Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تطلق أول شركة لصناعة السيارات الكهربائية

أعلنت المملكة العربية السعودية عزمها تصنيع السيارات الكهربائية، ضمن مشروع مشترك مع شركة فوكسكون التايوانية، وبتمويل صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة في السعودية أن العلامة التجارية للسيارات الكهربائية بالمملكة ستحمل اسم “سير” Ceer، وسيتم إنتاج السيارات الكهربائية من نوع السيدان والرياضية من أجل تغطية احتياجات المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحدد الصندوق عام 2025 موعدا لطرح سيارات “سير” الكهربائية بالأسواق، متوقعا أن يجذب المشروع أكثر من 150 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة، وتوفير 30 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مع المساهمة بنحو 8 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول 2034.

وبحسب الصندوق، سيتم الاعتماد على تراخيص تقنيات شركة BMW الألمانية في صناعة السيارات الكهربائية السعودية، في حين ستطور فوكسكون الهندسة الكهربائية لها.

ويأتي إطلاق شركة السيارات الكهربائية السعودية “سير” Ceer تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الواعدة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي وفقا لرؤية 2030.
الجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يرأس صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ما يؤكد عزم المملكة

على تقليل الاعتماد على النفط والتحول إلى الاستثمارات غير النفطية، كما يعد الصندوق واحدا من كبار المستثمرين في شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية.