Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

في ذكرى رحيله.. هندسة القاهرة تطلق جائزة الدكتور طارق كامل لتكريم المتفوقين

أطلقت كلية الهندسة بجامعة القاهرة جائزة الأستاذ الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، تخليدا لذكرى الأكاديمي والوزير الراحل الدكتور طارق كامل، والذي تولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من يوليو 2004 إلى فبراير 2011.

ودشنت كلية الهندسة بجامعة القاهرة الجائزة بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الدكتور طارق كامل، بهدف تحفيز المتفوقين من أوائل خريجي قسمي هندسة الحاسبات وهندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية.

وتقدم “جائزة الأستاذ الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق” جوائز مالية من عائدات المبالغ التي قدمها محبي وأصدقاء وزملاء الراحل تكريما لاسمه وتقديرا لجهوده وإنجازاته في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكان قسم هندسة الحاسبات قد تقدم باقتراح إلى مجلس الدراسات العليا والبحوث بكلية الهندسة بجامعة القاهرة بشأن إطلاق جائزة باسم الأستاذ الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، يتم منحها للخريج الأول من قسم هندسة الحاسبات وقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية.

وفتح محبو وزملاء وأصدقاء الدكتور طارق كامل حسابا بنكيا بمبلغ مالي في البنك الأهلي المصري فرع كلية الهندسة بجامعة القاهرة، من أجل تقديم الجوائز من عوائده.

ويتولى الإشراف على الجائزة كلا من الدكتور سمير شاهين والدكتور عمرو بدوي، ويتم منح الجوائز في بداية كل عام دراسي لأوائل البكالوريوس للعام السابق للطلبة المتفوقين اعتبارا من خريجي عام 2022/2023، في حفل تنظمه كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وتولى الدكتور طارق كامل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من يوليو 2004 إلى فبراير 2011، وعمل قبل توليه الوزارة مستشارا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ترأس عددا من المبادرات القومية لنشر التكنولوجيا بين مختلف شرائح المجتمع المصري، ورحل عن دنيانا في 10 أكتوبر 2019.

ويعد الراحل الدكتور طارق كامل أحد أبرز المؤسسين والداعمين لريادة الأعمال والإبداع في مراحل انطلاقتها الأولى في مصر، وتقديرا لإسهاماته في مجال ريادة الأعمال، تقدم جمعية اتصال EiTESAL جائزة باسمه للابتكار وريادة الأعمال.

وتقدم جائزة الدكتور طارق كامل للابتكار وريادة الأعمال الفرصة لأصحاب الأفكار والشركات الناشئة للتنافس على جائزة قدرها 100 ألف جنيه مصري، برعاية ومساهمة أكثر من 13 شركة، وعدد من خبراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتم تقديم جائزة الدكتور طارق كامل للابتكار وريادة الأعمال إلى أفضل شركة ناشئة أو فكرة مبتكرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويجب أن تقدم الفكرة أو الشركة الناشئة حلا تقنيا مفيدا للمجتمع.