Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أولوية مصرية لحماية الأصول الرقمية.. «Caisec 2024» يناقش تطورات الأمن السيبراني في المستقبل

في ضوء ما يشهده العالم من اختراقات أمنية للبنية التحتية والشبكات والمعلومات نتيجة التطورات التكنولوجية المتسارعة، وخاصة منذ انتشار جائحة كورونا والتوسع في العمل عن بعد والاعتماد بشكل أكبر على النظم التكنولوجية، كان لزامًا على الدولة المصرية أن تولي اهتمامًا خاصًا للأمن السيبراني، إدراكًا منها لخطورة هذه التهديدات، وحماية لأمن البيانات ‏على كافة المستويات، وبما يتماشى مع جهود الدولة في بناء مصر الرقمية الهادفة إلى رقمنة جميع الخدمات الحكومية والتحول إلى مجتمع واقتصاد رقمي.

ومع تصدر الذكاء الاصطناعي للمشهد التكنولوجي العالمي خلال السنوات الأخيرة، كان لزامًا على الحكومات والمؤسسات مواجهة الخطر الذي يلوح في الأفق نتيجة هذه الهجمات والتهديدات المتزايدة، وهو ما يتطلب ضرورة الوعي بأهمية الأمن السيبراني، لذا تم إطلاق مؤتمر «Caisec» في عام 2022 لنشر الوعي بأهمية هذا المجال.

وفي العام الثالث من إطلاق المؤتمر، أعلنت شركة “ميركوري كوميونيكيشنز” –المنظمة لمؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني «Caisec 24» – عن إطلاق النسخة الثالثة من الحدث الأكثر تخصصاً في تقنيات وابتكارات الأمان الإلكتروني بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والذي يُعقد على مدار يومي 3 و4 يونيو 2024، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وبالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات «الإيكتوا»، وبمشاركة أكثر من 20 وزارة وهيئة ومؤسسة حكومية مصرية، وعشرات الوزارات والكيانات والشركات العربية والدولية.

وينطلق المؤتمر في نسخته هذا العام تحت شعار «تأمين المستقبل» Securing the Future، حيث يناقش المؤتمر مرحلة متطورة من فعاليات الأمن الإلكتروني في المنطقة، عبر البناء على الخبرات المكتسبة من نجاح النسختين السابقتين، حيث الجمع بين كافة الأطراف الفاعلة في قطاعات ومنظومات التأمين التكنولوجي حول العالم، لتمكين زوار الحدث من الاطلاع على أبرز التهديدات التقنية، وأفضل ممارسات وأساليب مواجهتها، وأحدث الاتجاهات والحلول العملية والاستراتيجيات بقطاع الأمن السيبراني، والأجيال الجديدة من الابتكارات المصممة لمواجهة أخطار المستقبل.

يشارك فالمؤتمر هذا العام أكثر من 150 متحدثاً و40 شركة عارضة، و4500 ممثل لشركات وجهات محلية ودولية، يساهمون عبر 110 جلسات في تقديم كنوز معرفية نادرة في مجالات أمن المعلومات والحماية من المخاطر الرقمية والتهديدات السيبرانية، حيث يطرحون رؤاهم وخبراتهم العملية من خلال حلقات نقاش ثرية وورش عمل احترافية وعروض تقديمية أكثر عمقاً وأسهل استيعاباً.

وتكشف قائمة المشاركين في Caisec’24 عن الأهمية الكبيرة التي يحظى بها في أوساط ودوائر صنع القرار الحكومية والاستثمارية في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تشارك وزارة الدفاع المصرية مع 14 من الإدارات والهيئات والأكاديميات والكليات التابعة لها، بما في ذلك هيئة البحوث العسكرية وإدارة نظم المعلومات، وإدارة الإشارة والشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

كما تشارك هيئات مدنية مصرية ذات ثقل كبير على مستوى العمل التنفيذي والرقابي والتشريعي، بما في ذلك هيئة الرقابة الإدارية وهيئة الرقابة المالية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وهيئة قناة السويس والمعهد القومي للتخطيط والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبورصة المصرية، ووكالة الفضاء المصرية، والبنك المركزي المصري، و7 وزارات هي وزارة العدل، ووزارة النقل، ووزارة الداخلية، ووزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى وزارة التربية والتعليم، وزارة المالية، وكذلك وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى جانب أعضاء مجلس النواب من ذوي الصِلة.

ويستضيف Caisec’24 نخبة رفيعة المستوى من ممثلي الجهات والوزارات والهيئات الحكومية لدول المنطقة، بما فيهم ممثلين عن وزارة الآثار السعودية، ووزارتي الداخلية والبترول من المملكة البحرينية، ووزارة البترول الكويتية، والبنك المركزي العماني.

وحرصت مجموعة رائدة من المؤسسات والكيانات الدولية على المشاركة الفعّالة في النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec’24، ومن بين أبرز هذه الجهات والمؤسسات العالمية، تشارك كل من الشبكات الدولية المنظمة لقطاعات الأمن التكنولوجي في العالم بما في ذلك فروع منظمات Cloud Security Alliance و CSA و ISACAو OWASP و ACFE.

ويتناول Caisec’24 في نسخته الثالثة لهذا العام، مجموعة من الموضوعات الحيوية والأكثر أهمية في قطاعات الأمن السيبراني، ومن بينها أساليب الاستعداد لتزايد الهجمات السيبرانية على مستوى الدول، واستخبارات التهديدات السيبرانية، وتطور استراتيجيات مجرمي الإنترنت، وتعزيز دفاعات الخدمات المصرفية الرقمية.

كما تناقش الفعالية ملفات المرونة السيبرانية بالقطاع المالي، ودور الحوكمة وإدارة المخاطر في حماية المنظمات، والتحديات الأمنية الرئيسية في قطاع الاتصالات، وكشف التزييف العميق، وكل ما يتعلق بأمن الحوسبة السحابية وبرامج الفدية والذكاء الاصطناعي التوليدي والتحول الرقمي، وغيرها من الموضوعات شديدة الأهمية.

ويقام ضمن فعاليات Caisec’24 عدد من ورش العمل المتخصصة في قطاعات البنوك، والتكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التشغيل، والنفط والغاز، والقطاع الحكومي، إضافة إلى ورش عمل ضمن مشروع “أمان تطبيق الويب المفتوح” (OWASP).

وخلال المؤتمر التحضيري لـ« Caisec24»، قال أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة ميركوري كوميونيكيشنز، بأن الأمن الإلكتروني أصبح من الأولويات الرئيسية على أجندات الدول والشركات، خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تمر بمرحلة نهوض تقني هائل على مستوى التحول الرقمي وما يستلزمه من مشروعات عملاقة لمراكز البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، حيث فرضت كل هذه التحولات ضرورة التوسع في جمع كافة الأطراف الفاعلة لتقديم نسخة استثنائية من مؤتمر ومعرض Caisec’24″.

وأضاف: “لم تشهد منطقتنا اهتمامًا كبيرًا بقضايا الأمن السيبراني كهذا الذي تشهده حاليا، لدرجة استدعاء هذا الملف كثيرا في أحاديث ولقاءات زعماء المنطقة وقادتها من رجال الأعمال والمستثمرين، وأصبح من الواضح جدًا أن الدول الأكثر تقدمًا في هذا المجال هي التي ستكون أكثر جذبًا للاستثمارات الدولية والأجدر على تحمل مسؤولية حماية أمنها القومي، والأكثر جاهزية لاقتناص الفرص في المستقبل، لذلك بذلنا الكثير من الجهد والتفاني لإطلاق نسخة فريدة من مؤتمر ومعرض Caisec’24، ونأمل أن يكون هو الحدث الأكثر مثالية لإلهام جميع المهتمين بالقطاع”.

ومن جهته، قال المهندس محمد بن عمر مدير عام المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات «الإيكتوا»، إن المجال المتسارع للأمن السيبراني، يفرض علينا حماية أصولنا الرقمية بأكثر من مجرد حل فريد، ولكن يتطلب الأمر التزاما مستمرا بالابتكار والبصيرة والقدرة على التكيف.

