Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نشرة أخبار الذكاء الاصطناعي

يشهد العالم تطورات سريعة في مجال الذكاء الاصطناعي، لذلك تقدم منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، نشرة أسبوعية نستعرض فيها أبرز أخبار الذكاء الاصطناعي وتطوراته على مستوى العالم

أدوبي تكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي يمكنها تحرير مقاطع الفيديو

كشفت شركة أدوبي عن أدوات ذكاء اصطناعي يمكنها إنشاء مقاطع الفيديو وتعديلها، وأعلنت الشركة، في مؤتمرها السنوي للمنتجات في ميامي أن إحدى الميزات، المدمجة في برنامج تحرير الفيديو “بريميير”، ستسمح للمستخدمين بتمديد مقاطع الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وستسمح أدوات أخرى متوفرة عبر الإنترنت للمستخدمين بإنتاج فيديو من المطالبات النصية والصور الموجودة.

وقال إيلي جرينفيلد، كبير مسؤولي التكنولوجيا في “أدوبي” للوسائط الرقمية، في تعليقه عن تكنولوجيا المنافسين، إن “ما نسمعه عندما نتحدث إلى عملائنا هو أنها رائعة حقاً، ولكنهم لا يستطيعون استخدامها”.

وأضاف أن العملاء يريدون ميزات الذكاء الاصطناعي داخل التطبيقات التي يستخدمونها بالفعل، وقال إن نماذج الفيديو الجديدة من “أدوبي” مصممة لـ”تدفقات العمل الحقيقية والتكامل في الأدوات”.

Apple تطرح جهاز iPad mini المصمم خصيصًا لنظام Apple Intelligence

قدمت شركة Apple اليوم جهاز iPad mini الجديد، والذي يعمل بشريحة A17 Pro ونظام Apple Intelligence، وهو نظام ذكاء شخصي سهل الاستخدام يفهم السياق الشخصي لتقديم معلومات استخباراتية مفيدة وذات صلة مع حماية خصوصية المستخدم.

مع تصميم سهل الحمل للغاية، يتوفر iPad mini الجديد بأربعة ألوان رائعة، بما في ذلك اللون الأزرق والأرجواني الجديدين، ويتميز بشاشة Liquid Retina الرائعة مقاس 8.3 بوصة. يوفر A17 Pro تعزيزًا هائلاً للأداء حتى للمهام الأكثر تطلبًا، مع وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات أسرع، ومحرك عصبي أسرع مرتين من الجيل السابق من iPad mini، 1 ودعم Apple Intelligence.

يتم رفع تنوع وقدرات iPad mini الجديدة المتقدمة إلى مستوى جديد تمامًا مع دعم Apple Pencil Pro، مما يفتح طرقًا جديدة تمامًا لتكون أكثر إنتاجية وإبداعًا. تدعم الكاميرا الخلفية العريضة بدقة 12 ميجابكسل Smart HDR 4 للحصول على صور طبيعية المظهر مع نطاق ديناميكي متزايد، وتستخدم التعلم الآلي للكشف عن المستندات ومسحها ضوئيًا مباشرة في تطبيق الكاميرا.

يتميز جهاز iPad mini الجديد ببطارية تدوم طوال اليوم وتجارب جديدة تمامًا مع نظام التشغيل iPadOS 18. ويبدأ سعر iPad mini الجديد من 499 دولارًا فقط بسعة تخزين 128 جيجابايت – ضعف سعة التخزين للجيل السابق – ويوفر قيمة لا تصدق وتجربة iPad الكاملة في تصميم فائق الحمل.

الذكاء الاصطناعي يدفع “جوجل” إلى بناء 7 مفاعلات نووية

أعلنت شركة جوجل عن دعمها لبناء 7 مفاعلات نووية صغيرة في الولايات المتحدة بالتعاون مع شركة Kairos Power الناشئة، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

يُعد هذا المشروع الأول من نوعه في الولايات المتحدة، ويهدف إلى توفير 500 ميجاواط من الطاقة النووية بحلول نهاية العقد الحالي،في وقت يتزايد فيه الطلب على كميات كبيرة من الطاقة لتشغيل مراكز البيانات الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

تتميز هذه المفاعلات الصغيرة بكونها أقل تكلفة وأسرع في البناء مقارنة بالمفاعلات النووية التقليدية، حيث تعتمد على تقنيات مبتكرة.

