Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

س&ج| ما العمر الافتراضي لألواح الخلايا الشمسية المولدة للكهرباء وما العوامل التي تؤثر عليها؟

بنية 728

يمكن أن يساعد تركيب الألواح الشمسية في منزلك في تقليل تكاليف الطاقة، والاستغناء عن فاتورة الكهرباء المكلفة، إلى جانب تقليل انبعاثات الكربون.

لكن الألواح الشمسية غالية الثمن في المقابل، فكم تدوم الألواح الشمسية المولدة للكهرباء من أجل التأكد من فائدتها الاقتصادية؟ وما العوامل التي تؤثر على عمرها الافتراضي؟

علميا، وبحسب المختبر الوطني للطاقة المتجددة، فإن التدهور في الخلايا الشمسية يعني انخفاض إنتاجها بمرور الوقت، ويقدر معدل التدهور في الألواح الشمسية بنسبة 0,5% سنويا، أي أنه بعد 20 عاما من الاستخدام، تكون الألواح الشمسية قادرة على إنتاج 90% تقريبا من الكهرباء التي أنتجتها وهي جديدة.

بناء على هذه المعلومات، تقدم الشركات المصنعة للألواح الشمسية عادة ضمان لمدة 25 أو 30 عاما عليها.

العوامل التي تؤثر على عمر الألواح الشمسية

يوجد مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على إنتاجية الألواح الشمسية، والتي تؤثر على عمرها الافتراضي، وأهمها:

الجودة

تؤثر الجودة ونوع الألواح الشمسية والمواد المصنوعة منها في جودة عملها وعمرها الافتراضي، وفي حين تكون الألواح منخفضة الجودة قليلة السعر، فإنها تتحلل وتفقد كفاءتها بسرعة أكبر.

البرودة والأمطار والثلوج

يعد الطقس البارد ووجود الأمطار والثلوج عامل خطورة على الألواح الشمسية، حيث تؤدي إلى تحللها بشكل أسرع.

طريقة التركيب

يمكن أن تؤثر طريقة تثبيت الألواح الشمسية ونظام الأرفف المثبت عليها على معدل تدهورها، حيث يؤدي التثبيت الخاطئ إلى تقليل عمرها الافتراضي.

أعمال الصيانة

كما أي شئ آخر نقتنيه، تحتاج الألواح الشمسية إلى صيانة دورية لإطالة عمرها، فالأوساخ والأتربة على سبيل المثال يمكنها تقليل العمر الافتراضي للخلايا الشمسية بشكل كبير، لذا يجب دوما الحفاظ على نظافتها.

متى نقوم باستبدال الألواح الشمسية؟

في المتوسط، تدوم الألواح الشمسية من 20 إلى 30 عاما، لكن لا يوجد موعد محدد يجب معه تغيير الألواح الشمسية، والأهم هو تحديد إنتاجية الألواح الشمسية، ومراقبة كفاءتها في توليد الكهرباء اللازمة للمنزل أو المنشأة، وهو العامل الأهم الذي سيحدد ضرورة استبدالها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY