Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تخطط لاستثمار 38 مليار دولار للتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية بدعم الشركات الناشئة

سيتم استثمار 22 مليار ريال في شركات رائدة وناشئة بمجال صناعة الألعاب

تعتزم المملكة العربية السعودية استثمار 142 مليار ريال (38 مليار دولار) للتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030، وذلك في إطار الخطط الهادفة إلى تنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم.

ناشر للألعاب

ستنفق مجموعة “ساڤي جيمز جروب” (Savvy Games Group)، وهي وحدة تابعة للصندوق السيادي السعودي، 50 مليار ريال لشراء وتطوير ناشر للألعاب الإلكترونية، فضلاً عن 70 مليار ريال للاستحواذ على حصص أقلية في شركات الألعاب.

كما ستستثمر 20 مليار ريال في شركات رائدة في صناعة الألعاب، وملياري ريال أخرى في شركات ناشئة متخصصة في الألعاب والرياضات الإلكترونية.

إمكانات غير المستغلة

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس “ساڤي”: “نعمل على الاستفادة من الإمكانات غير المستغلة في قطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب، لتنويع اقتصادنا ودفع الابتكار في هذا القطاع، وكذلك لتوسيع نطاق عروض منافسات الترفيه والرياضات الإلكترونية في كل أنحاء المملكة”.

خطوات مهمة

خطت السعودية خطوات مهمة على طريق التحوّل إلى مستثمر نشط في صناعة الألعاب الإلكترونية، حيث قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشراء حصص في “أكتيفيجن بليزارد” (Activision Blizzard Inc) و”إلكترونيك آرتس” (Electronic Arts Inc). كما زاد الصندوق في فبراير حصته في “نينتندو” (Nintendo Co) إلى 8.3%، ليصبح أكبر مساهم خارجي فيها.

سافي

وفي الوقت ذاته، اشترت “ساڤي” حصة في “إمبريسر غروب” (Embracer Group AB)، كما استحوذت على قسم الرياضة الإلكترونية في “موديرن تايمز غروب” (Modern Times Group) بقيمة 1.05 مليار دولار، مع الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة “ساڤي”، بريان وارد، هو الرئيس السابق للأستوديوهات العالمية في شركة “أكتيفيجن بليزارد”.