Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

س&ج| ما فائدة هذه “الكلكيعة” في أسلاك شواحن اللابتوب؟!

أسهل وأرخص طريقة توصل إليها العلماء للحفاظ على الكمبيوتر المحمول

نكاد نثق أنك تساءلت ولو لمرة واحدة عن فائدة هذا الجزء المتضخم الأسطواني في نهاية أسلاك شواحن الحواسيب المحمولة (لابتوب) وشواحن الكاميرات الرقمية، وقد جاء وقت الإجابة على تساؤلك.

هذا الجزء الأسطواني يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على اللابتوب الخاص بك، أو أي جهاز توجد في سلك الشاحن الخاص به، وهي تعرف باسم “حبة الفريت” Ferrite Bead.

يتكون الكمبيوتر المحمول من عدة أجزاء متحركة، مثل محرك الأقراص الثابتة ومحرك الأقراص المضغوطة، والتي تولد اهتزازات أثناء عملها وتحركها.

تنتج هذه الأجزاء المتحركة ترددات لاسلكية، تؤثر على ترددات الراديو الناتجة عن راوتر الواي فاي والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ويقوم هيكل اللابتوب بتقليل هذه الاهتزازات ومنع تردداتها من التداخل مع الموجات الأخرى، لكن ماذا عن سلك الشاحن غير المحمي، والذي قد ينشر هذه الاهتزازات؟!

هنا تأتي أهمية “حبة الفريت” في نهاية سلك الشاحن، والتي تعمل كهوائي يشتت الاهتزازات، ويقلل تداخلها مع الأجهزة القريبة من الكمبيوتر المحمول.

تحتوي “حبة الفريت” داخلها على سبيكة من أكسيد الحديد، أو ما نعرفه بالصدأ، وهي أسهل وأرخص طريقة توصل إليها العلماء للحفاظ على الكمبيوتر المحمول، وتقليل تداخل تردداته مع الأجهزة الإلكترونية الأخرى في منزلك.