن يحصل على مقابل مادي، ومع ذلك كان هناك إقبال على المشاركة.

قصص نجاح

وأشارت نيفين الطاهري إلى أن تسليط الضوء على قصص نجاح هؤلاء الرواد يرفع من الروح المعنوية للجميع، مضيفة أن ريادة الأعمال تأتي من فجوة موجودة في السوق، وكل رائد أعمال عنده فكر معين، وأي شخص يريد بناء شركة يجب أن ينظر على شكل المستقبل، مؤكدة أن هناك تحديات، ورائد الأعمال يجب أن يفكر دائما في كيفية العمل بالأموال التي معه وتكفيه الفترة القاذمة، ويجب التفكير في أنه كلما كان هناك تحديات كلما كان هناك فرص كثيرة.

رعاية الجوائز

وقال أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير الراعية للجوائز، أن شركة تطوير لديها فكر ريادة الأعمال منذ إنشاءها في 2014، وكانت الراعي الرئيسي لأسبوع ريادة الأعمال في مصر في 2015، وفي 2016 نظمت حدثا لأصحاب الأفكار الريادية، ولذلك تحمست الشركة في رعاية جوائز ريادة الأعمال في 2021، واستمرت في ذلك لاقتناعها بما بفعله عمرو منسي وتركيزه على الناجحين وتجديده في كل عام، مضيفا أن الشركة تهتم بالمشاركة في أعمال بها جودة عالية، وهو ما وجدته في هذه الجوائز، وأضاف أنه مستمتع بوجوده في لجنة التحكيم، ويتعلم دائما.

أحمد شلبي

تشجيع رواد الأعمال

وقالت إيمي موافي عضو لجنة التحكيم، “أكثر الأشياء التي جذبتني للمشاركة في لجنة التحكيم هو أهمية تشجيع الآخرين، حيث إن رائد الأعمال يقابل يوميا تحديات ولا أحد يعلم ما يدور في الكواليس أو يصفق له، ولذلك تعتبر الجوائز فرصة لتكريمه، وهو أمر لم يكن موجودا من قبل في بيئة الأعمال، وشيء مهم أن نقول إن هؤلاء الرواد حد هم مستقبل مصر”.

وأشارت إلى أن من معايير اختيار الشركات أفضل الأفكار، ولكن ما يفرق بين نجاح وآخر أن هناك من يرى المشاكل ويكمل ويفعل ما عليه ليصل لمكانة جيدة، ولذلك تحب أن تسمع قصص نجاح، والتفكير بطريقة جديدة والوصول لحل بشكل مختلف، كما أن هناك جانب إرشادي تقدمه لجان التحكيم لمشاركة الخبرات وتقديم الدعم.

معايير الاختيار

وأشار معتز قطب، إلى أن أهم المعايير التي يتم اختيار رواد الأعمال على أساسها هي فريق العمل، ورائد الأعمال نفسه وتحفيزه للفريق وشخصيته، بجانب رؤيته وهل ينفذ ما يحلم به أم يحلم فقط، بجانب الأمور المالية والأرقام التي تحققها الشركة، وآخر تطوير للخدمات وكيفية مواكبة السوق، مضيفا أن المسابقة بدأت بوجود 22 لجنة تحكيم في دورتها الأولى، ثم 19 في الدورة الثانية، وفي الدورة الثالثة يوجد 14 لجنة وفئة، وفي كل مجال يوجد من 3 إلى 5 محكمين.

Matter

وشارك مجد الشريف المؤسس المشارك لشركة Matter الشركة الفائزة عن فئة الإعلام والإعلان في جائزة EEA لعام 2021، والفائزة عن العلامة التجارية في EEA لعام 2022، وهي وكالة رائدة في مجال صناعة العلامات التجارية في الشرق الأوسط متخصصة في إنشاء علامات تجارية ذات قصة وشخصية قوية. من خلال اعتماد منهجية فريدة في هذا المجال، وتتخذ Matter نهجاً علمياً للتعمق في قصص العلامات التجارية وتنفيذها بشغفها للفنون، ويشير الشريف إلى أن المشاركة في المسابقة كان فرصة جيدة للشركة.

تجربة مهمة

أما عمر رمضان، فهو عضو مجلس إدارة في SweepSouth – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Fil Khedma  التي انضمت إلى القائمة المختصرة لعام 2022 -فئة التجارة الإلكترونية، وأكد أن التجربة كانت مهمة للشركة، حيث إنه وجد ان المسابقة تدعمها التكريم، وقد فرق هذا التكريم مع كل فريق عمل الشركة.

الظروف الصعبة

وبسؤال FollowICT عن الدور الذي يمكن أن تقوم به المسابقة لمساندة الشركات الناشئة وسط الظروف الصعبة التي تمر بها تلك الشركات حاليا، قال منسي: كل المشاركين والقائمين على الجوائز مروا بتجارب صعبة سواء ظروف اقتصادية أو مشاكل في العمل، ولكنهم استطاعوا تجاوز كل ذلك، وهذه أشياء تعطي طاقة إيجابية، فعندما نرى رائد أعمال ناجح بعد ظروف صعبة يعطي الإلهام للآخرين، بجانب وجود فرص وشراكات، فأي شركة لديها مشاكل وتبحث عن شركة ناشئة لديها حلول، فعندما نجمع كل هؤلاء في مكان واحد فهذا يخلق فرص جديدة.

أما نيفين الطاهري فقالت إن المشاركين وجدوا فجوة في السوق وأنشأوا شركاتهم لحل المشاكل الموجودة، ففرصة جيدة معرفة قصص تلك الشركات، بجانب أن الظروف الاقتصادية الصعبة هي التي يخلق فيها فرص كبيرة.

وعلق معتز قطب مؤكدا أن خدمة ما بعد الجائزة تطورت، ففي أول سنة كانت مجرد جائزة، وفي العام الثاني وجد فريق العمل أن هذا غير كاف، فكان هناك تجربة تعليم لكل المشاركين وغير المشاركين، فأي مؤسس شركة يمكن أن يحضر ويستفيد من متحدثين عالميين ومحليين، وهذا العام الموضوع يتطور، فالفوائد ليست للشركات التي تصل للتصفية ولكن لكل الناس.

وأضافت إيمي موافي أن سماع حكايات الآخرين وتجاربهم والتحديات التي مروا بها فرصة للآخرين من أجل التعلم من تلك التجارب.