Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

س&ج| هل يُصنع كأس العالم من الذهب؟ وكم يبلغ سعره؟!

تخوض منتخبات كرة القدم في العالم منافسة قوية وشرسة، كل 4 سنوات، للفوز بكأس العالم لكرة القدم، وهو أكبر حدث في تاريخ رياضة كرة القدم، كما تتسابق دول العالم من أجل تنظيم البطولة، التي تحظى بحضور ومتابعة ملايين المشاهدين من عشاق اللعبة الشعبية الأولى.

ويزن كأس العالم الحالي حوالي 6,175 جراما، ويبلغ طوله 36,8 سم، وعرضه 12,5 سم تقريبا، وله قاعدة من حجر الملكيت الأخضر (Malachite).

هل كأس العالم مصنوع من الذهب؟

نعم، إن النسخة الحالية من كأس العالم مصنوعة من الذهب عيار 18، لكنه مجوف من الداخل، وبذلك فهو يحتوي على نحو 4,927 جراما من الذهب الخالص.

كم يساوي سعر كأس العالم؟

لا يتم تسعير كأس العالم بحسب وزن الذهب الذي يزنه فقط، ولكن يؤخذ في الاعتبار تصميمه الفريد وأهميته المعنوية، وقد سألت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية الخبراء، في عام 2018، من أجل تسعير الكأس، فقدروه بنحو 15 مليون جنيه استرليني.

هل احتفظ كأس العالم بهذا التصميم منذ انطلاق البطولة؟

لا، كان تصميم كأس العالم عند انطلاق البطولة لأول مرة في 1930 مختلفا، فقد صممه النحات الفرنسي أبيل لافلور في هيئة مجنحة لآلهة النصر في الأساطير اليونانية، وهي تحمل كأسا ثماني الأضلاع فوق رأسها، وإكليلا حول رقبتها.

كان طول أول كأس عالم حوالي 35 سم، وبلغ وزنه 3,8 كيلوجرام، وصنع من الفضة المطلية بالذهب، وكان له قاعدة من حجر اللازورد، وتستخدم قاعدة الكأس في حفر اسم المنتخبات الفائزة بالبطولة.

من هو مصمم كأس العالم الحالي؟

الفنان الإيطالي سيلفيو جازانيجا هو مصمم كأس العالم الحالي، واختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من بين 35 نحاتا، وتم صنع الكأس في مؤسسة بيرتوني الفنية بميلانو، في عام 1971، والمتخصصة في صناعة الجوائز والميداليات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.