وتابع: “نرى أنه يجب أن نتحد جميعًا في وضع استراتيجيات الدفاع الاستباقي، إذ يعتمد تقدم المنطقة العربية في هذا المجال على قدرتنا على توقع ومواجهة التهديدات الناشئة، مما يضمن بقاءنا في طليعة هذا المشهد سريع التطور”.

واستطرد: “بدأنا في المنظمة هذه الرحلة منذ خطواتها الأولى حيث قمنا بتطوير الاستراتيجية العربية المشتركة للأمن السيبراني خلال العام الماضي، واليوم، نحن على ثقة من أن جهودنا ستتعزز بالتعاون مع شركة “ميركوري” في تنظيم معرض ومؤتمر Caisec’24 ونؤمن بأننا معا سنمضي بشكل أسرع وأبعد نحو مستقبل رقمي عربي أكثر أمانا”.

وأشار إلى أن الاستراتيجية أخذت في الاعتبار التشريعات التى قامت بها بعض البلاد العربية كمصر والأردن وبعض دول الخليج في مجال الأمن السيبراني، لافتا إلى أن استراتيجية الأمن السيبراني العربي تستهدف تقديم إطار قانوني إقليمي للدول التى لا تمتلك خبرات.

وأضاف بن عمر “سنعمل بالشراكة مع مختلف المتداخلين في تكنولوجيا الاتصالات لتنفيذ الاستراتيجية والتى تركز على خطط وحزم أعمال في عدة موضوعات كنشر الوعي بثقافة الأمن السيبراني، والتركيز على التدريب والتعليم والتنسيق بين البلاد العربية” .

وأشار إلى أن سوق الأمن السيبراني كبير في المنطقة العربية ولكن الحصة التي تعود للشباب العربي المبتكر في هذا الميدان حصة ضعيفة جدا، وبالتالي تضع الاستراتيجية آليات تحفيزية للشباب المبدع حتى يكون له حصة في سوق الأمن السيبراني.

وأوضح أن إستراتيجية الأمن السيبراني العربي تضم جميع المتعاملين بالقطاع سواء حكومات أو أفراد أو مؤسسات، منوهًا بتقديم الإستراتيجية 8 برامج اعمال تقسم إلى عدة حزم بهدف تنظيم قطاع الأمن السيبراني بالمنطقة العربية سواء على مستوى الحكومات أو القطاع الخاص، بحيث تكون مؤشرًا لقياس مدى تقدم البلاد العربية في هذا المجال.

ولفت إلى أن البرامج تستهدف وضع معايير عربية لتنظيم القطاع على غرار المعايير الأوروبية بما يتيح للقطاع الخاص معرفة متطلبات السوق العربية للأمن السيبراني، كاشفا عن وجود حزمة تختص بكيفية إدارة هذا السوق وإفساح المجال لشباب المنطقة العربية للمشاركة في هذا السوق.

وأشاد بإعلان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، إطلاق مبادرة تأهيل ألف طالب جامعي على أمن المعلومات سنويًا، مؤكدا أن المبادرة ليست مهمة لمصر فقط ولكن لكل المنطقة العربية، نظرا لندرة الموجودة في الموارد البشرية المؤهلة في قطاع الأمن السيبراني.

وشدد على أن مسألة الأمن السيبراني تعتمد بالأساس على العنصر البشري للتصدي للهجمات السيبرانية وهناك فرصة أن تكون مصر أحد البلاد العربية التي ستوفر تلك الكفاءات.

من جانبه أكد المهندس طارق هيبة مدير عام شركة دل تكنولوجيز، حرص الشركة على المشاركة في الدورة الثالثة للمؤتمر، إيمانًا منها بتنامي سوق الأمن السيبراني في مصر.

وأضاف أنه وفقًا لبيانات مؤتمر جلوبال داتا لحماية البيانات، فإن 97% من الشركات تعرضت لمحاولة اختراق أمن معلوماتي مرة واحدة على الأقل، ونحو27% منها توقفت أنظمتها، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح واقع له مميزات وعيوب، منها إمكانية اختراقه، ودور الشركات أن تكون جاهزة لمواجهة الهجمات السيبرانية وحماية البيانات.

ومن جانيه قال المهندس خالد فوزي المدير الإقليمي لشركة فورتينت مصر وليبيا والسودان، إن الأمن السيبراني لم يعد مجرد صناعة وسوق فقط، بل أصبح عنصرًا رئيسيًا لاستدامة المجتمعات.

لفت إلى أن حجم السوق في العالم يحتاج 3.4 مليون خبير أمن سيبراني، ومن المتوقع خلال العام المقبل أن تكون 50% من الحوادث الأمنية نتيجة نقص الحماية، مؤكدًا على أن زيادة الوعي بالأمن السيبراني وتقليل الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل على رأس أولويات الشركة.

وفي السياق نفسه، قال يحيى الجوهري رئيس أمن المعلومات في شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، إن مؤتمر «كايزك» أحد أهم المؤتمرات التي لها مردود إيجابي على السوق، حيث نشر الوعي أو استعراض أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات.

أشار إلى أن هناك العديد من التحديات على مستوى الوطن العربي في صناعة الأمن السبيراني تتمثل في نقص التوعية والكفاءات وعدم وجود معايير موحدة للعمل .

ومن جانبه، قال المهندس أيمن الجوهري مدير عام سيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي، إن شركات القطاع الخاص تسعى إلى تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط .

وأضاف أن الشركة ستستعرض خلال المؤتمر، فوائد عملية الاستحواذ التى قامت بها العام الماضي على شركة “سبلانك” للأمن السيبراني في أكبر صفقة بتاريخ الشركة بقيمة تتجاوز 28 مليار دولار.

ولفت إلى أن الشركة خلال 6 شهور انتهت من عملية الاستحواذ وسيتم استعراض الفوائد التى ستعود على العملاء من هذا الاستحواذ من خلال تقديم حلول أفضل للجودة والأمن، لافتًا إلى أن عملية الاستحواذ ستجعل المؤسسات متصلة وفي نفس الوقت مؤمنة، كما ستعمل على تقليل زمن التعطل للأنظمة بسبب الهجوم السيبراني، مما يساعد العملاء على اتخاذ القرارات الصحيحة .

ومن جانبه أشاد المهندس بيشوى وصفى، مدير نظام جى أر سى بشركة Cyshield، بمؤتمر «Caisec»، مشيرًا إلى أن المؤتمر يتيح فرصة للتواصل بين الشركات والحكومات لمعرفة أحدث ما وصلت إليه تطورات الأمن السيبراني، وهو ما يساعد الشركات على إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة أي هجمات سيبرانية.

فيما اعتبر عمرو نور رئيس مجلس إدارة شركة “IoT Misr”، مؤتمر «Caisec» من أهم الفرص للشركات لتبادل الأفكار والخبرات المختلفة والتجارب التي يتعرض لها العاملين في المجال.

وأضاف نور أن شركة “ICT Misr” تعمل على علاج البيانات وحماية الهوية الرقمية للمتعاملين مع البيانات، فيما تعمل “IoT Misr” على الاهتمام بإنترنت الأشياء في قطاعات الطاقة والصناعات الاستراتيجية والمدن الذكية والتركيز على حمايتها خاصة في ظل تطورها السريع.

ومن جانبه قال أشرف كحيل ، مدير عام وحدة تطوير الأعمال فى شركة جروب آي بي لرصد الهجمات والجرائم الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن شركته تعمل على حماية ٤ قطاعات رئيسية تتمثل في الحكومات ووزارات الدفاع، والقطاع المصرفي، وقطاع الاتصالات، وقطاع الطاقة.

وأشار إلى أن أهمية «Caisec» بالنسبة للمجموعة يتمثل في ضرورة التنظيم ووضع ضوابط لمواجهة الهجمات السيبرانية، وزيادة الوعي بأهمية الأمن السيبراني، في ظل تجميعه لأوراق الصناعة من حكومة وقطاع خاص وقطاع التعليم وغيرها من القطاعات.