Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صفقة كورية تهدد إمبراطورية «إنفيديا»

أبرمت شركتا (ريبليونز وسابيون كوريا) المصنعتان لرقائق الذكاء الاصطناعي في كوريا الجنوبية، اتفاقية اندماج نهائية بقيمة تناهز مليار دولار، في خطوة وصفها البعض بأنها تمهد لكسر هيمنة «إنفيديا» على سوق الذكاء الاصطناعي.

وسينتج الاندماج نهائي كيان جديد باسم الأولى “ريبليونز” والهيكل الفني باسم “سابيون كوريا”، على أن يُطلق الكيان المندمج الجديد، الذي تقدر قيمته بـ1.4 تريليون وون نحو مليار دولار خلال هذا العام، وفقاً لصحيفة كوريا جونج أنج ديلي.

أحدث محاولة
وكانت الشركتان قد كشفتا عن مفاوضات الاندماج في يونيو 2024. وهذه الصفقة هي أحدث محاولة من جانب الشركات الكورية الجنوبية لتحدي رواد رقائق الذكاء الاصطناعي العالميين مثل إنفيديا الأمريكية، التي تهيمن على 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي في العالم، بفضل عدة شرائح خارقة من تصميمها أشهرها شريحة A100 التي توصف بأنه لا ذكاء اصطناعي بدونها.

شركة ريبليونز
تأتي هذه الصفقة بعدما تلقت ريبليونز استثماراً بقيمة 15 مليون دولار في يوليو الماضي من صندوق واعد فنتشرز، وهي ذراع رأس المال الاستثمارية لشركة أرامكو السعودية، وقالت الشركة إن هذا رفع إجمالي تمويلها إلى أكثر من 225 مليون دولار.

كما أن كلمة السر في هذه الصفقة هي النجاحات التي حققتها شركة ريبليونز في وقت قياسي برغم كونها شركة ناشئة تأسست عام 2020 على يد 5 مهندسين كوريين.

ونجحت الشركة في تصميم رقائق تدعى ATOMوهي ضمن وحدات المعالجة العصبية (NPUs) التي تستهدف تلبية احتياجات نماذج الذكاء الاصطناعي، وينظر إليها باعتبارها منافسا لشريحة A100 من إنفيديا.

ووصفت الشركة شريحتها بأنها أكثر كفاءة بخمس مرات في استخدام الطاقة مقارنة بوحدات معالجة الرسومات من إنفيديا، لأنها تحتاج إلى مراوح فقط للتبريد، بينما تحتاج شرائح إنفيديا إلى العمل في بيئة مكيفة، مما يعني المزيد من استهلاك الطاقة وتكاليف تشغيل أعلى.

وتخطط ريبليونز لإطلاق شريحة الذكاء الاصطناعي الرائدة، Rebel، بحلول نهاية هذا العام.

شركة سابيون
على الجهة الأخرى من صفقة الاندماج، تأتي شركة سابيون Sapeon التي تأسست كشركة ناشئة تضم العديد من المساهمين البارزين وعلى رأسهم أكبر شركة اتصالات في كوريا الجنوبية “إس كيه تيليكوم”، وثاني أكبر شركة لتصنيع رقائق الذاكرة في العالم إس كيه هاينكس.

وكشفت “سابيون” عن شريحة الذكاء الاصطناعي “إكس 330” من الجيل التالي في نوفمبر الماضي.

كوريا تتولى زمام المبادرة
وأكدت الشركتان أنهما ستطلقان الكيان الجديد بسرعة لأن العامين المقبلين يمثلان نافذة حاسمة لكوريا الجنوبية من أجل تولي زمام المبادرة في قطاع شرائح الذكاء الاصطناعي التنافسي.