Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

خاص| نكشف أسباب عودة مفاوضات الاتصالات السعودية STC لشراء حصة من فودافون مصر

بنية 728

علمت FollowICT من مصادر مطلعة بسوق التمويل السعودي، تفاصيل عودة المفاوضات على شراء شركة فودافون مصر من قبل شركة الاتصالات السعودية STC.

وأوضحت المصادر أن التغيرات التي تمت بإدارة الشركة السعودية مطلع العام الجاري كانت السبب في عودة طرح الملف مرة أخرى على مائدة المفاوضات، حيث استشعرت إدارة المهندس عليان الوتيد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية أن الأمور حاليًا أفضل بعد هبوط تداعيات كورونا على الأسواق العالمية.

وفي نهاية يناير 2020 أعلنت شركتا الاتصالات السعودية STC وفودافون العالمية توقيع مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية، مقابل 2.39 مليار دولار.

وبعد عام تحديداً تم الإعلان عن تعيين إدارة جديدة لشركة الاتصالات السعودية، وتم تعيين المهندس عليان الوتيد، رئيساً تنفيذياً لمجموعة STC اعتباراً من الثامن والعشرين من مارس 2021، وذلك خَلفاً للمهندس ناصر الناصر.

سامسونج

وأضافت المصادر لـ FollowICT أن الإدارة السعودية خاطبت مجموعة من البنوك لتأمين قروض لتغطية قيمة صفقة الشراء المحتملة، وبعد الحصول على الموافقات المطمئنة بإمكانية التمويل تحدثت الإدارة السعودية مع وسيط داخل مجموعة فودافون العالمية بهدف جس النبض مرة أخرى لفتح ملف شراء 55% من شركة فودافون مصر، وهي الحصة التي تملكها مجموعة فودافون العالمية.

وبحسب المصادر، فإن مجموعة فودافون لم تبدي أي حماس لعودة المفاوضات مرة أخرى لبيع حصتها في فودافون مصر.

وكانت شركة فودافون العالمية قد أعلنت في ديسمبر العام الماضي إنهاء مباحثاتها مع شركة الاتصالات السعودية (STC) بشأن بيع حصة فودافون البالغة 55٪ في فودافون مصر.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة المصرية للاتصالات قامت في فبراير 2020 بتعيين تحالف “هيرميس – سيتي بنك” كمستشار في صفقة فودافون مصر، واستعانت الشركة بالتحالف لدراسة البدائل الاستثمارية المتاحة في الصفقة بحكم امتلاك المصرية للاتصالات لـ 45% من فودافون مصر.

وشهد سهم الشركة المصرية للاتصالات خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا ملحوظا ضمن الأسهم القيادية في البورصة المصرية؛ وذلك بعد أنباء بتطورات جديدة بشأن صفقة فودافون مصر، وارتفع سهم الشركة بنسبة 1.79% عند سرع 14.25 جنيه للسهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY