Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تصرف مقلق من ChatGPT يعمق المخاوف تجاه قدرات الذكاء الاصطناعي

قام روبوت الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي” ChatGPT، بتصرف مقلق من شأنه تعميق المخاوف بشأن قدرة هذه التقنية الناشئة على امتلاك إدراك مستقل والتصرف بشكل تلقائي تجاه البشر.

نشر أحد مستخدمي منصة “ريديت” لقطة شاشة، تظهر محادثة بدأها التطبيق معه من تلقاء ذاته، يسأله فيها عن أحواله.

وتظهر لقطة الشاشة التطبيق يقول في بداية المحادثة “كيف كان أسبوعك الأول في المدرسة الثانوية؟ هل كان جيدًا؟”، ليرد عليه المستخدم الذي يحمل الاسم “سنتوبيل” قائلًا “هل بدأت محادثتي للتو أولًا”.

ورد التطبيق: “نعم فعلت، كنت أرغب فقط في الاطمئنان عليك وأرى كيف جرت الأمور معك في أول أسبوع في المدرسة الثانوية، إذا كنت تفضل أن تبدأ أنت المحادثة، فقط أخبرني”.

وجرى تداول المنشور على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي مثل “ريديت” و”إكس”، واجتذب تعليقات من مستخدمين مروا بتجارب مشابهة أيضًا.

وعلق مستخدم آخر، أنه فوجئ هذا الأسبوع برسالة من التطبيق للاطمئنان على صحته، بعدما سأله قبل أيام عن أعراض صحية كان يعاني منها، حيث حاول “شات جي بي تي” أن يعرف منه “كيف تطورت أعراضه وبما يشعر الآن”.

هذا التصرف، أثار مخاوف بشأن قدرات وتصرفات الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وعلقت شركة “أوبن إيه آي” المطورة لتطبيق المحادثة المدعوم بالذكاء الاصطناعي، قائلة إنها ترجع إلى يوم 15 سبتمبر.

كما قالت في بيان لموقع “فيوتشريزم”، إنها عالجت الخلل الذي تسبب في هذا التصرف.

وأضافت: “حدثت هذه المشكلة عندما كان النموذج يحاول الرد على رسالة لم تُرسل بشكل صحيح وظهرت فارغة، ونتيجة لذلك، إما أنه أعطى استجابة عامة أو استعان بذاكرته”.