Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تحديثات جذرية من تيليجرام لمستخدمي أندرويد وIOS

أجرت تيليجرام، تحديثًا جديدًا لأنظمة تشغيل أندرويد، وiOS، يضم العديد من الميزات الجديدة التي تعد تغييرًا جذريًا للمنصة الرقمية.

ومن بين الميزات الجديدة، إمكانية تخصيص أصوات تنبيهات لجهات اتصال معينة، وتعيين توقيتات مخصصة لكتم المحادثات أو الحذف التلقائي للرسائل، وإنشاء رسوم متحركة جديدة، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.

وبالنسبة لتخصيص أصوات التنبيه، يمكن للمستخدم الآن عمل إشعارات مخصصة من مجموعته الموسيقية، أو حتى الميمات عن طريق تحويل أي صوت إلى نغمة تنبيه. وللاستمتاع بالميزة الجديدة، يذهب المستخدم إلى الإعدادات، ثم يقوم بالنقر على الإشعارات والأصوات، ثم الوصول إلى الأصوات على جميع أجهزتك.

وقالت تيليجرام في منشور لها، إنه يمكن للمستخدم تخصيص المحادثات الفردية أو مجموعات كاملة من الدردشات عن طريق إضافة نغمات جديدة وتعيين الأصوات، موضحة أن نغمات التطبيق عبر الأنظمة الأساسية مجانية تماما، مشيرة إلى أن النغمات تدعم حاليا الملفات والرسائل الصوتية التي تقل مدتها عن 5 ثوان، وحجم ملف يصل إلى 300 كيلوبايت.

ويمكن للمستخدم عبر التحديث الأخير إيقاف الإشعارات مؤقتا لفترة زمنية معينة، مثل قيلولة منتصف النهار، أو إجازة طويلة. وتحتوي كل محادثة على قائمة مبسطة لتكوين التنبيهات، حيث يمكن للمستخدم تحديد Disable Sound (أو تعطيل الصوت) لتلقي الإشعارات بصمت، أو أحد خيارات Mute (أو كتم) لتعطيل الإشعارات تماما.

وفي السياق، وصفت منصة المراسلة هذه الميزة بالمثالية للحفاظ على خصوصية محتوى المحادثة. ويمكن للمستخدم الآن الاستعانة بهذا الخيار الذي سيحذف تلقائيا الرسائل المستلمة في محادثة دردشة معينة.

ويمكن للمستخدم أيضا تعيين بعض الدردشات على أنها سرية، حيث أصبح من السهل الآن تحديد فترة للحذف التلقائي للرسائل، سواء كانت، على سبيل المثال، يومين أو 3 أسابيع أو 4 أشهر.

وتُعد تيليجرام أول منصة مراسلة فورية تعين ردود مباشرة (Direct replies) للدردشات والتي أصدرتها في العام 2015، حتى قبل منافستها الأشهر في العالم، واتساب. وللقيام بذلك، ما على المستخدم سوى سحب رسالة إلى اليمين للرد على محتواها في دردشة جارية معينة.

وتتضمن الاستجابة معاينة صغيرة للرسالة الأصلية، وبالتالي فهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بمحتوى الرسالة السابقة. ومن الآن فصاعدا، من الممكن أيضا الرد مباشرة على الرسائل المعاد توجيهها (Forwarded messages). ومع التحديث الجديد، يمكن للمستخدمين القيام بذلك حتى في الدردشات الخاصة، والقدرة على إعادة توجيه الرسائل والرد عليها جميعا، مع شرح محتواها وسياقها.

وعند إعادة توجيه النصوص إلى الدردشات الأخرى، يتم الآن تضمين معاينات الرد؛ مما يسمح للجميع برؤية سياق المناقشة بالكامل. وإذا كان المستخدم يرغب في إعادة توجيه رسالة بشكل مجهول، يمكنه أيضا إخفاء اسم المرسل أو تسميات توضيحية للوسائط.

تتوافق بوتات تيليجرام الآن مع التحديث الجديد ويمكنها معالجة المدفوعات من خلال 15 وسيط دفع متكامل للهاتف المحمول، من بينها، على سبيل المثال، نظام Apple Pay وGoogle Pay.

وسيكون هذا التغيير الجذري مفيدا للمبرمجين على وجه الخصوص؛ لأنه يوفر أدوات جديدة لإنشاء واجهات مستخدم أكثر مرونة باستخدام JavaScript

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن برمجة واجهات المستخدم هذه للتكيف مع السمة (الظلام أو الفاتح)، التي يحددها كل مستخدم في ”تيليغرام“.

والبوتات هي برامج تقوم بعمل مهام تلقائية على الإنترنت. وعادة تقوم ”البوتات“ بإجراء مهام بسيطة ومركبة بصورة متكررة، بمعدل أعلى مما يمكن أن يقوم به الإنسان وحده.

يمكن للمستخدمين الآن من خلال التحديث الأخير إضافة برامج بوتات إلى مجموعات الدردشة أو قنواتهم الخاصة على التطبيق، ويكون لدى هذه البوتات أدوار مثل المشرف (أو Admin) تتعلق بإدارة المحادثات، وإضافة ميزات إضافية، وأتمتة وظائف ومهام الدردشة المختلفة.

وتضمّن التحديث ميزات أخرى، بما في ذلك تحسين ترجمة الرسائل على نظام تشغيل ”iOS“، حيث يدعم التعديل الآن الترجمات عالية الجودة من نطاق أوسع من اللغات. وكما أعلنت المنصة نفسها، ستكون النتائج المقدمة أفضل، مع مراعاة القواعد النحوية والأصول اللغوية.

وقالت تيليجرام: أصبحت ميزة ترجمة الرسائل في نسخة iOS الآن جيدة، إن لم تكن أفضل مما هي عليه في تطبيق أندرويد. وبالإضافة إلى ذلك، لدينا أيضا لغات جديدة يدعمها المترجم المدمج في تيليجرام.

يمكن لمستخدمي تيليجرام في العموم مشاهدة أي مقطع فيديو يتم تلقيه من خلال المشغل المصغر الذي توفره المنصة، وبالتالي؛ يمكنهم أداء مهام أخرى على هواتفهم الذكية أثناء مشاهدة الفيديو المرسل إليهم عبر النظام الأساسي.

وبهذه الطريقة، تم تحسين وضع الصورة داخل الصورة (أو Picture-in-picture mode) على إصدار أندرويد، مع ميزات أكثر سهولة مثل إمكانية استخدام الأصابع لتصغير أو تكبير النافذة ومشغل الفيديو المصغر تباعا.

وتحتوي نافذة تشغيل الفيديو أيضا الآن على زوايا مستديرة ومظهر أفضل بشكل عام. وأخيرا، يوجد أيضا زر X جديد، وهو زر لإغلاق نافذة تشغيل الفيديو بسرعة. وقامت المنصة أيضا بإضافة العديد من الرموز التعبيرية الجديدة التي تتعلق بالطعام.