Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هل تكون فوداكوم محطة لبيع فودافون العالمية حصتها في فودافون مصر ؟

قامت الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر بإخطار الشركة المصرية للاتصالات بتلقي مجموعة فودافون عرض مبدئي من قبل شركتها التابعة “فوداكوم” لنقل حصتها في شركة فودافون مصر الي فوداكوم، وستقوم مجموعة فودافون بالإفصاح عن قيمة العرض وتفاصيله.

ورجحت مصادر مطلعة، على أن ما حدث هو تجهيز لعملية البيع المستقبلية لحصة فودافون العالمية في فودافون مصر والتي تبلغ 55%، موضحة أن فودافون العالمية تمتلك “فودافون كوم” والتي مقرها الرئيسي جنوب افريقيا، وبذلك ستنتقل حصة فودافون العالمية في فودافون مصر إلى فوداكوم وهو يعد انتقال داخلي في المجموعة.

وأضافت المصادر أن الخطة شبه المعلنة لفودافون العالمية هي بيع “فوداكوم” بالكامل وبداخلها حصة فودافون مصر في إطار سياسة المجموعة الأم للتخارج من 5 أسواق منها مصر وجنوب إفريقيا وفقا لما تم إعلانه العام الماضي مع ارتفاع مديونيات المجموعة واستحواذها على أصول شركة Liberty للاتصالات الألمانية، بالإضافة إلى تكلفة شراء ترددات الجيل الخامس بألمانيا.

وأشارت المصادر إلى أنه بموجب الصفقة الحالية، تم استبعاد سيناريوهات استحواذ المصرية للاتصالات على حصة فودافون العالمية في فودافون مصر، حيث تمتلك المصرية للاتصالات 45% من شركة فودافون مصر.

ووقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية مساهمين معدلة مع شركة فودافون العالمية بتاريخ 7 يونيو 2021 والتي منحت الشركة المصرية للاتصالات العديد من المزايا والحقوق الإضافية مقابل حصول مجموعة فودافون علي حق نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر داخل مجموعة فودافون “كما تم الإفصاح في حينه” وذلك مشروطاً بتقديم المساهم الجديد ، المنقول له الحصة – صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة.

وقد أفادت إدارة فودافون مصر  نقلاً عن مجموعة فودافون بالتزام فوداكوم تقديم الصك المشار اليه الي الشركة المصرية للاتصالات.

وأكدت المصادر، أنه من المؤكد وفقا لهذه الاتفاقية أن تقدم فوداكوم هذا الصك خلال الأيام المقبلة.

وتتضمن الاتفاقية الجديدة، التي شهد وزير الاتصالات، عمرو طلعت توقيعها، أن تقوم فودافون مصر بدفع توزيعات أرباح استثنائية بقيمة 10 مليارات جنيه للمساهمين خلال العام الجاري، وقد تم بالفعل صرف 2 مليار جنيه منها في مارس الماضي، بحسب البيان.

واتفق الطرفان على وضع حد أدنى لتوزيعات الأرباح مستقبلا بقيمة 60% من التدفقات النقدية الحرة لفودافون مصر.

وتضمنت الاتفاقية أيضاً حصول مجموعة فودافون العالمية على حق نقل ملكية حصتها في “شركة فودافون مصر” داخل مجموعة فودافون العالمية.

كما تشمل الاتفاقية حفاظ الشركة المصرية للاتصالات على الحقوق الموجودة في اتفاقية المساهمين الحالية، بالإضافة إلى حصولها على بعض حقوق الأقلية الإضافية، ومنها حق الحصول على معلومات عن استثمارها بالشركة.

كما تقدم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر، وأيضا تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بجانب اعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل، وأيضا حصول المصرية للاتصالات على حق بيع جزء من حصتها لأي مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون، بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري.

كما تنص الاتفاقية المعدلة على  حق حصول الشركة المصرية للاتصالات على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.

وعلق نيك ريد الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية، على الاتفاقية بأنها تسمح لشركة فودافون مصر بمواصلة ضخ مزيد من الاستثمارات ومن ثم نمو الأعمال وتقديم الحلول التكنولوجية المبتكرة والعمل مع المصرية للاتصالات والحكومة، لتحقيق رؤية الدولة في الرقمنة والشمول المالي.

وبدأت مجموعة فودافون العالمية العام الماضى، في تنفيذ خطة لإعادة هيكلة وحداتها الخارجية بقيادة رئيسها التنفيذى الجديد نيكولاس ريد، وتم التخارج من مالطا بقيمة 250 مليون يورو، بالإضافة إلى نيوزيلاندا بقيمة 2.2 مليار دولار، وأخيرًا حصتها بالسوق المحلية بقيمة مبدئية 2.4 مليار دولار.