Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

ديدي الصينية منافس جديد بسوق النقل التشاركي.. فهل تنجح في كسر احتكار أوبر وكريم؟

بنية 728

بات سوق النقل التشاركي اعتمادا على التطبيقات الذكية من أكثر الأسواق نشاطا داخل مصر في الآونة الأخيرة، في ظل حالة الطلب المرتفع من جانب المستهلكين في سوق ضخم يضم أكثر من 100 مليون نسمة، الأمر الذي دفع شركات عالمية مثل InDriver الروسية وDiDi الصينية لدخول السوق المصري، مما بث التفاؤل في نفوس المصريين المستفيدين من تلك المنظومة بعد زيادة غضبهم من تدني الخدمة مؤخرا في ظل احتكار أوبر وكريم للخدمة داخل مصر.

ورغم أن InDriver الروسية لم تقم بفتح مكتب تمثيلي لها في مصر حتى الآن، إلا أن ديدي الصينية قررت الدخول للسوق المصري بشكل رسمي بدءا من 13 سبتمبر الجاري، حيث أطلقت أعمالها رسميا من داخل الإسكندرية لتكون أول محافظة لها داخل مصر، مع وجود خطة متكاملة للتوسع داخل مصر بباقي المحافظات، وفقا لما قاله فيليبي كونتريراس الرئيس العالمي لاتصالات التوسع الدولي بشركة ديدي الصينية، في تصريحات خاصة لـ FollowICT.

مصر منصة للانطلاق الإقليمي بالمنطقة

أضاف كونتريراس، أن شركة ديدي لا تسعى فقط للتوسع المحلي داخل مصر، بل تعتزم التوسع في تقديم خدماتها للنقل الذكي عبر تطبيقها وذلك في 25 دولة خلال 18 شهرا.

وقال إن الشركة لديها خطة توسعية كبيرة خلال العام ونصف المقبلين، للتواجد في أوروبا وكذلك إفريقيا ودول الشرق الأوسط والخليج، ومنها كازاخستان وأوكرانيا خلال العام الجاري.

مسؤولو شركة ديدي خلال حفل إطلاق التطبيق داخل مصر

وتمتلك ديدي تاريخا قويا منذ بدء أعمالها عام 2013 داخل الصين، وحاليا تتواجد في 17 دولة في الخمس قارات مثل المكسيك، شيلي، كولومبيا، اكوادور، بيرو، روسيا، جنوب آسيا، شرق آسيا، اليابان، البرازيل، والأرجنتين، نيوزيلاندا، وجنوب افريقيا.

استثمار مليار دولار في 12 شهرا

وقال فيليبي كونتريراس الرئيس العالمي لاتصالات التوسع الدولي بشركة ديدي الصينية «DiDi»، إن الشركة استثمرت نحو مليار دولار خلال الـ 12 شهرا الماضية.

وأوضح أن مصر تعد من الأسواق الواعدة والكبيرة التي تهتم بها ديدي في ظل تعدادها السكاني الذي تخطى 100 مليون نسمة، كما أنها تعد البداية لتوسع الشركة في الشرق الأوسط والخليج وأفريقيا.

الإسكندرية نقطة انطلاق ديدي في مصر

وعن إطلاق عملياتهم للخدمة السريعة في مصر، أوضح مؤنس أمين رئيس العلاقات الحكومية والمستشار المالي والاقتصادي لشركة ديدي بمصر، أن جزء كبير من تلك الاستثمارات تم توجيهها إلى تعزيز عناصر الحماية والأمان وأعمال الذكاء الاصطناعي في تطبيقها للنقل الذكي، وكذلك في مجال البحث والتطوير، فضلا عن عمليات التسويق والمزايا التي يحصل عليها الراكب.

وقال “الشركة بدأت في الإسكندرية ثم يلي ذلك في القاهرة قبل نهاية العام الجاري”، نحن نستهدف تغطية كل محافظات الجمهورية.

ديدي تنطلق داخل مصر

الوصول للصدارة خلال 6 أشهر

وأشار أمين إلى أن الشركة تستهدف أن تكون أكبر تطبيق للنقل الذكي في مصر خلال 6 أشهر إلى عام، موضحا أن الشركة سوف توفر الخدمات التي يحتاجها السوق المصري.

