Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

س&ج| ما الفارق بين جدار الحماية Firewall ومكافح الفيروسات؟ وهل يُغني أحدهما عن الآخر؟

بنية 728

لكي يتم تأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك تماما ضد أي تهديدات أو فيروسات أو برمجيات خبيثة، فإنه يجب أن تستخدم جدار الحماية Firewall ومكافح الفيروسات Antivirus معا، فلا يمكن أن يغني أحدهما عن الآخر.

وظيفة جدار الحماية Firewall

يتولى جدار الحماية Firewall تحليل حركة المرور في الشبكة التي يتصل بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء كانت شبكة محلية أو شبكة الإنترنت، وهو يقوم بتتبع وإزالة أي تهديد ضار من المرور عبر الشبكة إلى أجهزتك.

لذلك، يحمينا جدار الحماية “فايروول” Firewall من التهديدات الخارجية، كما أسوار القلعة التي تحصن مدينة ما ضد اختراق أعدائها، وقد يكون هذا العدو برامج ضارة أو أجهزة مخترقة.

يفحص جدار الحماية Firewall حزم البيانات الواردة إلى الأجهزة المثبت عليها، من أجل اكتشاف أي تهديدات بها، وعمله الرئيسي يعتمد على المراقبة والفلترة أو التصفية، كما يتولى منع تسريب المعلومات الهامة من الجهاز الذي يحميه إلى أي أجهزة أخرى مثيرة للشكوك.

هذا عن التهديدات الخارجية، فماذا عن التهديدات الداخلية، مثل الفيروسات التي يمكن أن تصل إلى أجهزتنا عن طريق تنزيل الملفات عبر الإنترنت أو من روابط البريد الإلكتروني الضارة؟

هنا يأتي دور مكافح الفيروسات “أنتي فيروس” Antivirus

يتولى مكافح الفيروسات الدفاع عن أجهزتنا ضد التهديدات الخارجية والداخلية، وهو عبارة عن برنامج يقوم باكتشاف الفيروسات في الملفات المصابة وإزالتها من أجهزة الكمبيوتر.

تشمل التهديدات التي يتصدى لها مكافح الفيروسات، البرمجيات الخبيثة وأحصنة طروادة (تروجان) وبرامج التجسس وبرمجيات الفدية الخبيثة وبرامج الإعلانات المزعجة، وغيرها.

هل تكفي الإصدارات المجانية من “الأنتي فيروس” لحماية أجهزتنا من الفيروسات؟!

ربما يدور في أذهان معظمنا هذا التساؤل: هل نقتصر على استخدام الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات (أنتي فيروس) Antivirus أم يجب أن ندفع لتحقيق الأمان الكامل أثناء تصفح الإنترنت؟!

لحل هذا اللغز، اخترنا أحدث نتائج الاختبارات الأمنية لبرامج مكافحة الفيروسات، والتي أجريت في أكتوبر 2020، واخترنا منها برنامجين لمكافحة الفيروسات وضعناهما وجها لوجه، بالإضافة إلى أداة ويندوز 10 المدمجة Windows Security، والبرنامجين هما:

البرنامج المجاني أفيرا Avira Free Security.

البرنامج المدفوع بيتدفندر Bitdefender Total Security.

نجحت البرامج الثلاثة في اكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة كالتالي:

برنامج أفيرا المجاني: اكتشاف الفيروسات السابقة بنسبة 100%، واكتشاف الفيروسات الحديثة للغاية بنسبة 98,9%.

برنامج بيتدفندر المدفوع: اكتشاف الفيروسات السابقة والحديثة للغاية بنسبة 100%.

أداة ويندوز المدمجة: اكتشاف الفيروسات السابقة والحديثة للغاية بنسبة 100%.

تأثر أداء وسرعة الأجهزة المثبت عليها

وفي تأثر أداء الأجهزة المثبت عليها برامج مكافحة الفيروسات، كان لبرنامج بيتدفندر المدفوع تأثير سلبي على أداء الأجهزة وإبطائها بنسبة 14% عند تحميل مواقع الويب، و10% في عمل جهاز الكمبيوتر عموما، يليه أداة ويندوز المدمجة، ثم أفيرا المجاني هو الأقل بينهم جميعا في التأثير السلبي على أداء أجهزة الكمبيوتر.

وفي اكتشاف البرمجيات الخبيثة Malware أثناء تنزيل الملفات المصابة عبر الإنترنت، كان بيتدفندر المدفوع هو الأسرع في اكتشافها خلال تنزيلها من البرامج الأخرى.

وتفاعلت البرامج الثلاثة بطريقة مماثلة عند اكتشاف البرمجيات الخبيثة إذا ما حاولت الإضرار بالجهاز الكمبيوتر، حيث تظهر نافذة منبثقة تحدد الفيروس وتطلب الإجراء الذي يريده المستخدم، سواء حذف الملف أو الحجر عليه Quarantine، لكن النوافذ المنبثقة في أفيرا وبيتدفندر كانت واضحة، بينما تنبيهات أداة ويندوز الأمنية أقل وضوحا.

لكن على مستوى توفير المعلومة الكاملة عن الفيروس أو التهديد، تتفوق أداة ويندوز المدمجة على أفيرا وبيتدفندر، حيث توفر معلومات وافية وتفاصيل دقيقة عن الفيروس أو التهديد الأمني، بينما يطلب أفيرا وبيتدفندر اكتشاف المزيد عن الفيروس على الإنترنت.

فيروس الفدية الإلكترونية

وفر برنامج بيتدفندر المدفوع الحماية الأفضل ضد فيروس الفدية الإلكترونية Ransomware، فقد اكتشف محاولات الفيروس لتشفير الملفات على الجهاز، وقام بعمل نسخة احتياطية من الملفات المستهدفة، لكي يتم استعادتها بعد تصديه للفيروس وإزالته.

الدفع الآمن عبر الإنترنت والخصوصية

يتفوق برنامج بيتدفندر المدفوع كذلك في توفير الحماية لعملية دفع الأموال بأمان عبر الإنترنت، وحماية كلمات المرور ضد الاختراق، كما يوفر إعدادات خصوصية متميزة، مثل حظر دخول المتطفلين إلى كاميرا الويب والمايكروفون دون معرفة المستخدم.

الخلاصة

برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة هي الأفضل في حماية أجهزتنا ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ويسجل برنامج بيتدفندر المدفوع Bitdefender Total Security تفوقا ملحوظا في التصدي للفيروسات الحديثة، ومنها فيروس الفدية الإلكترونية، كما يتميز بحماية عالية لخصوصية المستخدمين وعمليات الدفع عبر الإنترنت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY