Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الشركات الناشئة بالشرق الأوسط تحصد 116 مليون دولار في يونيو 2024

شهد الاستثمار في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تباطؤًا في شهر يونيو 2024، حيث جمعت 38 شركة ناشئة تختص بمجال التكنولوجيا 116 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويل في النصف الأول من العام إلى 882 مليون دولار.

انخفاض

وانخفض مبلغ الاستثمار الذي حصدته الشركات في شهر يونيو بنسبة 59% مقارنة بالشهر السابق، لكنه ارتفع بنسبة 182% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لومضة

تصدرت الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة المشهد في المنطقة من حيث التمويل خلال الشهر الماضي، حيث تمكنت من حصد 82.5 مليون دولار توزعت على 15 صفقة. وجاءت الشركات الناشئة المصرية في المرتبة الثانية، حيث حصلت أربع شركات على تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وهو ثاني أعلى إجمالي تم جمعه خلال الفترة.

تراجع المملكة

وتراجعت المملكة العربية السعودية إلى المركز الثالث، حيث جمعت سبع شركات ناشئة 13.5 مليون دولار. ولوحظ أيضًا تحرّك استثماري ملفت في العراق، حيث جمعت ست شركات ناشئة ما يقدر بنحو 1.2 مليون دولار، علمًا أن المبلغ الحقيقي قد يتجاوز هذا القيمة المقدرة نظرًا لأن اورزدي وبونليلي وعالسريع لم تفصح عن قيمة استثماراتها.

صفقات ضخمة

وافتقر الشهر الماضي إلى أي نشاط نجم عنه صفقات ضخمة، حيث كانت الصفقة الأكبر حجمًا في يونيو هي تلك التي أبرمتها تندرد “Tenderd” بقيمة 30 مليون دولار.

ومن ناحية الاستثمار حسب القطاع، استعاد قطاع التكنولوجيا المالية مركزه باعتباره القطاع الأكثر تمويلًا في يونيو، حيث تمكن القطاع من حصد 38 مليون دولار توزعت على 10 صفقات، يليه مباشرة قطاع الإنشاءات، وذلك بفضل صفقة تندرد. وفي ذات الوقت، جمعت ثلاث شركات ناشئة تختص بالتكنولوجيا العقارية 19.6 مليون دولار في يونيو، ما يعكس التقدم الذي حققه هذا القطاع في مايو.

جولات

وكانت غالبية استثمارات شهر يونيو من نصيب جولة التمويل الأولية من السلسلة “أ”، حيث حصلت أربع شركات ناشئة على 45 مليون دولار، تلتها جولة تمويل المرحلة التأسيسية، حيث جمعت خمس شركات ناشئة 27.3 مليون دولار. إلا أنه عند النظر في حجم الاستثمارات الممنوحة، نرى أن الشركات الناشئة التي لا تزال في المراحل المبكرة من التأسيس تحظى باهتمام المستثمرين، حيث حصدت ثماني شركات ناشئة في مرحلة ما قبل التأسيس على 3 ملايين دولار، وحصلت ثماني شركات أخرى على منح بقيمة 140 ألف دولار.

التعاملات التجارية بين الشركات

الشركات الناشئة التي تتركز أنشطة أعمالها في التعاملات التجارية بين الشركات (B2B) على معظم التمويل الممنوح خلال شهر يونيو، حيث جمعت 66.4 مليون دولار توزعت على 18 صفقة، أي ما نسبته 74% من إجمالي الاستثمارات، في حين جمعت 20 شركة ناشئة الأعمال التجارية الموجهة للمستهلك (B2C) 49.5 مليون دولار.

وكما هو الحال دائمًا، تمكنت الشركات الناشئة المؤسسة من قبل رجال من جذب معظم استثمارات التمويل، حيث حصدت 103.4 مليون دولار أو 89% من إجمالي التمويل، في حين تمكنت شركتان ناشئتان فقط تقودهما نساء من جمع 200 ألف دولار.