وكانت ديدي بالفعل قد سبق لها إزاحة أوبر من الصدارة في السوق الصيني العملاق، حيث يتم حاليا نحو 60 مليون رحلة يومية عبر تطبيق ديدي، جزء ضخم منها داخل الصين.

وأكد أمين أن الشركة تتبع كافة اللوائح والقوانين الخاصة بحماية المستخدمين، مشيرا إلى أن الشركة حصلت على كافة التراخيص القانونية لبدء عملياتها في مصر من وزارات الاتصالات والاستثمار والنقل.

تطبيق ديدي

وذكر أن الشركة مدرجة في بورصة نيويورك وتصل قيمتها السوقية إلى 70 مليار دولار وتمتلك أوبر العالمية 12%من أسهمها، ولكن ذلك لا يتعارض مع المنافسة.

ووفقا لمعطيات سوق النقل التشاركي داخل مصر، فإن الراكب والسائق هما عناصر التحكم في نجاح أي شركة، وهو ما يؤكد عليه مؤنس أمين الذي أشار إلى أن ديدي لديها اهتمام خاص بالسائقين من أجل جعلهم يعملون في ظروف مناسبة ويحققون الربح الذي يهدفون إليه، في نفس الوقت يحصل الراكب على خدمة آمنة بسعر تنافسي.

مميزات تمنحها ديدي للراكب

وشدد أمين أن الشركة ترغب في تقديم خدمة تنافسية آمنة بأسعار جيدة مع الحفاظ على خصوصية وسرية بيانات العملاء تماشيا مع اللوائح والقوانين المعمول بها داخل كل بلد، منوها إلى أن الشركة تتخذ مجموعة من إجراءات الحماية على التطبيق لضمان تقديم رحلة آمنة للعملاء، منها عدم إظهار رقم المستخدم على هاتف السائق، بالإضافة إلى إمكانية قيام الراكب بمشاركة مسار الرحلة مع 5 أفراد، وتسجيل الرحلة كاملة صوتيا، مع إتاحة زر أمان داخل التطبيق للسائق عند الشعور بأي قلق خلال الرحلة، وكذلك مراقبة الرحلة من الشركة.

مميزات تمنحها ديدي للسائقين

وأكد أن أسعار الشركة وتقديم خدماتها سوف تكون أقل من الشركات المنافسة في السوق المصري، موضحا أن شركته لن تتقاضى أي عمولات من السائقين لمدة 4 أسابيع بعد إطلاق عملياتها رسميا في مصر في أي مدينة يتم إطلاق الخدمة بها، مؤكدا أنه فيما بعد ذلك سوف تتقاضى أقل نسبة عمولة من السائقين مقارنة بالمنافسين.

وأوضح مؤنس أمين أنه منذ إعلان دخول الشركة في مصر وإطلاق تطبيقها في محافظة الإسكندرية بداية من منتصف ليل الأحد الماضي، تلقت الشركة طلبات كثيرة على الاشتراك في التطبيق بما فاق المخطط بنسبة 25-30%.

وأشار إلى أنه سيتم البدء في تقديم طلب خدمة النقل الذكي باستخدام السيارات الملاكي، حيث تتمثل شروط السيارة في فحص السيارة، والرقم القومي للسائق، وصورة رخصة السيارة ورخصة القيادة، وألا يزيد موديل السيارة عن 10 سنوات ماضية.

معلومات عن تطبيق ديدي

عروض ترويجية من ديدي للمصريين

أما عن العروض الترويجية المصاحبة لعملية الإطلاق داخل مصر، فقد أعلنت ديدي إنها ستقدم باقة ترحيب قيمتها 150 جنيهاً تشمل قسائم خصم للمستخدمين الجُدد، كما ستقدم رحلات مجانية بقيمة 25 جنيها كل خميس لمدة 4 أسابيع لعملائها.

وقالت الشركة إنها لن تحصل من السائقين على أي رسوم خلال الأربعة أسابيع الأولى من إطلاق الخدمة، مع منح السائقين مكافأة مالية إذا قام بـ 10 رحلات خلال الأسبوع الأول من التسجيل.

كما يحصل السائق على مكافأة 25 جنيهاً عن كل دعوة مُستخدم جديد ناجحة بالإضافة إلى نظام مكافآت مُتدرج يحصل عليه الكابتن عندما يُحقق عدداً معين من الدعوات ويحصل على حزمة ترحيب (150 جنيهاً من القسائم).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY