Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

س&ج| هل توضع حروف الكتابة على الكيبورد عشوائيا أم بترتيب معين؟

إذا نظرت إلى الكيبورد الخاصة بجهاز الكمبيوتر لديك، فستجد ترتيب الحروف في الصف العلوي من ناحية اليسار كما يلي QWERTY

في البداية يجب أن تعرف أن حروف الكتابة لا توضع عشوائيا على الكيبورد الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، ولكن وفق ترتيب محدد ومعروف، ويتم تحديد نوع الكيبورد بحسب ترتيب وضع الحروف.

في الغالب، إذا نظرت إلى الكيبورد الخاصة بجهاز الكمبيوتر لديك، فستجد ترتيب الحروف في الصف العلوي من ناحية اليسار كما يلي QWERTY، وهذا هو النوع السائد في الأسواق، ولذلك تسمى هذه الكيبورد بـ QWERTY Keyboard.

هناك أنواع أخرى من ترتيب الحروف على الكيبورد، مثل ترتيب QWERTZ، وهي الترتيب الشهير في الدول الأوروبية التي تتحدث الألمانية، وتعرف الكيبورد بهذا الترتيب بالكيبورد السويسرية، بينما يعتاد مواطني فرنسا وبلجيكا على استخدام الكيبورد من نوع AZERTY.

ومر تطوير ترتيب الحروف على الكيبورد من نوع QWERTY بعدة مراحل، بدأت بابتكار كريستوفر لاسام شولز لأول آلة كاتبة في عام 1867، حيث قام بترتيب الحروف أبجديا.

خلال السنوات القليلة التالية، جرب شولز عدة أساليب لترتيب الحروف، منها وضع معظم الحروف المتحركة في الصف الأعلى والحروف الساكنة في الصفوف التالية، وانتهت تجارب شولز إلى ترتيب الحروف في الأعلى كما يلي QWE.TYIUOP.

في عام 1873، اشترت شركة E. Remington and Sons حقوق تصنيع الآلة الكاتبة، وأجرت تعديلا بسيطا على ترتيب الحروف في الصف العلوي، لتصبح QWERTY، وهي الأكثر انتشارا عالميا حتى الآن.