Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تطبيق ذكاء اصطناعي يمكنه تقدير عمرك من خلال «السيلفي»

cib

الآن يمكنك عبر صورة واحدة من “السيلفي” تقدير عمرك، حيث تمكن خبراء في مدينة نيويورك من تطوير أداة ذكاء اصطناعي يمكنها تقدير عمر وجه الشخص بناءً على صورة سيلفي.

وبحسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية، تقوم أداة Face Age بتحليل ست علامات في الوجه من بينها الانتفاخات والهالات حول العينين والتجاعيد.

وتم بناء تطبيق الذكاء الاصطناعي بواسطة شركة NOVOS والتي أفادت أنه يعتمد على أكثر من 12 مليون صورة لوجوه بشرية، مشيرة إلى أن العوامل الستة التي يقوم التطبيق بتقييمها هي عمر العين والانتفاخات حولها، بالإضافة إلى التجاعيد والاتساق والمسام واحمرار الوجه.

ولاستخدام الأداة، يجب على الأشخاص تحميل صورة واضحة ووجههم في المنتصف. ويتم إرسال النتائج عبر البريد الإلكتروني في غضون دقائق، في حالة استخدام الكمبيوتر أو تظهر على الهاتف الذكي خلال لحظات قليلة.

لكن شركة NOVOS حذرت من أن الإضاءة السيئة وجودة الكاميرا وزاوية الكاميرا يمكن أن تؤثر على النتائج، فضلاً عن قلة النوم أو جفاف البشرة.

كما أشارت إلى أن المستخدمين من الأعمار أقل من 35 عامًا من المرجح أن يحصلوا على تقدير غير دقيق لعمرهم الزمني لأنه لا يتم معايرة وجوهم وفقًا للفئة العمرية، لذا لا يجب أن تؤخذ “النتائج على محمل شخصي”.

ووفقا للتقرير، تم تدريب الذكاء الاصطناعي بناءً على الأعمار المقدرة للوجوه التي قدمها المقيِّمون البشريون خلال جلسة معملية. وباستخدام الأنماط التي تم التقاطها، تم تدريب الأداة على 12 مليون وجه بشري آخر لتحسين دقة تقديراتها.

ومن بين الأشخاص الذين قاموا باستخدام الأداة الجديدة طبيب الأشعة بجامعة سازرن كاليفورنيا دكتور روبرت لوفكين، الذي قيل له إن وجهه يبلغ من العمر 50 عامًا في حين أنه يبلغ من العمر 68 أو 69 عامًا.