Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول جسم من صنع الإنسان يغادر حدود النظام الشمسي

في مثل هذا اليوم، 13 يونيو من عام 1983، سجّل التاريخ حدثًا فريدًا بعبور المسبار الفضائي “بايونير 10” (Pioneer 10) مدار كوكب نبتون، ليصبح أول جسم صنعه الإنسان يغادر حدود النظام الشمسي.

انطلق “بايونير 10” في رحلته المذهلة في 2 مارس 1972، حاملًا معه رسالة سلام من البشرية إلى الكون، وواجه المسبار خلال رحلته العديد من التحديات، قاطعًا مسافات هائلة تقدر بحوالي 5 مليارات كيلومتر، مرسلاً البيانات والصور القيّمة عن الكواكب والغازات بين النجوم.

قدّم “بايونير 10” مساهمات علمية هائلة، حيث ساعد على تحسين فهمنا للنظام الشمسي، بما في ذلك كشفه عن الحقل المغناطيسي القوي لكوكب المشتري وحلقات الكوكب الغامضة، كما أرسل “بايونير 10” أدلة تشير إلى وجود حزام كايبر، وهو منطقة واسعة وراء مدار نبتون مليئة بالجسيمات الجليدية.

بالإضافة إلى ذلك، وفّر المسبار بيانات قيّمة عن بيئة الفضاء بين النجوم، بما في ذلك الرياح الشمسية والغاز بين النجمي، كما حمل “بايونير 10” لوحة ذهبية تحتوي على رسالة سلام من البشرية موجهة إلى أي حضارات ذكية قد تصادف المسبار في المستقبل.

مع انقطاع الاتصالات مع “بايونير 10” في 23 يناير 2003، ترك المسبار إرثًا علميًا هائلاً، ولا يزال المسبار يسافر في الفضاء بين النجوم، حاملًا رسالة البشرية عبر الكون، شاهداً على شجاعة الإنسان ورغبته في استكشاف المجهول.

استغرق “بايونير 10” 11 عامًا للوصول إلى كوكب المشتري، و 29 عامًا للوصول إلى نبتون، ويُعتقد أن “بايونير 10” سيستمر في السفر عبر الفضاء بين النجوم لآلاف السنين.

في عام 2007، حلق مسبار “نيو هورايزنز” بالقرب من “بايونير 10” والتقط صورًا له.