Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

س&ج| هل يوجد عمر افتراضي للفلاش ميموري؟!

في واحدة من التجارب القاسية، لم يتأثر عمل الفلاشة بعد مرور شاحنة وزنها 10 طن فوقها!

تتميز الفلاشات (فلاش ميموري) بالمتانة وقوة التحمل، فهي وسيط تخزين لا يحتوي على أجزاء متحركة، وفي واحدة من التجارب القاسية، لم يتأثر عمل الفلاشة بعد مرور شاحنة وزنها 10 طن فوقها!

ويبلغ العمر الافتراضي للفلاش ميموري ما بين 10 آلاف و100 ألف مرة استخدام، ما يعني أن استخدامك للفلاش ميموري الخاصة بك مرتين يوميا في المتوسط، لن يعرضها للعطل قبل 14 إلى140 سنة!

ومن المعلومات الطريفة حول الفلاشات، أن الفلاش ميموري الممتلئة بالبيانات والملفات تكون أخف وزنا من الفلاش ميموري الفارغة!

يعود ذلك إلى أن البيانات يتم تخزينها على الترانزستورات داخل الفلاشة، وعندما يتم حفظ البيانات على الفلاشة، والتي تترجم إلى نظام العد الثنائي 0 و1، فإن الصفر الثنائي Binary Zero يرمز إلى شحن البوابة العائمة Float gate للترانزستور، بينما يرمز الواحد 1 إلى إزالة شحنة البوابة العائمة للترانزستور، وتحدث عملية الشحن هذه بإضافة إلكترونات، وتبلغ كتلة الإلكترون الواحد (9 مقسومة على 10 مرفوعة لأس 28) جرام.

وعندما تكون الفلاشة فارغة من البيانات، فإنه يغلب عليها حالة شحن البوابات العائمة للترانزستورات، أي أنها تحتوي في الغالب على أصفار من البيانات (مما يعني كتلة من الإلكترونات)، وعندما يتم تخزين الملفات على الفلاشة، فإن البيانات تخزن عليها في صورة مزيج من الـ0 والـ1، أي كتلة أقل من الإلكترونات، ولذلك فإن الفلاشة الفارغة تكون أثقل وزنا من الفلاشة الممتلئة بالبيانات والملفات.