Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| رائد الأعمال علاء مراد: أحلم بتحويل «Flash Lead» إلى شركة يونيكورن

أي رائد أعمال يريد قيادة شركة Unicorn يجب أن يخدم مساحة أكبر من المحلية

نجاح الشركات الناشئة وتحولها إلى شركات Unicorn بدأ بحلم، وهو نفس الحلم الذي يراود رائد الأعمال علاء مراد، والذي يسعى إلى تقديم منتج عالي القيمة وانتشاره عالميا، من خلال شركة Flash Lead، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء المبيعات في الشركات، ونجحت الشركة حتى الآن في الوصول بمنتجها إلى 100 شركة في 15 دولة، ومازال الحلم ينمو مع نمو الشركة، والذي يتنبأ علاء مراد بتحقيقه خلال 4 سنوات، ولذلك FollowICT تحاوره، للتعرف أكثر عن فكرته وأهدافه ومشواره مع ريادة الأعمال.

ما الذي تقدمه شركة Flash Lead في السوق؟

الشركة بدأت في 2021، وهدفنا هو جعل فرق المبيعات تبيع أكثر في وقت أقل، وذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء المبيعات، من خلال تطبيق موبايل، يسجل كل ما يحدث مع العميل من فريق المبيعات، من مكالمات ورسائل وبريد الكتروني، وبعد ذلك يقوم التطبيق بعمل تحليل لكل ذلك، ويعطي لفريق المبيعات التوصيات اللازمة.

وكيف توصلت إلى هذه الفكرة؟

كان لدينا شركة للتسويق من قبل، وكانت توفر عملاء محتملين للشركات، ولكن لا نعرف ما الذي يحدث مع هؤلاء العملاء المحتملين، وبعد ذلك تطور النظام لدينا، وبدأت الفكرة تتطور إلى أن أصبح لدينا المنتج الذي نبيعه، وكنا نستخدمه في عملنا من أجل بيعه، فيعمل التطبيق على تقديم التحليلات اللازمة للبيع أكثر، ونكتشف أشياء في النظام تحتاج إلى تحسين، إلى أن وصلنا إلى ما نحن عليه الآن، من خلال منتج يقدم نظرة عامة متكاملة عن العمل.

وكيف توفر Flash Lead نظرة عامة متكاملة عن العمل؟

تعرض لوحة تحكم Flash Lead كل جديد يحتاج أي مدير إلى التحقق منه، مثل كم عدد الصفقات التي انتهت بالنجاح مؤخرا؟، ومن هم الموظفون الذين حققوا المبيعات المطلوبة منهم؟، وما هو إيراد الشهر السابق؟، وما عدد المكالمات التي أجريت؟، فكلها أسئلة يحتاج مدير الشركة إلى معرفة إجاباتها.

وما الذي حققته الشركة حتى الآن؟

حاليا نتعامل مع حوالي 100 شركة في 15 دولة، ونستعد لافتتاح فرع للشركة في السعودية، فنركز حاليا على المنطقة العربية والشرق الأوسط.

هل التعامل مع شركات من دول أخرى جعل لديك حلم بتحويل الشركة إلى Unicorn؟

بالفعل لديّ حلم أن تكون الشركة شركة Unicorn، ولكي تنجح الشركة في تحقيق ذلك يجب أن نقدم قيمة للناس، ونحن لدينا فرص كبيرة، لأن أي شركة تحتاج إلى زيادة مبيعاتها، وهذا ما نساعد فيه، ومرحلة التطور في الشركة مستورة، وأشياء كثيرة نعمل عليها من أجل أن نطور منتجنا، وعندما يصبح المنتج متطورا كفاية فأي شركة تبيع أي شيء ستكون في حاجة إليه.

وما هي الفترة التي تستطيع أن تقود الشركة فيها نحو هذا الحلم؟

مع التطور الذي يحدث أعتقد أننا سنحقق ذلك في خلال 4 سنوات.

وهل تلقت الشركة استثمارات تساعدها على ذلك؟

نعم حصلنا على pre seed من مسرعة أعمال في السعودية، وحاليا لدينا جولة Seed جمعنا نصفها، ومعنا مستثمرون من مصر والسعودية.

هل كل ذلك يدفعك للخروج من مصر؟

نعم فأي رائد أعمال إذا أراد أن يقود شركة Unicorn يجب أن يخدم مساحة أكبر من المحلية، ونحن لدينا 2 unicorn، وهما SWVL وفوري، لأن من يقودهما يفكرون في العالمية، ونحن مشكلتنا كرواد أعمال هي أننا نفكر محليا، ولكن يجب أن يحدث العكس، ونحن أخذنا خطوات في هذا الطريق، ونشاهد المنافسة العالمية، ولدينا عملاء من خارج مصر، ونفتح فرعا في السعودية، ونبدأ نتوسع في أسواق فيها منتج عالي القيمة.

وكيف كان مشوارك مع ريادة الأعمال؟

بدأت العمل عقب التخرج من الجامعة الفرنسية، وعملت في شركات Multi National، وفتحت أول شركة لي في 2013، وأسست أكثر من شركة بعد ذلك، وكان هناك مكاسب وخسائر، وكان لديّ شركات تجارة الكترونية في 2013، في بداية انتشار هذا المجال، وأسست شركة أخرى وخدمنا آلاف العملاء، وكل شركة أسستها تعلمت منها الكثير، إلى أن وصلت بخبرتي إلى محطة Flash lead.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.