وتسعى جوجل من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز اعتمادها على الطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات الكربون، في إطار التزامها بتحقيق طاقة خالية من الكربون على مدار الساعة.

ChatGPT يصل إلى نظام التشغيل Windows

أعلنت شركة OpenAI أنها بدأت معاينة تطبيق Windows مخصص لـ ChatGPT ، منصة الدردشة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يتوفر التطبيق حاليًا فقط لمستخدمي ChatGPT Plus وTeam وEnterprise وEdu ، وهو إصدار مبكر، وفقًا لشركة OpenAI، وسيصل قبل “التجربة الكاملة” في وقت لاحق من العام.

باستخدام تطبيق سطح المكتب الرسمي ChatGPT، يمكنك الدردشة حول الملفات والصور، كما كتبت OpenAI. “يوفر لك هذا التطبيق أحدث تحسينات النموذج من OpenAI، بما في ذلك الوصول إلى OpenAI o1-preview ، أحدث وأذكى نموذج لدينا.”

يمكن تشغيل تطبيق ChatGPT لنظام Windows على معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10، ولكنه يواجه حاليًا بعض القيود مقارنة بعملاء ChatGPT الآخرين. فهو لا يدعم الصوت حتى الآن، بما في ذلك وضع الصوت المتقدم ، وبعض التكاملات مع متجر GPT من OpenAI ليست وظيفية.

حققت شركة Nvidia، الشركة المصنعة لشرائح الذكاء الاصطناعي، رقمًا قياسيًا جديدًا

سجلت أسهم إنفيديا أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الاثنين، حيث أغلقت عند 138.07 دولارًا، حيث تتوقع وول ستريت تحديثات الأرباح من مايكروسوفت وميتا وجوجل وأمازون بشأن إنفاقها على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

كان صعود السهم مذهلاً – حيث ارتفع بنحو 180٪ هذا العام، بعد صعود سريع في العام الماضي؛ كما أنه يعكس معقل إنفيديا الشهير في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، والتي تسيطر عليها الشركة بنسبة 70٪ إلى 95٪، وفقًا لتقديرات شركة ميزوهو للأوراق المالية. في الواقع، بقيمة سوقية تبلغ 3.4 تريليون دولار، أصبحت إنفيديا الآن ثاني أكثر شركة أمريكية قيمة، بعد شركة أبل فقط.

خدمة المراقبة الخارجية الجديدة من SimpliSafe تجمع بين الذكاء الاصطناعي والوكلاء البشريين

أعلنت شركة SimpliSafe عن إضافة خدمة Active Guard Outdoor Protection إلى عروض الاشتراك الشهرية. وتتضمن الخدمة الجديدة طبقة إضافية من المراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لخدمة الأمن المنزلي. وتتوفر خدمة Outdoor Protection Pro مقابل 50 دولارًا شهريًا، وهو السعر الذي يشمل خدمة المراقبة الداخلية القياسية للشركة التي يقع مقرها في بوسطن والتي تبلغ تكلفتها 32 دولارًا.

ستتوفر الخدمة الجديدة فقط من خلال قطعة جديدة من الأجهزة، وهي سلسلة كاميرات المراقبة الخارجية 2. وتقول شركة SimpliSafe إن القيود ترجع إلى عدم قدرة سابقتها على تشغيل ميزة “الذكاء الاصطناعي للوجه المألوف”، والتي تضمن عدم قيام المستخدمين بتشغيل إنذارات كاذبة في منازلهم.

شركة Mistral تطلق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة مُحسّنة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف

أطلقت شركة Mistral الفرنسية الناشئة للذكاء الاصطناعي أول نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بها والمصممة للتشغيل على الأجهزة الطرفية، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف.

يمكن استخدام عائلة النماذج الجديدة، التي تطلق عليها شركة Mistral اسم “Les Ministraux”، أو ضبطها لمجموعة متنوعة من التطبيقات، بدءًا من إنشاء نص أساسي وحتى العمل جنبًا إلى جنب مع نماذج أكثر قدرة على إكمال ايتوفر نموذجان من Les Ministraux – Ministral 3B و Ministral 8B – وكلاهما يحتوي على نافذة سياقية تحتوي على 128000 رمز، مما يعني أنهما يمكنهما استيعاب ما يقرب من طول كتاب مكون من 50 صفحة.

يتوفر نموذجان من Les Ministraux – Ministral 3B و Ministral 8B – وكلاهما يحتوي على نافذة سياقية تحتوي على 128000 رمز، مما يعني أنهما يمكنهما استيعاب ما يقرب من طول كتاب مكون من 50 صفحة.

Boston Dynamics تتعاون مع TRI لجلب الذكاء الاصطناعي إلى الروبوت Atlas الشبيه بالإنسان

كشفت شركة بوسطن ديناميكس ومعهد تويوتا للأبحاث (TRI) يوم الأربعاء عن خطط لجلب الذكاء الاصطناعي إلى الروبوت البشري الكهربائي Atlas . سيستفيد التعاون من العمل الذي قام به TRI حول نماذج السلوك الكبيرة (LBMs)، والتي تعمل على خطوط مماثلة لنماذج اللغة الكبيرة الأكثر شيوعًا (LLMs) وراء منصات مثل ChatGPT.

تعتبر شركة Boston Dynamics شريكًا جيدًا لشركة TRI من حيث الأجهزة. لقد قامت شركة Spot-maker بدورها في مجال البرمجيات والذكاء الاصطناعي لتشغيل أنظمتها الخاصة، ولكن طريقة العمل المطلوبة لتعليم الروبوتات أداء مهام معقدة باستقلالية كاملة هي أمر مختلف تمامًا.

التهديدات الأمنية لنماذج الذكاء الاصطناعي تؤدي إلى ظهور جيل جديد من الشركات الناشئة

مع تزايد عدد الشركات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ، فقد ألقى ذلك الضوء على القضايا المتعلقة بالأمن والخصوصية. يتم تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على مجموعات بيانات ضخمة يمكن أن تتضمن معلومات شخصية أو حساسة ، مما يجعل من الضروري للشركات – وخاصة تلك الموجودة في الصناعات الخاضعة للتنظيم الشديد مثل التمويل والرعاية الصحية مع قواعد صارمة للامتثال للبيانات – ضمان أن أنظمة الذكاء الاصطناعي آمنة من التهديدات المحتملة مثل البيانات المسربة أو المسمومة.

وتتزايد المخاطر التي تهدد نماذج الذكاء الاصطناعي والبيانات التي تدربها في عصر نماذج اللغة الكبيرة. ويقول آشيش كاكران من شركة تومفيست فينتشرز: “من السهل للغاية على الموظف أن يأخذ شيئًا سريًا ويشاركه مع حامل شهادة الماجستير في القانون. ولا يوجد لدى حاملي شهادة الماجستير في القانون حتى الآن زر “نسيان الأمر”… فأنت بحاجة إلى ضمانات وضوابط حول كل هذا في الطريقة التي يتم بها نشر حاملي شهادة الماجستير في القانون في الإنتاج”.

لقد ظهرت مجموعة متنامية من الشركات الناشئة التي تهدف إلى معالجة التهديدات الأمنية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وفقا لتقرير Business insider، وأضاف كاكران: “هذه فجوة في الواقع، لكنها أيضًا فرصة للشركات الناشئة”.

على سبيل المثال، تتيح شركة Opaque Systems المدعومة من شركة Thomvest للشركات مشاركة البيانات الخاصة من خلال منصة حوسبة سرية لتسريع تبني الذكاء الاصطناعي. وتعد شركة Credo AI، التي جمعت 41.3 مليون دولار من التمويل الإجمالي، منصة حوكمة الذكاء الاصطناعي التي تساعد الشركات على تبني الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول من خلال قياس ومراقبة مخاطره.

تركز شركة Protect AI، التي جمعت 60 مليون دولار من سلسلة B من Evolution Equity في أغسطس، على المراقبة المستمرة وإدارة الأمن عبر سلسلة توريد الذكاء الاصطناعي لتقليل مخاطر الهجمات. جمعت HiddenLayer، التي تكتشف التهديدات وتستجيب لها تلقائيًا، 50 مليون دولار من سلسلة A من M12 وMoore Strategic Ventures العام الماضي.