Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ابتكار روبوتًا بشريًا يمكنه قيادة الطائرة بالذكاء الاصطناعي

صنع باحثون في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية، روبوتًا بشريًا أطلق عليه “بايبوت” Pibot يستخدم الذكاء الاصطناعي ويمكنه قيادة طائرة دون الحاجة إلى إجراء أي تعديلات كبيرة على قُمرة القيادة.

ووفقًا لتقرير من (يورونيوز) Euronews، يمكن للروبوت، الذي يبلغ طوله 160 سم ويزن 65 كيلوجرامًا، السيطرة على أدوات التحكم، والحفاظ على الارتفاع حتى في أقسى الظروف. وتتأكد الكاميرات الخارجية من قدرة الروبوت على تتبع عدد من الإحصاءات الحيوية في الطائرة.

وبدلًا من قراءة الدليل المطبوع، يمكن لروبوت “بايبوت” ببساطة حفظ الوثائق بفضل ذاكرته الهائلة التي تستخدم نماذج اللغة الكبيرة، التي تقوم عليها روبوتات الدردشة، مثل: (شات جي بي تي) ChatGPT، التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ووفقًا لصانعيه، يمتاز الروبوت أيضًا بأنه قادر على الاستجابة لحالات الطوارئ على نحو أسرع من الطيار البشري.

وقال ديفيد شيم، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكهربائية في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية لقناة (يورونيوز)، إن بايبوت هو روبوت بشري يمكنه أن يطير بالطائرة تمامًا مثل الطيار البشري من خلال التعامل ببراعة مع جميع عناصر التحكم الفردية في قُمرة القيادة، التي صُممت للبشر.

وأضاف أنه يمكن للبشر قيادة العديد من الطائرات، لكن عندما يحاولون التحول إلى طائرات مختلفة، يتعين عليهم الحصول على مؤهل آخر. أمّا (بايبوت) فيمكنه التكيف مع بيئات قُمرة القيادة الجديدة من خلال نقرة زر واحدة.

وأوضح شيم: «باستخدام الروبوت الطيار، إذا علّمناه التكوين الفردي الخاص بالطائرة، فيمكنك الطيران ببساطة عن طريق النقر على نوع الطائرة».

ونظرًا إلى أن “بايبوت” طُوِّر بموجب عقد مع وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، يتوقع شين، أن يُستخدم الروبوت الطيار في سياق عسكري في موعد لا يتجاوز عام 2026.