Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

س&ج| كيف تعمل ميزة إلغاء الضجيج في سماعات الرأس الحديثة؟

شركة بوز الأمريكية Bose أول من أنتجت سماعات بتقنية إلغاء الضجيج السمعي

من الميزات المهمة التي يبحث عنها كثير من مستخدمي سماعات الرأس الحديثة، ميزة إلغاء الضجيج أو الضوضاء Noise-cancelling headphones، وهي سماعات رأس معزولة بالكامل تقريبا عن المحيط الخارجي، ولا يسمع المستخدم خلال استخدامها الأصوات المحيطة به.

وأول شركة قامت بعمل أبحاث على ميزة عزل الضجيج أو الضوضاء في سماعات الرأس هي شركة بوز الأمريكية Bose، والتي أنتجت أول سماعات بتقنية إلغاء الضجيج السمعي، قبل أن تتوالى إصدارات الشركات الأخرى بنفس الميزة.

ويوجد طريقتان لإلغاء الضجيج السمعي، هي طريقة الإلغاء السلبي والإلغاء النشط.

تقوم تقنية إلغاء الضجيج السلبي عادة باستخدام مواد عازلة، مثل طبقات من الرغوة عالية الكثافة، من أجل عزل الأذن عن المحيط الخارجي، وبذلك توضع السماعات بإحكام على الأذنين دون أن يتسرب إليهما ضوضاء الوسط المحيط، غير أن هذا النوع من السماعات يكون أكثر وزنا.

وفي تقنية الإلغاء النشط، تزود السماعة بمصدر للكهرباء (بطارية)، وتحتوي على مايكروفون يقوم بالتقاط الضجيج والضوضاء المحيطة، ثم تقوم دائرة داخل السماعات بتوليد نسخة عكسية من ضوضاء الصوت الملتقطة، لتقوم الموجات الصوتية المتعاكسة بإلغاء بعضهما البعض، ولا يسمع المستخدم سوى صوت السماعات.

من أحدث سماعات الرأس المزودة بميزة إلغاء الضجيج الموجودة حاليا بالأسواق، سماعات سوني Sony WH-1000XM3 وسماعات بوز Bose 700 وأبل اير بودز برو Apple AirPods Pro وأبل اير بودز ماكس Apple AirPods Max.